Author Archives: admin

خيارات العدالة والمحاسبة في سوريا بعد مؤتمر فيينا

إقرأ البيان هنا
قام المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري، بعقد مؤتمره بعنوان “خيارات العدالة والمحاسبة في سوريا بعد مؤتمر فيينا”، وذلك بتاريخ 29 و30 من شهر كانون الأول-ديسمبر 2015 في مدينة اسطنبول التركية.

“غاندي الصغير” يذكّر بسلمية الثورة زمن غياث مطر

4:50 م || 31/12/2015

المصدر: عنب بلدي

عرض مساء أمس، الأربعاء 30 كانون الأول، بدعوة من الائتلاف الوطني السوري، الفيلم الوثائقي الطويل “غاندي الصغير” للمخرج السوري سام قاضي، من إنتاج المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية، والذي يلخص مسيرة الثورة في مدينة داريا من خلال شخصية الناشط غياث مطر.

“غاندي الصغير”: سورية 2011

المصدر:
الدوحة – العربي الجديد

لعلّ قصّة غيّاث مطر تختصر بدايات الثورة السورية والطريقة التي وُوجهت بها؛ فالناشط السوري الذي ردّ على العنف وإطلاق النار بتوزيع الورود وزجاجات المياه على جنود النظام للتأكيد على سلمية الثورة، قُتل تعذيبًا في العاشر من أيلول/ سبتمبر 2011.

فيلم غاندي الصغير يعرض بالدوحة

آخر تحديث : الأحد 10 يناير 2016 23:33 مكة المكرمة

المصدر: الجزيرة مباشر

عرض على مسرح الحي الثقافي في كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة فيلم "غاندي الصغير"، بحضور شخصيات سياسية وثقافية وفنية دبلوماسية، من بينهم السفير الفرنسي في الدوحة إريك شوفاليه-الذي كان سفيرا لبلاده في سوريا في بدايات الثورة- وفنانون وناشطون سوريون عايشوا قصة غياث مطر، الملقب بغاندي الصغير.

“غاندي الصغير” الوثائقي الذي يروي قصة أحد ابرز رموز الثورة السلمية في سوريا

المصدر :العربية الحدث
 
الخميس 4 ربيع الثاني 1437هـ – 14 يناير 2016م

عرض فيلم “غاندي الصغير” بالدوحة

المصدر : الجزيرة

عرض في مسرح الحي الثقافي في كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة فيلم “غاندي الصغير”، بحضور شخصيات سياسية وثقافية وفنية دبلوماسية، من بينهم السفير الفرنسي في الدوحة إريك شوفاليه-الذي كان سفيرا لبلاده في سوريا في بدايات الثورة- وفنانون وناشطون سوريون عايشوا قصة غياث مطر، الملقب بغاندي الصغير .

«غاندي الصغير»..فيلم عن الثورة السورية السلمية

عبد الغني بوضره

الإثنين، 11 يناير 2016 01:08 ص

المصدر: العرب القطرية

تابع جمهور غفير مساء أمس الأول بمسرح الدراما بكتارا، الفيلم الوثائقي المعروف “غاندي الصغير”، والذي جاء عرضه بالتعاون بين كتارا والسفارة السورية بالدوحة.

“غاندي الصغير”.. فيلم يُعرض في اسطنبول ويحكي قصة “غياث مطر”

المصدر: أورينت نت – الجزيرة

تاريخ النشر: 2016-01-02 10:07

يضع فيلم “غاندي الصغير” -الذي يحكي قصة الشهيد السوري غياث مطر-، المشاهد في أطر تتلاقى أضلاعها لتشكل مجتمعة مشهد الثورة السورية المتواصلة منذ خمس سنوات.

غاندي الصغير.. فيلم وثائقي يحكي قصة الناشط السوري غياث مطر

م 22:23 2016 ,10 يناير
أخبار الآن – خاص | اسطنبول – تركيا – (عماد كركص )

بدعوة وإشراف من الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عُرض للمرة الأولى في مدينة اسطنبول التركية الفيلم الوثائقي ( غاندي الصغير ) الذي يروي قصة الناشط السوري غياث مطر الذي قضى تحت التعذيب على أيدي قوات النظام، كما يسلط الفلم الضوء على بداية الحراك السلمي للثورة في مدينة داريا بريف دمشق، مسقط رأس غياث مطر .

العدالة والمحاسبة في سوريا.. خيارات ومعوقات على أعتاب جنيف

المصدر: عنب بلدي
31/12/2015

اختتم في مدينة اسطنبول التركية مؤتمر “خيارات العدالة والمحاسبة في سوريا بعد مؤتمر فيينا”، الخميس 30 كانون الأول، والذي باشر أعماله الأربعاء بحضور عدد من الشخصيات الحقوقية والمعارضة، وبدعوة من المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية – بيت الخبرة السوري.

“غاندي الصغير” فيلم يوثق حياة الشهيد غياث مطر

المصدر: السورية.نت
الأربعاء 30 ديسمبر / كانون الأول 2015

عرض في مدينة إسطنبول التركية، اليوم الأربعاء، فيلم “غاندي الصغير”، يوثق حياة الناشط السوري “غياث مطر”، الذي استشهد تعذيباً على يد قوات النظام في 10سبتمبر/أيلول 2011، ولاقى استشهاده صدى كبيراً على الصعيدين المحلي والدولي.

رضوان زيادة لـ”الشرق”:الإدارة الأمريكية فشلت أخلاقياً وسياسياً في الأزمة السورية

الجمعة 13-11-2015 23:21

أجرى الحوار: عبدالحميد قطب

قال رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بواشنطن في حواره لـــ”الشرق” إن الإدارة الأمريكية فشلت أخلاقياً وسياسياً في الأزمة السورية وأنها لاتزال في مرحلة تقييم التدخل الروسي في سوريا وما إذا كان يستهدف تنظيم الدولة أم المعارضة السورية المعتدلة؟.

المركز السوري وبيت الخبرة السوري ينظمان مؤتمراً عن دور الأكراد في المرحلة الإنتقالية في سوريا

إقرأ البيان هنا

نظم المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري ندوة في العاصمة الأمريكية واشنطن على مدى يومين في 13-14 من شهر يونيو/حزيران 2015 عن “دور الأكراد في المرحلة الانتقالية في سورية ” بهدف الوصول إلى وثيقة توافقية حول دور الكرد في المرحلة الانتقالية شبيهة بخطة التحول الديمقراطي التي طورها بيت الخبرة السوري، ويأتي انعقاد هذه الندوة بعد أربع سنوات من عمر الثورة السورية وبعد مرور عام على صدور خطة التحول الديمقراطي، وبعد التحولات الدولية والإقليمية والداخلية الكثيرة التي عصفت بالثورة.

نقاش حول الحساسية العربية الكوردية في سوريا ضمن برنامج في المحور – قناة أورينت

الحساسية العربية الكردية والاتهامات المتبادلة التي توجه من الطرفين حول تهجير المكونين العربي والكردي من المناطق الشمالية

بيت الخبرة السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا السيد ستيفان دي ميتسورا

إقرأ البيان هنا

التقى ممثل بيت الخبرة السوري والباحث غير المقيم في المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية السيد عمرو السراج بالسيد ستيفان دي ميتسورا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بسوريا ضمن مشاوراته الخاصة بجنيف والمتعلقة بإالأزمة السورية يوم الأربعاء الموافق 13-مايو/أيار-2015 في مبنى الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية. وشارك السراج في المشاورات أيضاً بصفته مستشاراً لمركز إدراك للدراسات والاستشارات.

لماذا فشل الربيع العربي؟

الجمعة 20 / مارس – آذار / 2015

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

بانضمام اليمن إلى ليبيا وسورية بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، يكون الربيع العربي قد انقلب خريفاً كاملاً. بعد خمس سنوات من بداية شرارة الربيع العربي، لماذا فشلت معظم دول الربيع كمصر وسورية وليبيا واليمن، في إنجاز عملية التحوّل السياسي باتجاه بناء نظام ديموقراطي وليبرالي يحقق تطلعات الشباب، الذين كانوا في طليعة التظاهرات المليونية الحاشدة التي ملأت شوارع العواصم العربية؟ لماذا فشل التحوّل الديموقراطي في هذه الدول على رغم نجاح عملية التحوّل في مناطق أخرى من العالم، كدول أوروبا الشرقية في تسعينات القرن الماضي، وأميركا اللاتينية في ثمانيناته؟

السوريون بين براميل الأسد و شريعة داعش

الخميس، 26 فبراير / شباط 2015

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

نشط الرئيس السوري بشار الأسد على جانب الإعلام الغربي الشهر الماضي، فقد أجرى مقابلتين مع اثنتين من أشهر وسائل الإعلام الغربية، واحدة مع مجلة «فورين أفيرز» الأميركية والأخرى مع محطة تلفزيون «بي بي سي»، لكن الأسد لم يقدم أي شيء مختلف في أي من هذه المقابلات عن لقاءاته السابقة التي أجراها في السنوات الأربع الماضية.

هل غير العالم موقفهم من بشار الأسد؟ قناة أورينت

ضيوف الحلقة:

السيد غسان ابراهيم

الدكتور رضوان زيادة

كيف تحولت سورية من دولة مارقة الى دولة فاشلة؟

الجمعة 7 تشرين الثاني 2014 – العدد 5200 – صفحة 20

المصدر: المستقبل

صدر «كيف تحولت سورية من دولة مارقة الى دولة فاشلة» لروبرت آي روتنبرغ وسيث د. كابلان (عن رياض الريس للكتب والنشر في بيروت 400 صفحة من القطع المتوسط). ويتناول فيه المؤلف بلغة علمية، إحصائية، وأرقام وخرائط، مختلف الأشكال التي جعلت سوريا تنتقل من دولة مارقة الى فاشلة.

مقابلة للدكتور رضوان زيادة مع قناة أورينت حول المعارضة والتحالف ضد داعش ومبادرات دي مستورا

ضيوف حلقة المحور:

إمانويل بينامو- منتج افلام وثائقية

الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات الاستراتيجية في واشنطن

اعداد وتقديم- هيفي بوظو

كيف عطّل اوباما الدور الاميركي في سورية

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

الخميس، 4 ديسمبر/ كانون الأول 2014

لا يبدو أن هناك سياسة أميركية مُختلفة تجاه الشرق الأوسط بعد أحداث الربيع العربي، وعلى رغم أن ما حدث في العالم العربي منذ عام 2011 من ثورات شعبية يُعتبر أكبر تَحوّلات سياسية واجتماعية شهدتها المنطقة منذ حصولها على الاستقلال في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، لم تَتَغيَّر رؤية السياسة الأميركية تجاه منطقة الشرق الأوسط. إذاً كيف يُمكِن تقويم السياسة الأميركية خلال ست سنوات من إدارة الرئيس أوباما؟

عين على واشنطن | الضربات الجوية على تنظيم الدولة

قناة التغيير

لقاء من الدكتور رضوان زيادة في برنامج عين على واشنطن تحت عنوان: الضربات الجوية على تنظيم الدولة

تشكيل الدولة الشمولية في سورية البعث

الخميس، 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2014

بيروت – “الحياة”

“تشكيل الدولة الشمولية في سورية البعث ” كتاب للباحث الإسكتلندي رايموند هينبوش ترجمه إلى العربية حازم نهار وصدر حديثاً عن دار رياض الريس، راجع الترجمة وقدم لها الكاتب رضوان زيادة. والكتاب بحث علمي، شمولي الطابع، يجمع بين التاريخ والسوسيولوجيا والتحليل السياسي. ويرى زيادة في تقديمه أنه من أهم الكتب المرجعية التي حللت التاريخ الاجتماعي والطبقي لصعود سلطة البعث في سورية. و “مع أن الكتاب صدر عام 1999 كتحليل دقيق وعميق لسلطة حزب البعث التي مكنت صعود عائلة الأسد وتسلمها الحكم في سورية أكثر من أربعين عاماً، إلا أنه يشكل مادة غنية جداً لفهم عميق لسلطة الأسد وقدرتها على البقاء في الحكم خلال هذه المدة الطويلة جداً من تاريخ سورية ونجاحها من دون أي مقاومة تذكر في توريث الدولة السورية إلى وريث عائلتها ممثلاً في بشار الأسد “.

لماذا رفض البينتاغون منطقة آمنة في سوريا؟

البينتاغون يرفضُ المقترحَ التركي في التدخلِ البري وإقامةِ منطقةٍ آمنة، وعموماً مواقفُ دولِ التحالفِ من تركيا متضاربة، لكن ما هي خطة ُ واشنطن لوقفِ الرعب الجاري في كوباني؟ وهنا الوصفُ على لسانها، ولماذا هذه المماحكاتُ مع تركيا، وأمريكا تصرُّ أن تحصُدَ ثمارَ حربِها على التنظيم فقط من العناقيدِ التي تُسقِطُها المقاتلاتُ الجوية أي دون عملياتٍ برية؟

التوزيع العسكري والايديولوجي للكتائب المقاتلة في سوريا

​المصدر: مبادرة الإصلاح العربي | فيلكس لغراند​

لقراءة هذه المادة اضغط هنا

يُحلّل فيلكس لغراند قدرة الفصائل العسكرية اليوم في سوريا على مواجهة التنظيمات المتطرفة ونظام بشار الأسد. كماالدور الذي يمكن لها أن تلعبه مستقبلاً. ويؤكد أنه لا أفق للخروج من الأزمة السورية اليوم محليا ودوليا من دون الالتفات إلى أهمية الكتائب السورية المعتدلة. والتى تم تهميشها بقرار دولي على حساب دعم واضح للكتائب الإسلامية. وذلك في وقت يبدو فيه أن جيش النظام أصيب بخلل واضح في مكوناته وبخسائر متتالية لمناطق سيطرته. وهو يعاني اليوم من نقص في أعداد المجندين المخلصين، ويزداد اعتماده على ميليشيات طائفية أجنبية.

كيف تحولت سورية من دولة مارقة الى دولة فاشلة

كيف تحولت سورية من دولة مارقة الى دولة فاشلة

روبرت آي. روتبرغ / سيث د. كابلان

قديماً قالت العرب “الغزاة يجلبهم الطغاة” ولا ينطبق هذا الوصف اليوم كما ينطبق على الدول العربية وخصوصاً العراق وليبيا وسورية.

بين السيارات المفخخة والبراميل المتفجرة: حلب وحالة الحرب السورية

المصدر: مجموعة الأزمات الدولية

بيروت/بروكسل | 9 سبتمبر 2014

اقرأ التقرير هنا

تنزلق سورية نحو حرب لا نهاية لها بين نظام استبدادي طائفي ومجموعة جهادية أكثر استبدادية وطائفية منه حققت مكاسب دراماتيكية في كل من سورية والعراق. دون التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حلب أو حصول المعارضة المعتدلة على المزيد من الدعم من الدول الحليفة لها، فإن من المرجح أن تتعرض لهزيمة تبدد كل الفرص في التوصل إلى حل سياسي في المستقبل المنظور.

بيت الخبرة السوري يلتقي ممثلي منظمات المجتمع المدني السورية والكردية وناشطين من محافظة دير الزور في مدينة أورفا التركية

لقراءة البيان اضغط هنا

قام بيت الخبرة السوري برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) ومشاركة السيد عمرو السراج الباحث الرئيسي في فريق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في بيت الخبرة السوري في 24 و 25 من شهر آب الماضي بزيارة إلى مدينة أورفا التركية وذلك للقاء مجموعة من الفعاليات السورية والأهالي من محافظة دير الزور والذين لجؤوا للمدينة التركية إلى جانب لقاء ناشطين حقوقيين من منظمات المجتمع المدني الكردية السورية وممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإغاثية والفعاليات السياسية وناشطين حقوقيين من أبناء المحافظات الشرقية على مدار يومي الزيارة

بيت الخبرة السوري يلتقي مع ممثلي المنظمات الحقوقية والقانونية ومنظمات المجتمع المدني السورية في مدينة مرسين الحدودية

لقراءة البيان اضغط هنا

قام فريق بيت الخبرة السوري برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) ومشاركة السيد عمرو السراج الباحث الرئيسي في فريق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في بيت الخبرة السوري يومي 25 و 26 آب من عام 2014 بزيارة لمدينة مرسين التركية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي والتي تُبيَّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا،

مؤتمر العرب والولايات المتحدة – المقاربات الأميركية تجاه الثورات العربية

الدكتور رضوان زيادة متحدثاً عن السياسية الأمرييكية تجاه الشرق الأوسط بعد الربيع العربي “الحالة السورية”

بيت الخبرة السوري يلتقي التيار الوطني السوري للحوار حول خطة التحول الديمقراطي

لقراءة البيان اضغط هنا

التقى الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) برئيس المكتب السياسي للتيار الوطني السوري الدكتور عماد الدين الرشيد في 14 آب / أغسطس 2014. وناقش الاجتماع الذي أُقيمَ في مكتب التيار في استانبول خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا، حيث ناقش الفريقان سبل تطبيق توصياتها وخصوصاً فيما يتعلق بالعدالة الانتقالية.

الدكتور رضون زيادة يلتقي رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش السوري الحر

اضغط هنا لقراءة البيان

التقى الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالسيد العميد عبدالإله البشير رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش السوري الحر في استانبول في 16 آب /أغسطس 2014 لمناقشة خطة التحول الديمقراطي، الخطة التي نشرها بيت الخبرة السوري بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية والتي تُبيُّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يشارك في ورشة عمل حول بناء المُؤسَّسات في المناطق المُحرَّرة في درعا

لقراءة البيان اضغط هنا

بدعوة من هيئة الإشراف والمتابعة والدراسات في محافظة درعا، شارك بيت الخبرة السوري يوم الأربعاء 13 – أغسطس/آب – 2014 في ورشة عمل خاصة حول بناء مُؤسَّسات البنى التحتية وإعادة الاعمار وورشة أخرى حول القضاء وبناء النظام القضائي.

لقاء الدكتور رضوان على قناة البي بي سي في “العالم هذا المساء”

لقاء الدكتور رضوان على قناة البي بي سي في “العالم هذا المساء”، خطاب القسم والمعارضة السورية

بيت الخبرة السوري يلتقي مع وزارة الخارجية البريطانية

الوفد يعقد اجتماعات مع مسؤولين سياسيين حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  قام المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري في 23-24 حزيران بالسفر إلى لندن لعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع مسؤوليين ومُنظَّمات المجتمع المدني في بريطانيا حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

سوريا… دستور تحت الطوارئ

انتاج قناة الجزيرة

برنامج يحكي تاريخ حكم نظام الأسد في سوريا، وكيفية تطويعه للسلطات والقوانين المتتابعة لتكريس حكمه، وكذلك استغلاله لقانون الطوارئ لإحكام قبضته على السلطة وضمان التفرد بالحكم.

لقاء د رضوان زيادة مع موسى العمر

يرى زيادة ان التقسيم مستحيل ، وان أمريكا خدعت المعارضة ، والأخيرة نخرتها العداوات الشخصية، والشرح الطائفي حالة مؤقتة

استراتيجية داعش الاستعمارية في سوريا

تموز (يوليو) 2014، فيلكس لغراند.

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

الورقة كاملة

تمكنت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من السيطرة على أجزاءٍ هامَّةٍ من شمال – شرق سوريا. تقوم هذه المنظَّمة الجهادية ببناء ما يسمَّى ” الدولة الإسلامية” في أكثر مناطق سوريا فقراّ، والمعقل البعثي السابق.

خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا

الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز “مداد” بمونبليزير

نظم مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية يوم الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز مداد بمونبليزير ندوة حول خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا التي كان حاضرا فيها السيد رضوان زياده، وهو باحث زائر في كلية جون كنيدي للعلوم السياسية، الذي حل ضيفا على المركز للتحدث في هذا الموضوع و لاطلاعنا عما يجري في سوريا و عن توقعاته و آماله للمستقبل و عن مخرج للأزمة السورية و لتجاوز هذا الوضع الصعب.

مقابلة د.رضوان زيادة و د.محمد غانم في قناة الأورينت: في إطار أن بشار رئيس واقعِ البراميل ويحظى بأصواتها

واشنطن وموسكو، أصدقاءُ الثورة وأعداؤُها كلُهم مُصرون على الحلِ السياسي، لكن الأسد مزَّق الحل بانتخاباتهِ، وربما طوى بشار هذه الصفحة أصلاً أو أنه صاغ َعناوينَ جديدة ًلمرحلةٍ مدتُها سبعُ سنواتٍ على الأقل، إذاً ما هو الإطارُ السياسي البديل؟ وهل سيتعاملُ هذا الإطارُ مع بشار الأسد باعتبارهِ رئيسَ واقعِ البراميل ويحظى بأصواتِها؟ وفي الملف الثاني.. السفيرُ الأمريكي السابق إلى سوريا روبرت فورد، بعد أن استقالَ وقبضَ نهايةَ خدمته، كذبَ نفسَه على مرأى العالم ودان سياسةَ بلادهِ في ما آلت إليه سوريا، لكن ما هدفُ أمريكا من هذه السياسة التي بدت بلسان فورد مقززة؟ هل هي خطةُ استنزافٍ كما يُجمع محللون؟

حزب الله يتوجّه شرقاً نحو سورية

تقرير الشرق الأوسط رقم 153

الملخص التنفيذي

لقد استثمر حزب الله كل طاقاته في الدفاع عن الرئيس السوري بشار الأسد. وقد أظهر أنه سيدعم النظام السوري بكل الوسائل الضرورية، رغم الشكوك في قدرة هذا الأخير على تحقيق نصر حاسم وبصرف النظر عن مخاطرة حزب الله بمكانته الأخلاقية وجاذبيته العابرة للطوائف. مع انغماسه بعمق أكبر في الحرب الأهلية في سورية، والتي يبدو أنها ستستمر لسنوات، فإن حزب الله  يجد نفسه منشغلاً على نحو متزايد عن محور تركيزه الأصلي المتمثل في محاربة إسرائيل ومُخاطراً بإحداث إعادة تشكيل عميقة لهويته.

الصعود الهش للحزب الديمقراطي الكردي

تقرير الشرق الأوسط رقم 151

8 مايو 2014

الملخص التنفيذي

مع انخراط النظام السوري والمعارضة السورية في معركة كرّ وفرّ، أحكمت القوات الكردية سيطرتها على أجزاء كبيرة من شمال البلاد. ويسيطر اللاعبون الرئيسيون في هذه القوات، أي حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلّح، قوات الحماية الشعبية، الآن على ثلاثة جيوب غير متصلة في المناطق ذات الأغلبية الكردية على الحدود التركية، والتي أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 إقامة إدارة مؤقتة فيها لكردستان الغربية.

“هدر الإنسانية” تقرير اقتصادي جديد للأمم المتحدة حول سوريا

اضغط هنا لقراءة التقرير

إن الصراع الدائر في سوريا يخلق “اقتصاديات عنف تتنكر لحقوق الإنسان والحريات المدنية وحقوق الفقراء وسيادة القانون، مع صعود نخب سياسية واقتصادية جديدة تستخدم الشبكات الوطنية والدولية للمتاجرة غير المشروعة بالسلاح والسلع والناس، مع الانخراط في كثير من الأحيان في أعمال السلب والسرقة والاختطاف واستغلال المساعدات الإنسانية. وهذه التشكيلة المؤسسية توفر الحافز لاستدامة الصراع”. هذا ما جاء في تقرير صدر اليوم عن الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمركز السوري لبحوث السياسات.

حقوق النساء في سوريا قبل وأثناء الثورة: الخطاب والواقع

اضغط هنا لقراءة التقرير

برنامج المعرفة حول المجتمع المدني في غرب آسيا

نشرة خاصة 2، أيار / مايو 2014

التحرير: رستم محمود

في العمق، لم تكن الطبيعة التكوينية لنموذج «السيطرة المجتمعية » للنظام السوري، لم تكن عبر نظام سيطرة أمنية-بيروقراطية محضة، كما كان النظام المصري في عهد حسني مبارك، كما أنه لم يكن نظام حكم تقليدي، يستخدم أدوات الشرعية المجتمعية من الاعراف والتراتبية المجتمعية، كالنظام السعودي ومعظم دول الخليج . بل أن النظام السوري كان الأقرب لنموذج التوليتاريات المحدثة «حنة أرندت »، حيث أن رأس وأجهزة الحكم السورية، منذ نصف قرن تقريبا، لم تسعى للحصول على رأس الحكم فحسب، بل كانت شديدة الرغبة بالسيطرة والهيمنة على كافة الميكانكيات المجتمعية، وأعادة توجيهها وربطها بمرامي رأس السلطة الحاكمة

الجماعات العنفية في سوريا

اضغط هنا لقراءة التقرير

برنامج المعرفة حول المجتمع المدني في غرب آسيا

نشرة خاصة 3، أيار / مايو 2014

التحرير: رستم محمود

مع انهيار منظومة “الدولة المركزية” في سوريا، كأولى وأهم نتائج مجريات “الثورة” المندلعة في البلاد منذ قرابة الثلاث سنوات. منظومة الدولة المركزية في الحالة السورية، كانت تعني بجوهرها قدرة وسلطة الدولة وأجهزتها على السيطرة التامة على كافة أشكال الحراك المجتمعي. مع انهيار تلك المنظومة الأمنية، فأن جل الجماعات الأهلية السورية، بدأت تسعى لترتيب صيغها الخاص للحماية الذاتية، ومنهم الأكراد السوريون

لقاء خاص مع رضوان زيادة – أخبار الآن

حول تطورات المشهد السوري و المواقف الدولية والإقليمية من الأحداث في سورية.
أجرى اللقاء: هاني الملاذي

الدكتور رضوان زيادة يُناقشِ خطة التحول الديمقراطي في سوريا في غازي عنتاب

واشنطن العاصمة – شارك المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في ندوةٍ أقامها منتدى المعرفة وحرية التعبير في التاسع والعشرين من أبريل. شارك أيضاً في الندوة التي أقيمت في غازي عنتاب – تركيا صحفيون سوريون من عدة جهات إعلامية كصحيفة ضوضاء، وإمسا، وسيدة سوريا بالإضافة إلى عددٍ من الناشطين السوريين الذين لجأوا في تركيا. وفي الاجتماع قَدَّمَ الدكتور رضوان زيادة للصحفيين والناشطيين صورةً عامة عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH)، والتي تُبيَّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي وزارة الخارجية الألمانية

الوفد يعقد اجتماعاتٍ مع مسؤولين ألمان حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  عقدَ وفدٌ من بيت الخبرة السوري في الفترة 5-6 أيّار 2014 برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمكرز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع مسؤولين ألمان في وزارة الخارجية الألمانية في برلين و بعضٍ من مُنظَّمات المجتمع المدني في برلين لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

في العدد الجديد من مجلة رواق عربي: أي مستقبل لجماعة الإخوان المسلمين؟

April 7, 2014. | رواق عربى

“أي مستقبل لجماعة الإخوان المسلمين بعد عزل محمد مرسي؟” سؤال لا تطرحه فقط تحديات الإطاحة السريعة بحكم الجماعة، وإنما يتجاوز للإجابات الحائرة بين إمكانات لجوء الجماعة لخيار العنف ونبذ العمل السياسي السلمي الديمقراطي، وبين خيار الاندماج مجددًا في المشهد وفق ترتيبات سياسية جديدة، مع الأخذ في الاعتبار ما يمكن أن ينتج عن كلا الخيارين من تحديات أمام الجماعة من جهة، و تغيرات في المشهد السياسي والأمني في مصر ومحيطها الإقليمي من جهة أخرى.

استراتيجية شاملة حول سورية: الخطوات المقبلة للغرب

المصدر:- مركز كارنيغى للشرق الاوسط
الكاتب : – لينا الخطيب
التاريخ : – 4 مارس – أذار 2014
لايزال الصراع المستمر بين نظام الرئيس بشار الأسد وبين مختلف مجموعات المعارضة أبعد مايكون عن الحل. ويتعيّن على صانعي السياسات الأميركيين والأوروبيين أن ينظروا إلى أبعد من أهداف مؤتمر جنيف 2 حول سورية، الذي عُقد في بداية العام 2014، وأن يضعوا استراتيجية شاملة من أجل دفع الصراع نحو التسوية.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي

نائب وزير الخارجية الروسي يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

 واشنطن العاصمة –في السادس عشرمن نيسان / أبريل 2014 استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي  السيد ميخائيل بوغدانوف ومُمثِّلين آخرين من وزارة الخارجية الروسية وفداً من بيت الخبرة السوري يضم:

لماذا لم يتغير الموقف الروسي؟

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

2014-04-22

يسأل هذا السؤال تقريبا كل السوريين بدون استثناء، بالإضافة إلى كل صناع القرار في العواصم العربية والغربية، لماذا وبعد ثلاث سنوات من الدماء والدمار واللجوء في سوريا، ليس هناك أي تغير في الموقف الروسي من نظام الأسد؟ لماذا يستمر

المبعوث الأمريكي الخاص يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطط الانتقال الديمقراطي في سوريا مع المبعوث الخاص روبينستين

واشنطن العاصمة –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في الحادي عشر من نيسان / أبريل مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا دانيل روبينستين إلى جانب عددٍ من المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأدنى التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور موسكو

مسؤولون روسيون بارزون يطّلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  يزور وفدٌ من بيت الخبرة السوري (SEH) في الفترة 14-18 نيسان / أبريل موسكو لإطلاع مسؤولين روسيين ومُنظَّمات المُجتَمَع المدني هناك على خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل الانتقال السياسي في سوريا.

بيت الخبرة السوري ينظم ندوةً في درعا البلد حول خطة التحول الديمقراطي

مجلس أبناء مدينة درعا والمجلس المحلي وهيئة الدفاع المدني يناقشون خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  أقام ناشطون من بيت الخبرة السوري محاضرة في مدينة درعا البلد في محافظة درعا لإطلاع الحضور ومناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

بيت الخبرة السوري يلتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل

الوفد يعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع الاتحاد الأوروبي حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  سافر المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري إلى بروكسل – بلجيكا خلال الفترة 24-26 مارس/أذار لعفدِ عددٍ من الاجتماعات رفيعة المستوى مع دبلوماسين ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية الفرنسية

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة – زار المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة مع وفد بيت الخبرة السوري باريس – فرنسا بدعوةٍ من وزارة الخارجية الفرنسية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية البلجيكية

الوفد السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع مسؤولين بلجيكيين بارزين

واشنطن العاصمة – قامت وزارة الخارجية البلجيكية في السادس والعشرين من آذار بدعوة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة عددٍ من أعضاء بيت الخبرة السوري لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا؛ الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يعقد مؤتمراً في باريس

الوفد يناقش خطة التحول الديمقراطي في معهد العالم العربي في باريس

واشنطن العاصمة –يُقيم وفدُ بيت الخبرة السوري (SEH) إلى باريس في السابع والعشرين والثامن والعشرين من مارس الحالي بعقد عددٍ من الاجتماعات لماقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع عددٍ من المسؤولين البارزين، والصحفيين، والأكاديميين، ومُنظَّمات المُجتمع المدني في العاصمة الفرنسية باريس، ويُذكر أن خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي وثيقةٌ نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤية تفصيلية للانتقال السياسي الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور بروكسل وباريس

المؤسسة الأوربية للديمقراطية تعقد مؤتمراً لبيت الخبرة السوري يوم الإثنين 24 مارس/آذار

واشنطن – يقوم وفدٌ من بيت الخبرة السوري بزيارة بروكسل – بلجيكا، وباريس – فرنسا خلال الفترة 24-29 من مارس لإطلاع مسؤوليي الإتحاد الأوربي والبرلمان الأوربيّ والخارجية الفرنسية والبلجيكية وبعضِ مُنظَّمات المُجتَمع المدني في بروكسل وباريس على خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري حول الانتقال الديمقراطي السياسي في سوريا.

الحكومة الهولندية تطَّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

الدكتور رضوان زيادة يُناقِش خطة التحول الديمقراطي مع مسؤولين هولندين بارزين

واشنطن – قامت وزارة الخارجية الهولندية في الثاني عشر من مارس الحالي بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS)  إلى لاهاي، هولندا للتحدِّثِ عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مُؤخَّراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحوِّل الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

الحكومة المؤقتة للمعارضة: الحرب كلفت سوريا 300 مليار دولار

رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعتبر التصورات الاقتصادية التي ضمتها التقارير العشرة هي خطط عملية.

دمشق – قالت الحكومة المؤقته للمعارضة إن الحرب قد تكون كلفت سوريا نحو 300 مليار دولار، بعدما دمّرت البنية التحتية الصناعية والزراعية والاستثمارية فضلاً عن تدمير بنيتها العسكرية، ومقتل مئات الآلاف وتهجير أكثر من ثلث الشعب السوري.

مشاركة أعضاء بيت الخبرة السوري فى مفاوضات جنيف 2

حسام حافظ ومحمد صبرا يُقدِّمان الدعم لوفد المعارضة فى المفاوضات

واشنطن العاصمه – يشارك بيت الخبرة السوري في الجولة الثانية من محادثات السلام “جنيف 2” بين المعارضة والحكومة السورية في جنيف، سويسرا، يُمثِّل بيت الخبرة السوري فى وفد المعارضة خلال المفاوضات كُلَّاً من الدكتور حسام حافظ و الاستاذ محمد صبرا اللذين شاركا فى الجولة الاولى من المفاوضات بتقديمهما لخطة التحول الديمقراطى فى سوريا

سوريا الأسد وأوكرانيا وبينهما روسيا

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

لا يختلف النظام الروسي الحالي عن النظام السوري تحت حكم الأسد بشيء ، فهما يقومان على دعامتين رئيسيتين استخدام مبدأ القوة والقهر في الحكم مهما علت ألأثمان البشرية أو القانونية أو الأخلاقية.

سوريا: الاستعداد لإعادة الإعمار

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

لقراءة التقرير اضغط هنا

تستعرض الكاتبة الهياكل الموجودة في كل من فلسطين والبوسنة وإندونيسيا ولبنان وأفغانستان وتيمور الشرقية وهايتي والعراق ورواندا، وتقترح استخلاص بعض  الدروس لتقديم توصيات لإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع. فإن نجاح عملية إعادة الإعمار في الميدان سيسهم في تعزيز النظام الجديد وأيضاً في إعادة الاستقرار إلى البلاد. تطرح ثلاث محاور أساسية هي:

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعقد اتفاقا مع دار رياض الريس للكتب والنشر

دار النشر تلتزم بطباعة نصف مليون نسخة من كتاب خارطة التحول الديمقراطى لسوريا

واشنطن العاصمة – يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) عن توصله إلى اتفاق مع دار رياض الريس للكتب والنشر، وهى دار نشر لبنانية، بخصوص طباعة نسخة شعبية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا، وهو تقرير صادر عن  المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بشأن المرحلة الانتقالية فيما بعد الصراع في سوريا.

السفير الأمريكي يشيد بخطة التحول الديمقراطي في سوريا

اضغط هنا لقراءة البيان

اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة في الثالث من يناير مع السفير الأمريكي إلى سوريا رويرت فورد ومساعديه في العاصمة الأمريكية واشنطن لمنافشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا

“الخلاص أم الخراب؟.. سوريا على مفترق الطرق” كتاب جديد لمركز القاهرة

تعرضت دول ما بات يُعرف بــ “الربيع العربي” لهزات سياسية واجتماعية متفاوتة في العمق والتأثير على مسار وفرص التحول الديمقراطي وإنجاز أهداف الثورة/الانتفاضة في كل بلد. لكن في سوريا، حيث يوجد أحد أعتى وأشرس النظم السلطوية في العالم، اتخذت الثورة الشعبية، التي بدأت سلمية، منحى مختلف لا يهدد فقط خلاص الشعب السوري من نظام الأسد والبدء في خطوات التحول الديمقراطي، وإنما إمكانية الحفاظ على وحدة التراب السوري.

المجموعة الدولية لأصدقاء سوريا تُشيدُ بخطة التحول الديمقراطي في سوريا في مؤتمرها في سيؤول – كوريا الجنوبية

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن – عقدت مجموعة عمل إعادة الإعمار الاقتصادي والتطوير التابعة لمجموعة أصدقاء سوريا جلستها العامة الثالثة في الثاني عشر من ديسمبر في سيؤول، جمهورية كوريا، وحضر الدكتور أسامة القاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الجلسة بوصفه مساعداً لرئيس الحكومة السورية المؤقتة ومديراً تنفيذيا لوحدة التنسيق والدعم في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و كانت حكومة الجمهورية الكورية قد تكفَّلت باستضافة هذا الاجتماع.

زيادة: وضع جدول زمني لمقررات جنيف 2 لإجبار الأسد على التنفيذ

أورينت نت – خاص

أكد المعارض السوري رضوان زيادة على ضرورة التركيز على وضع “جدول زمني” لمقررات مؤتمر جنيف2 وإلا فإنه على المجتمع الدولي أن يفكر بحلول أخرى لإجبار الأسد على الالتزام بمقررات جنيف 1 والانصياع لقرارات مجلس الأمن الدولي، وقال “زيادة” خلال مداخلة له على شاشة “أورينت نيوز”: لا أتوقع تغييراً في خطاب الأسد ولكن التحدي يمكن أن يكون في انعكاس ذلك داخل غرفة المفاوضات”. وتطرق “زيادة” إلى التغطية الإعلامية الغربية التي أجمعت على سلبية خطاب وزير خارجية النظام وليد المعلم في افتتاح أعمال المؤتمر أمس، في حين رأى كلمة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا متوازنة وكان خطابه “موفقاً بالعموم”.

هل سيسقط جنيف نظام الأسد؟

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

6 – يناير/كانون الثاني – 2014

كان الهدف الرئيسي والشعار الأساس للثورة السورية منذ قيامها في آذار 2011 هو إسقاط نظام الأسد، بالطبع ليس هناك تعريف سياسي أو تحديد قانوني لعبارة الإسقاط هذه، وإنما كانت مستنسخة من شعارات ثورات الربيع العربي الأخرى في تونس واليمن وليبيا ومصر، لكن عموما كان الفهم الشعبي العام بحكم كل هذه الثورات شعبية بالأساس وليس لها قيادة سياسية،

التغطية الصحفية لخريطة التحول الديمقراطي في سوريا

بيت الخبرة السوري والحكومة المؤقتة يُوقِّعان مُذكِّرةَ تفاهم

المذكرة تركز على ملفات العدالة الانتقالية، والانتعاش الاقتصادي، وسيادة القانون

واشنطن – وقَّعت الحكومة المؤقتة السورية وبيت الخبرة السوري (SEH) في الثامن عشر من شهر ديسمبر 2013 على مُذكّرة تفاهم للتعاون على تطبيق الخطط الموضوعة لتنفيذ التوصيات الواردة في وثيقة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، وتعكس هذه الاتفاقية التي وَقَّعها الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) ممثلاً عن بيت الخبرة السوري، وأحمد طعمة رئيس وزراء الحكومة المُؤقتَّة تعكس عزم الطرفين على التعاون الشامل في المشاريع المستقبلية المرتبطة بسيادة القانون، والعدالة الانتقالية، وإصلاح الجهاز الأمني، والإصلاح الاقتصادي، والحوار الوطني.

سورية من دولة مارقة إلى دولة فاشلة

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

الخميس ١٢ ديسمبر ٢٠١٣

قديماً قالت العرب «الغزاة يجلبهم الطغاة «. ولا ينطبق هذا الوصف اليوم كما ينطبق على الدول العربية، خصوصاً العراق وليبيا وسورية، إذ تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مراراً وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام من دون تفتيتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟

مسؤولو الأمم المتحدة يطلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

زيادة يُناقِشٌ الانتقال السياسي، وخطط العدالة الانتقالية في الأمم المتحدة

واشنطن –  اجتمع الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في 18-20 من ديسمبر في نيويورك اجتماعات مكثفة في الأمم المتحدة تناول فيها خطة التحول الديمقراطي في سوريا بحضور عددٍ من المسؤولين من الأمم المتحدة، وخلال فترة الاجتماعات التي امتدت لثلاثة أيام التقى الدكتور رضوان زيادة مُمثِّلينَ من مكتب المُفوَّضية السامية لحقوق الإنسان، ومكتب المبعوث الأممي والعربي الخاص بسورية السيد الأخضر الإبراهيمي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب المستشار الخاص لمنع الإبادة الجماعية.

بيت الخبرة السوري يفتتح مكاتب على الحدود السورية

دغيم وجبران مدراءً للمكاتب

واشنطن –  أعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) في السابع عشر من ديسمبر افتتاح مكتبين لبيت الخبرة السوري (SEH) على الحدود السورية التركية. واتخذ المكتبان من الريحانية وغازي عنتاب مقرين لهما وسوف تتركز وظيفة هذه المكاتب على التوعية والتنسيق لصالح بيت الخبرة السوري

“التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا”

- العنوان: التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا - المؤلف: رضوان زيادة - عدد الصفحات: 230 - الناشر: رياض الريس - الطبعة: الأولى 2013

المصدر:الجزيرة – الأربعاء 28/2/1435 هـ – الموافق 1/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:33 (مكة المكرمة)، 13:33 (غرينتش)

عرض/حسين عبد العزيز

يقدم رضوان زيادة في كتابه “التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا” تجارب بعض الدول في عملية التحول الديمقراطي ومقارنتها بالتجربة السورية، ويستعين في ذلك بتجربة تشيكوسلوفاكيا باعتبارها أقرب التجارب للحالة السورية، وكيف استطاعت هذه الدولة الأوروبية تخطي عملية التحول الديمقراطي، في حين عجزت سوريا عن ذلك.

بيت الخبرة السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي مع قادة القوى والأحزاب السياسية الإسلامية السورية

لقراءة البيان اضغط هنا

واشنطن –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة وأعضاء من بيت الخبرة السوري(SEH) في الحادي عشر والثاني عشر من شهر ديسمبر بقادة التكتلات الإسلامية السياسية السورية لمناقشة توصيات خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي.

من أجل إنشاء محكمة دولية سورية خاصة

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

بعد ما ارتُكب من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في يوغسلافيا سابقاً، تطور النظام الدولي باتجاه ما يعرف مبدأ حماية المدنيين ومنع وقوع جرائم الإبادة قبل معالجة آثارها ونتائجها بعد وقوعها، فتأسست محكمة الجنايات الدولية في عام 2002، وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة مبدأً بات يعرف بمبدأ حماية المدنيين (Responsibility to Protect) في عام 2005، متجاوزةً المبدأ التقليدي في حماية سيادة الدول وإدراك أنه عندما ترتكب الأنظمة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فإنها تفقد سيادتها ويصبح لزاماً على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في اتخاذ كل التدابير الضرورية من أجل حماية المدنيين ومنع وقوع الجرائم بحقهم.

التحوّل الديموقراطي المرتجى في سوريا “إفراط في التفاؤل” رضوان زيادة افترض “المقاومة السلمية” لجين شارب هي الترياق!

ج. ب. – 14 كانون الأول 2013

لا مخرج لسوريا بعد سقوط النظام الا بإجراء “المصالحة الوطنية” الكفيلة بالخروج من اسر الماضي الثقيل الى رحاب المستقبل، بهمة السوريين الذين امامهم مهمة مزدوجة بعد هذه الحرب، وهي العمل على استعادة الجمهورية من المملكة المتوارثة ومعاودة الديموقراطية بعد اكثر من نصف قرن من اندحارها وتنسّم ابسط مفاهيم الحريات.

بيت الخبرة السوري يتناول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في ورشات عملٍ مفتوحة أُقيمت في كلٍ من سوريا وعلى الحدود السورية

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن –  اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة أعضاءٍ من بيت الخبرة السوري (SEH) مع عددٍ كبيرٍ من المحامين والقضاة السوريين المنشقين في الثاني عشر من ديسمبر في تركيا لمناقشة توصيات خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

سوريا.. حين أصبح الحزب فرعا تابعا للمخابرات

الاربعـاء 27 رجـب 1434 هـ 5 يونيو 2013 العدد 12608

بلغ عدد الموظفين في أجهزة الأمن نحو 56 ألفا بدوام كامل وعدة مئات من الألوف بدوام جزئي

بيروت: سمير شمس | الشرق الأوسط

يختلف هذا الكتاب عن الكتب الصادرة حول سوريا عموما في نقطتين: أولا أن المؤلف هو المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية – واشنطن، ويضم هذا المركز نخبة من الباحثين والدارسين والكتاب المتخصصين بأحوال سوريا خصوصا والشرق الأوسط عموما. ثانيا، هذا الكتاب محاولة لرواية تفاصيل العقد الأول من سلطة بشار الأسد، وتجربة المؤلف مع ما عرف بـ«ربيع دمشق».

حكومة المملكة المتحدة تطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

بيت الخبرة السوري يناقش الخطة الانتقالية لمرحلة ما بعد الأسد مع وزارة الخارجية البريطانية

واشنطن – اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة وعضو بيت الخبرة السوري محمد صبرة مع المبعوث الخاص الإنجليزي للمعارضة السورية جون ويلكس إضافةً إلى عدة مسؤولين من وزارة الخارجية البريطانية لتقديم عرضٍ حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي أصدرها مؤخراً بيت الخبرة السوري بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

الحكومة الدنماركية تطّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

الدكتور رضوان زيادة يناقش مرحلة ما بعد الأسد مع مسؤولين من دولة الدنمارك

واشنطن –  قام وزير الخارجية الدنماركي في الخامس من ديسمبر بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) لكوبنهاجن – الدنمارك للتحدث عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية و بيت الخبرة السوري والتي تورد بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

زيارة اللجنة الوطنية التحضيرية للعدالة الانتقالية في سوريا إلى المملكة المغربية

أعضاء اللجنة يطَّلعون على تجربة المغرب في العدالة الإنتقالية والمصالحة

قامت اللجنة الوطنية التحضيرية للعدالة الانتقالية في سوريا بزيارة للمغرب في الفترة 1-4 كانون الأول 2013 من أجل الاطلاع على التجربة الرائدة في مجال العدالة الانتقالية في المملكة المغربية. وقد تمت هذه الزيارة بدعوة واستضافة من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب متمثلاً برئيسه الأستاذ إدريس اليازمي.

المركز السوري يدعم الحكومة المؤقتة المشكلة من قبل المعارضة السورية

مديرو المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يتولون ملفي العدالة الانتقالية والإصلاح الاقتصادي

واشنطن – يَسرٌّ المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) أن يعلن عن تعيين اثنين من طاقمه التنفيذي في مناصب قيادية في الحكومة السورية المؤقتة التي أعلنت المعارضة تشكيلها الشهر الماضي في إسطنبول – تركيا.

ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

قامت وحدة الدراسات السورية المعاصرة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بعقد ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في 17 و18 من تشرين الثاني الحالي في العاصمة القطرية الدوحة.

بيت الخبرة السوري يجتمع مع التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع رئيس الوزراء السابق رياض حجاب

واشنطن –  قام وفدٌ من بيت الخبرة السوري ضمَّ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) والدكتور حسين العماش أحد أعضاء فريق الإصلاح الاقتصادي التابع لبيت الخبرة السوري بمقابلة أعضاءً بارزين من التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية في الحادي والعشرين من نوفمبر لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤيةٍ مُوحَّدةٍ تُمثِّلُ المعارضة للتحول الديمقراطي في سوريا بعد انتهاء النزاع.

بيت الخبرة السوري يعقد اجتماعه في الدوحة – قطر

بيت الخبرة يناقش خطة عمله الوطنية بعد صدور”خطة التحول الديمقراطي في سورية”

عقد بيت الخبرة السوري اجتماعاً  في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 في الدوحة – قطر لدراسة خطة عمله المقبلة والمتعلقة بمتابعة نشر وتوسيع النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا ومتابعة تطبيق توصياتها، وذلك على هامش ندوة حول خطة التحول الديمقراطي التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة بدعوة من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

«الائتلاف» يناقش خطة انتقالية استعداداً لـ «جنيف 2»

لندن، بيروت، دمشق – «الحياة»، رويترز، أ ف ب، الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣

بدأت قيادة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض درس تصوراتها للمرحلة الانتقالية استعداداً للمشاركة في «جنيف 2». كما تدرس في الوقت نفسه دعوة رسمية من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لزيارة موسكو. وعلم ان الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر اعد بعد لقاء مساعديه مع مسؤولين سوريين ومعارضين، مقترحات للحل السياسي وتطبيق بيان جنيف الاول للعام الماضي.

بيت الخبرة السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع الحكومة الكندية

الدكتور رضوان زيادة يبحث مرحلة ما بعد الأسد مع مسؤولين كنديين بارزين

واشنطن –  قامت وزارة الخارجية والتجارة والتنمية الكندية (DFATD) بدعوة الدكتور رضوان زيادة مدير المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) إلى أوتاوا – أونتاريو في الثالث عشر من شهر نوفمبر ليتحدث عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية مُؤَّخراً بالتعاون مع بيت الخبرة السوري مُتكِّلمين فيها بالتفصيل عن رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

المعارضة «تتسلح» بخطة انتقالية استعداداً لـ «جنيف 2»… و«مركز كارتر» يقدم ثلاثة سيناريوهات

المصدر: الحياة – لندن – إبراهيم حميدي، الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣

عكف معارضون ومسؤولون في «الائتلاف الوطني السوري» المعارض على درس خريطة طريق للمرحلة الانتقالية استعداداً للمشاركة في «جنيف 2»، في وقت حصلت «الحياة» على مشروع تسوية اقترحه مركز الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر بعد لقاءات مع مسؤولين سوريين ومعارضين، تضمن ثلاثة سيناريوات لتطبيق بيان جنيف الاول للعام الماضي.

الدكتور أسامة قاضي يُعيّن مساعداً لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية

رئيس المركز السوري ليقدم النصح والمشورة فيما يخص الشؤون الاقتصادية في الحكومة السورية المؤقتة

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور أسامة قاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 مساعدا لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة.

“سوريا المستقبل” في ندوة بالدوحة

المعارضة السورية تبحث بالدوحة المرحلة القادمة

المصدر: الجزيرة – محمد أفزاز-الدوحة

انطلقت صباح اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات ندوة تبحث خطة التحول الديمقراطي في سوريا ينظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بحضور أبرز شخصيات المعارضة السياسية.

رؤى حول المرحلة الانتقالية في سوريا بعد الأسد

يناقش معارضون وباحثون سوريون في ندوة بالعاصمة القطرية الدوحة خطةَ التحول الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد. الخطة وضعها 300 خبير من مؤسسة بيت الخبرة السوري والمركز السوري للدراسات السياسة والإستراتيجية.

كلمة الدكتور رضوان زيادة في ندوة خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية
 

تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مرارا وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام دون تفتييتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟ ، بالتأكيد يحمل هذا السؤال براءة من نوع وهل امتلكت هذه الدول أصلاً مؤسسات حتى تستطيع الحفاظ عليها

الدكتور رضوان زيادة رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية

الهيئة ستعلن خطة العمل من أجل العدالة الانتقالية في سوريا

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة.

المعارضة السورية تناقش خطة التحول الديمقراطي في الدوحة، قطر

لقراءة البيان اضغط هنا

واشنطن – يعقد المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) مؤتمراً في السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2013 للنقاش حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة – قطر، وكان بيت الخبرة السوري – وهو مجموعة تتكون من أكثر من 300 سوري- قد أصدر وثيقة خطة التحول الديمقراطي في سوريا ليُوضِّحَ معالم رؤية المعارضة السورية لسوريا ما بعد الأسد.

المعارضة السورية تدعم خطة التحول الديمقراطي في سوريا

المركز السوري يُطلع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري على أهم جوانب الخطة الانتقالية لما بعد الأسد

واشنطن – دعت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري بتاريخ العاشر من نوفمبر 2013 الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية ورئيس فريق العمل الخاص بالعدالة الانتقالية في بيت الخبرة السوري إلى إسطنبول تركيا لتقديم عرضاً يشرح فيه خطة التحول الديمقراطي في سوريا التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية وبيت الخبرة السوري مُوردين فيها تفاصيل رؤية المعارضة السورية لسوريا الديمقراطية ما بعد الأسد.

المعارضة تشترط هيكلة «الأمن» بموجب «جنيف 2».. والأسد يتمسك بالسيطرة عليها

يقدر عدد موظفيها بـ65 ألفا وتشكل عقدة في المحادثات التمهيدية

بيروت: «الشرق الأوسط» – السبـت 21 ذو الحجـة 1434 هـ 26 اكتوبر 2013 العدد 12751

تواجه الحكومة الانتقالية التي من المفترض أن تنبثق عن مؤتمر «جنيف 2» في حال انعقاده، خلال الشهر المقبل، إشكاليات عدة أبرزها تلك المتعلقة بمصير الأجهزة الأمنية السورية وإعادة هيكلتها. وبينما تصر المعارضة السورية على «حكومة كاملة الصلاحيات»

التقسيم المستحيل “حول تقسيم سوريا”

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي ،تشرين الأول (أكتوبر) 2013، مصطفى خليفة

لقراءة الورقة السياسية إضغط هنا

يتم تداول فكرة تقسيم سوريا على أسس طائفية بين مؤيدي النظام وبعض المعلقين الغربيين، باعتبارها وسيلة لانقاذ للنظام السوري جزئيا، واستعادة السلام وحماية الأقلية العلوية من انتصار محتمل للسنة. بيد أن الواقع التاريخي والاقتصادي والسياسي والديموغرافي في سوريا خاصة والبلاد المجاورة عامة يشير إلى أن مثل هذا الحل من شأنه أن يؤدي إلى كارثة.

لماذا على المعارضة السورية حضور مؤتمر جنيف؟

د.رضوان زيادة المدير التنيفيذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية
 

في البداية يجب نبذ لغة العنف والتخوين والإقصاء بين أطراف المعارضة عندما يتعلق الأمر بموقف سياسي ما، فالكل يشترك في المأساة السورية، البعض بكل تأكيد دفع الغالي والرخيص من دمه وأهله وماله، وآخرون كانوا أقل تأثرا، فالأسد جعل معظم المدن والقرى متساوية في الحزن والألم والمأساة،

أي شيء إلاّ السياسة: وضع المعارضة السياسية السورية

دمشق/بيروت/بروكسل | 17 أكتوبر 2013
المصدر: مجموعة الأزمات الدولية

 

المعارضة السياسية السورية، التي كثيراً ما تلقى الازدراء بسبب صراعاتها الداخلية أو تُسقَط من الحسابات على أساس أنها غير ذات صلة بما يحدث في البلاد، تعكس التناقضات والمصالح الجيوسياسية المتعارضة التي بنيت عليها.

ماذا تريد المعارضة الكردية السورية؟ السياسة بين أربيل والسليمانية ودمشق وقنديل

اضغط هنا لقراءة التقرير

المصدر: كردووتش

كردووتش، 30 أيلول (سبتمبر) 2013 – مع بداية الاحتجاجات في سوريا في مطلع عام 2011 اعتقد الكثير من المراقبين أن الكرد سيقومون بدور حاسم في إسقاط النظام. فعلى الرغم من تشرذمها إلى أكثر من عشرة أحزاب سياسية بقيت المعارضة الكردية الأكثر تنظيما في الطيف السوري المعارض بأسره. 

مقابلة قناة الجزيرة مع الدكتور رضوان زيادة حول إطلاق تقرير خطة التحول الديمقراطي في سوريا

ضمن مبادرة انطلقت من المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية لدراسة المرحلة الانتقالية في سوريا، قام المركز بتأسيس بيت الخبرة السوري الذي يتكون من ما يقارب ثلاثمائة شخصية من الخبراء السوريين ونشطاء حقوق الإنسان، وأكاديميين، وقضاة، ومحاميين، ومعارضين سياسيين، ومسؤولين حكومين سابقين، وضباط عسكرين سابقين، بالإضافة إلى قادة من المجالس الثورية المحلية والمعارضة المسلحة والجيش السوري الحر. عقد بيت الخبرة السوري عدة اجتماعات دورية للوصول إلى رؤية نهائية وموحدة للفترة الانتقالية في سوريا وتقديم توصيات عملية ومدروسة للمستقبل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والعسكري والأمني في سوريا.

قناة أورينت: برنامج هنا سوريا، خارطة التحول الديمقراطي

قناة أورينت: برنامج هنا سوريا

خارطة التحول الديمقراطي: هل يستطيع ورق الخبراء تجاوز عقبات الواقع؟ تقديم : رولا حيدر إعداد : رولا حيدر – سيلفا كورية – مصطفى الجوري


مقابلة للدكتور رضوان زيادة على برنامج سوريا الآن

الدكتور رضوان زيادة لبرنامج سوريا الآن: إدارة أوباما أمام تحدي الحصول على تأييد مجلس النواب

المعارضة تعبر عن دعمها لتقرير بيت الخبرة السوري “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا، وعبّر الائتلاف ممثلاً بالأستاذ فاروق طيفور الذي ناب عن السيد أحمد الجربا رئيس الإئتلاف وجورج صبرة رئيس المجلس الوطني السوري عن تأييدهما لتوصيات التقرير الذي يورد بالتفصيل رؤية شاملة للانتقال الديمقراطي في سوريا.

صراع الإستراتيجيات في سوريا

النظام السياسي في مواجهة الثورة

د.ثائر أبو صالح، كاتب وباحث سياسي، الجولان السوري المحتل

إضغط هنا لقراءة البحث

تجاوزت الثورة السورية عامها الثاني ولم تستطع، حتى الآن، أن تحسم المعركة لصالحها،  وبالمقابل لم يستطع أيضاً النظام السياسي في سوريا، ورغم ما يمتلكه من ترسانة حربية، أن يكسر شوكة المعارضة المسلحة.

التدخل الدولي المرتقب في النزاع السوري خارج المظلة الأممية: قراءة في الأسس قانونية

الكاتب: يونس الغايسي[1]

إضغط هنا لقراءة التقرير

يحاول هذا التقرير انطلافا من التطورات الأخيرة التي شهدها الملف السوري، تقديم قراءة في سعي المجتمع الدولي إلى توجيه ضربات بحق نظام “الأسد” الذي اتهم باستخدام أسلحة محظورة في مجهوده العسكري ضد معارضيه

ضمانات العدالة للضحايا والمحاسبة لمرتكبي الجرائم: مؤتمر العدالة الإنتقالية في سورية

عقد المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية مؤتمرا مخصصاً لموضوع العدالة الانتقالية في سورية تحت عنوان “ضمانات العدالة للضحايا والمحاسبة لمرتكبي الجرائم: مسار العدالة الإنتقالية في سورية” وذلك في مدينة استانبول – تركيا من 26 – 27 كانون الثاني/يناير2013.

 

 

 

Error type: "Forbidden". Error message: "The request is missing a valid API key." Domain: "global". Reason: "forbidden".

Did you added your own Google API key? Look at the help.

Check in YouTube if the id PL8WqfzIT9tDf6Wo7ZI7yWPqdUIVs828ja belongs to a playlist. Check the FAQ of the plugin or send error messages to support.

لماذا استخدم الأسد السلاح الكيماوي؟

رضوان زيادة * |  المصدر: الحياة  |  الجمعة ٣٠ أغسطس ٢٠١٣

مع بداية الثورة السورية كانت هناك قناعة تامة بأن ما سيحدد رد فعل النظام وقمعه الثورة، هي طبيعة رد فعل المجتمع الدولي، لذلك كان الضغط باستمرار من أجل الحصول على قرارات دولية من شأنها أن تلجم الأسد عن قتل المزيد وارتكاب المزيد من الفظائع. صحيح أن المعارضة استطاعت الحصول على عدد من القرارات المهمة من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلا أن تأثيرها كان معدوماً لأن لا سلطة فعلية لها على الأسد.

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يرحب بنيّة الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري

ويدعم المركز قرار الرئيس أوباما بتحميل الأسد مسؤولية جرائمه

يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية دعمه الكامل لإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما نيته توجيه ضربة عسكرية ضد المواقع والقدرات العسكرية لنظام الأسد. لقد أعلن الرئيس أوباما يوم السبت الماضي أنه سيطلب موافقة الكونغرس الأمريكي على استخدام القوة العسكرية في سوريا استجابةً للهجوم بالأسلحة الكيميائية الذي شنته قوات الأسد على مناطق في غوطة دمشق يوم 21 آب/أغسطس.

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يدين الهجمات الكيميائية في ريف دمشق

المركز السوري يطالب بتدخل المجتمع الدولي بشكل سريع وحاسم

 

يدين المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية وبأشد العبارات الهجمات الكيميائية التي نفذتها قوات الأسد في الغوطة الشرقية الأربعاء الماضي. وبحسب تقارير من المستشفيات المحلية تسببت الهجمات بمقتل ما يزيد عن 1200 مدني سوري. وكان النظام قد قصف بالصواريخ منطقة الغوطة الشرقية الساعة الثالثة صباحاً تقريباً مخلفاً ما يقارب ألف جريح.

المعارضة السورية تضع خطة للتحول الديمقراطي خلال المرحلة الانتقالية

روما (7 آب/أغسطس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية أنه وضع خطة للتحول الديمقراطي خلال المرحلة الانتقالية في سورية شارك فيها العشرات من المختصين والباحثين والمعارضين والعسكريين والمسؤولين السابقين السوريين، على أن يتم الإعلان عنها ضمن اجتماع خاص في استنبول في الرابع عشر من آب/أغسطس الجاري، وسيشارك أحمد عاصي الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وقادة فرق العمل في المركز وبيت الخبرة بتقديم هذه الخطط التفصيلية للمرحلة الانتقالية

الائتلاف الوطني السوري يدعم “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

المعارضة تعبر عن دعمها لتقرير بيت الخبرة السوري

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا، وعبّر الائتلاف ممثلاً بالأستاذ فاروق طيفور الذي ناب عن السيد أحمد الجربا رئيس الإئتلاف وجورج صبرة رئيس المجلس الوطني السوري عن تأييدهما لتوصيات التقرير الذي يورد بالتفصيل رؤية شاملة للانتقال الديمقراطي في سوريا.

نظام حكم برلماني والعودة إلى دستور 1950

الائتلاف السوري يحدد ملامح المرحلة الانتقالية في 14 أغسطس

علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة في الائتلاف الوطني السوري أن أكثر من ثلاثمائة شخصية من الخبراء السوريين ونشطاء حقوق الإنسان، وأكاديميين، وقضاة، ومحامين، ومعارضين سياسيين، ومسؤولين حكوميين سابقين، وضباط عسكريين سابقين، بالإضافة إلى قادة من المجالس الثورية المحلية والمعارضة المسلحة والجيش السوري الحر، تعمل على وضع محددات المرحلة الانتقالية في 14 أغسطس (آب) الجاري

المعارضة السورية تصوغ رؤية تفصيلية للمرحلة الانتقالية

نظام برلماني ورئيس فخري وإعادة هيكلة الأمن والجيش

لندن – «الحياة» – الجمعة ٩ أغسطس ٢٠١٣

انتهى خبراء ومسؤولون مدنيون وعسكريون في المعارضة السورية من اعداد «خريطة طريق» للمرحلة الانتقالية بعد انتهاء الصراع الحالي في البلاد، تضمنت اقتراح نظام برلماني يكون فيه لرئيس الجمهورية «دور فخري فقط» وإعادة هيكلة اجهزة الأمن وحصرها بجهازين احدهما لـ «الأمن الوطني» تحت سلطة رئيس الوزراء، اضافة الى بناء «جيش وطني» ونزع سلاح المجموعات المسلحة.

خبراء يعدون خطة للتحول الديمقراطي ومستقبل سوريا

من الاتحاد

دمشق (د. ب. أ) – أنهى تجمع لخبراء وناشطين سوريين تقريراً بعنوان «خطة التحول الديمقراطي في سوريا»، على أن يتم إصداره بشكل علني في 14 أغسطس الحالي بمدينة اسطنبول. ويضم التجمع الذي يعرف باسم «بيت الخبرة السوري» نحو 300 شخصية سورية منهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان وأكاديميون وقضاة ومحامون وسياسيون ومسؤولون حكوميون وضباط سابقون وناشطون بصفوف المعارضة وقادة في الجيش الحر، وتأسس بمبادرة من المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الذي يرأسه المفكر والسياسي البارز رضوان زيادة.

نظام حكم برلماني ومصالحة وطنية من خلال عدالة انتقالية

من موقع اقتصاد

أنهى تجمع لخبراء وناشطين سوريين تقريراً بعنوان “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”، على أن يتم إصداره بشكل علني في 14 آب/ أغسطس الحالي بمدينة اسطنبول.
ويضم التجمع الذي يعرف باسم “بيت الخبرة السوري” نحو 300 شخصية سورية منهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان وأكاديميون وقضاة ومحامون وسياسيون ومسؤولون حكوميون وضباط سابقون وناشطون بصفوف المعارضة وقادة في الجيش الحر.

المعارضة السورية تضع توصيات لمسار المرحلة الإنتقالية

Syria Transition roadmap خطة التحول الديمقراطي في سوريا

بيت الخبرة السوري يطلق تقريره  النهائي: خطة التحول الديمقراطي في سوريا

لقراءة البيان الصحفي اضغط هنا

ضمن مبادرة انطلقت من المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية لدراسة المرحلة الانتقالية في سوريا، قام المركز بتأسيس بيت الخبرة السوري الذي يتكون من ما يقارب ثلاثمائة شخصية من الخبراء السوريين ونشطاء حقوق الإنسان، وأكاديميين، وقضاة، ومحاميين، ومعارضين سياسيين، ومسؤولين حكومين سابقين، وضباط عسكرين سابقين، بالإضافة إلى قادة من المجالس الثورية المحلية والمعارضة المسلحة والجيش السوري الحر. عقد بيت الخبرة السوري عدة اجتماعات دورية للوصول إلى رؤية نهائية وموحدة للفترة الانتقالية في سوريا وتقديم توصيات عملية ومدروسة للمستقبل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والعسكري والأمني في سوريا.

حسن جبران

الدكتور حسن جبران هو رئيس مكتب الأبحاث والدراسات في اتحاد الاكاديميات السورية الحرة في غازي عنتاب، تركيا. سابقا، كان نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية للشؤون العلمية في جامعة حلب. استلم الدكتور جبران مناصب في عدد من الجامعات وكان مستشاراً لمشروع سورية 2025 من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2006. يحمل الدكتور جبران شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع في التنمية والتغيير الاجتماعي، ودرجة الماجستير في علم الاجتماع، وكلاهما من جامعة دمشق.

د. رضوان زيادة – المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والإستراتيجية

د. رضوان زيادة

– المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية SCPSS – واشنطن .

– باحث زائر في جامعة ليهاي، وزميل في معهد السياسة الاجتماعية والتفاهم (ISPU) في واشنطن العاصمة

– باحث زائر في كلية جون كنيدي للعلوم السياسية ومركز كار لحقوق الإنسان في جامعة هارفرد . و باحث زائر في المعهد الملكي للشؤون الدولية – لندن (The Royal Institute of International Affairs) Chatham

– مؤسس و مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان 2005 .

– شغل سابقاً كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة للسلام U.S Institute of Peace– واشنطن 2007-2008 .و باحث في مشروع “رؤية استشرافية لمسارات التنمية في سورية (سورية 2025 ) الذي يشرف عليه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة السورية 2005-2006. و رئيس تحرير مجلة تيارات 2000-2002 .

– محلل سياسي ومعلق لدى قناة ” الجزيرة ” – الدوحة و ” العربية “- دبي و ” الحرة ” – واشنطن و B.B.C –لندن .

– ترجمت مقالاته إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والتركية والفارسية .

– حاضر وشارك في مؤتمرات في أكثر من 40 بلد في العالم .

– عضو مؤسس و أمين سر المنظمة السورية لتعزيز الشفافية 2006. و عضو مؤسس في جمعية حقوق الإنسان في سورية 2001، وعضو مجلس إدارة سابق 2001-2003 .

– عضو مجلس الباحثين – المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية والدولية CMIESI ، فاس – المغرب 2008

.
– عضو الفريق الاستشاري للتقرير السنوي حول حقوق الإنسان في العالم العربي ، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان–القاهرة 2008 .

– عضو لجنة التحكيم الدولية لجائزة روجر ن.بالدوين المخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان التي تمنحها منظمة هيومان رايت فيرست Human Rights First لعام 2008 – نيويورك 2008 .

– عضو جمعية دراسات الشرق الأوسط MESA – – الولايات المتحدة 2008 .

– عضو الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية APSA – الولايات المتحدة 2008 .

– عضو الجمعية الدولية للعلوم السياسية IPSA – كندا 2008 .

– عضو معهد الشرق الأوسط MEI – واشنطن 2008 .

– عضو جمعية الدراسات الدولية ISA – الولايات المتحدة 2008 .

– عضو فريق المستشارين لمجموعة العمل حول “الإصلاح والأمن ” ضمن مبادرة العالم الإسلاميIslamic World Intuitive في معهد الولايات المتحدة للسلام USIP – واشنطن 2008 .

– عضو منظمة العفو الدولية Amnesty International – فرع الولايات المتحدة 2008 .

– عضو جمعية الدراسات السورية SSA- الولايات المتحدة 2008 .

– عضو فريق المستشارين لمشروع ” الديمقراطية في التنمية: الاستشارة الدولية في دعم دور الاتحاد الأوروبي في بناء الديمقراطية ” ، معهد الديمقراطية و المساعدة الانتخابية في السويد 2009 .

– عضو في المنتدى العالمي لتطوير وسائل الإعلام – الولايات المتحدة 2008 .

– عضو مجلس إدارة مركز دراسات الإسلام والديمقراطية – واشنطن: دي سي 2009 .

المؤلفات أو الكتب :

تأليف :

– مسيرة حقوق الإنسان في العالم العربي، بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2000 .

– صدى الحداثة: ما بعد الحداثة في زمنها القادم، بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2003 .

– سؤال التجديد في الخطاب الإسلامي المعاصر، بيروت: دار المدار الإسلامي، 2004 .

– أيديولوجيا النهضة في الخطاب العربي المعاصر، بيروت: دار الطليعة، 2004 .

– السلام الداني :المفاوضات السورية-الإسرائيلية، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2005 .

– المثقف ضد السلطة:حوارات المجتمع المدني في سورية ،القاهرة:مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2005 .

– تحديات الإصلاح في العالم العربي: الإسلام– الهوية – الحداثة – العولمة، جدة: مركز الراية للتنمية الفكرية، 2006 .

– صنع القرار و السياسة الخارجية في سوريا، القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، 2007 .

– ربيع دمشق: قضايا، اتجاهات، نهايات، إعداد وترجمة (القاهرة: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2007 ).

– الإسلام السياسي في سورية (أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات السياسية والإستراتيجية، 2008 ).

– القيم والأخلاق (دمشق: دار الفكر، 2009 ).

-الأكراد في سوريا: تأجيج الحركات الانفصالية في الإقليم، تقرير خاص رقم 220، معهد الولايات المتحدة للسلام – USIP واشنطن، DC ، نيسان 2009 – باللغة الإنجليزية .

– تحرير :

– الإسلام والفكر السياسي:الديمقراطية –الغرب-إيران (محرر ومشارك)،بيروت ؛الدار البيضاء:المركز الثقافي العربي، 2000 .

– العرب وتحولات العالم:من سقوط جدار برلين إلى سقوط بغداد(حوار مع برهان غليون)،بيروت؛الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2003 .

– نحو مجتمع مدني في سورية: حوارات”منتدى الحوار الوطني”(محرر ومشارك)،باريس:اللجنة العربية لحقوق الإنسان و أوراب للنشر، 2004 .

– الإصلاح في سورية بين السياسات الداخلية والتحولات الإقليمية والدولية (محرر ومشارك)، جدة: مركز الراية للتنمية الفكرية، 2005 .

– معركة الإصلاح في سوريا، محرر ومشارك (القاهرة:مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2006 ).

– التحول الديمقراطي بين سورية وإسبانيا مع جورج عيراني (القاهرة: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2009 ).

– ترجمة :
– الجولان في صراع السلام (إعداد وترجمة)، دمشق: دار الأهالي، 2004 .

– حقيقة كامب ديفيد: القصة غير المروية لانهيار عملية سلام الشرق الأوسط، كلايتون سويشر، تقديم و ترجمة (بيروت: الدار العربية للعلوم، 2006 ).

– تقديم :
– الأديان وحرية التعبير: إشكالية الحرية في مجتمعات مختلفة، (بالاشتراك)، القاهرة: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 2007 .

– من الديكتاتورية إلى الديمقراطية: إطار تصوري للتحرر، جين شارب، تقديم للطبعة العربية، بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008 .

– إضافة إلى مقالاته العديدة المنشورة في الصحف العربية في: “الوطن” (دمشق)، “الحياة” (لندن)، “النهار” و “ملحق النهار” (بيروت)، “المستقبل” (بيروت)، “السفير”(بيروت)، “الغد” (عمان)، “البديل” (القاهرة)، Daily star (Beirut) ، Al-Ahram Hebdo (Cairo )وغيرها.

 

مروان قبلان

الدكتور مروان قبلان، أكاديمي و كاتب السوري، حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية. كان عميد كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية في جامعة القلمون في دمشق، سوريا، حتى تشرين الثاني 2012. عمل الدكتور قبلان حول النظرية السياسية الدولية في جامعة مانشستر، المملكة المتحدة وفي كلية العلوم السياسية، جامعة دمشق. الدكتور قبلان خبير في السياسة الخارجية ومساهم فعال في العديد من الصحف العربية والإنجليزية. كان عضوا في مجلس الإدارة في مركز جامعة دمشق للدراسات والبحوث الاستراتيجية. مؤلف للعديد من الكتب والعديد من المقالات حول سوريا والشرق الأوسط.

حسام حافظ

الدكتور محمد حسام حافظ يعمل حاليا أستاذا زائرا في كلية القانون في جامعة قطر. عمل الدكتور حسام حافظ في السلك الدبلوماسي حيث كان المستشار القانوني لوزارة الخارجية السورية 1998-2012 وخدم في دمشق، طهران، لندن ويريفان. حاصل على درجة البكالوريوس والدبلوم في القانون الجنائي والقانون العام من جامعة دمشق وعلى ماجستير في قانون حقوق الإنسان في جامعة نوتنغهام في عام 2000 وعلى على درجة الدكتوراه في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة دمشق في عام 2006. لدى لدكتور حسام حافظ خبرة واسعة في مجالات التدريس والبحث من جامعة نوتنغهام، جامعة دمشق، معهد الايمان، الجامعة الافتراضية السورية والأكاديمية السورية للتنمية.

محمد علاء غانم

محمّد علاء غانم هو مدير العلاقات الحكوميّة، و المستشار السّياسيّ الأوّل، و المسؤول عن التّخطيط السّياسيّ في المجلس السّوريّ الأمريكيّ، كما أنّه حائزٌ على منحة فولبرايت حيث يحمل درجة الماجستير في فضّ النّزاعات الدّوليّة، وكان يعمل معيداً في جامعة دمشق.

انخرط محمّد علاء غانم في ركب الثّورة السّوريّة و واكبها منذ بداياتها و قد اضطلع من جملة ما قام به بدور التّواصل الدّوريّ مع المسؤولين و أصحاب الحلّ و العقد في مجلسي الشّيوخ و النّوّاب و الإدارة الأميريكيّة لإيصال رؤى و تطلّعات الشعب السوريّ، و ربط عَمَلُهُ و بَحْثُهُ أصحاب القرار في الولايات المتّحدة الأميريكيّة و الجالية السّوريّة الأميريكيّة بالثّورة في سوريّة و ساعده على ذلك شبكة العلاقات الواسعة التي يتمتع بها غانم على جميع المستويات مع المعارضة السّوريّة، بالإضافة إلى نشاطه الدّائم الذي تجلى في رحلاته المتكرّرة إلى المناطق المحرّرة و دول الجوار، ومشاركته الدّائمة في المؤتمرات السّياسيّة والأكاديميّة الدّوليّة التي تتناول الشّأن السّوريّ.

كما يقوم غانم بمساندة جهود الحكم المحلّيّ و المجالس المحليّة التي تُشَّكَلُ في المناطق المحرّرة مستفيداً من خبرته بالعمل الدوليّ و السّياسة الأميريكية، حيث ساهم بانتزاع اعتراف حكومة الولايات المتّحدة الأميريكية بالمجالس المحلّيّة الأمر الذي تلاه تخصيص الحكومة لمبالغ ماليّة لمساعدتها، و شارك مطلع عام 2013 بالإشراف على الانتخابات التي أُجريت لتشكيل أول حكومة منتخبة ديمقراطيّاً في محافظة حلب، كما ساهم في تنظيم مؤتمر منتصف عام 2013 جمع فيه المانحين الدّوليين مع عدد كبير من ممثّلي المجالس المحليّة من جميع أنحاء سوريّة بغية دعم مشاريعهم. شارك غانم أيضاً في خطّة التّحوّل الدّيمقراطيّ التي أصدرها المركز السّوريّ للدراسات السّياسيّة والاستراتيجيّة و هي خطّة طموحة هدفت لإرساء القواعد العلميّة و العمليّة للمرحلة الانتقاليّة ما بعد الأسد.
يظهر غانم دوريّاً في الإعلام الغربيّ المرئيّ و المسموع و الصحافة المكتوبة و قد تضمّنت كتاباته مقالاّ في صحيفة الواشنطن بوست و بحثين سياسيّين بعنوان :”سوريّة: المسار الواضح، استراتيجيّة شاملة لإدارة الرّئيس أوباما” و “الأزمة السّورية: خطة عمل”

عمرو السراج

ولد في بغداد، العراق، يتواجد عمرو السراج حاليا في عمان، الأردن. السيد عمرو السراج هو خبير في وسائل الإعلام الإلكترونية الجديدة والمختصة في السياسة والاقتصاد الدولي. عمرو السراج حاصل على درجة الماجستير في الأعمال الإلكترونية (الخدمات الإخبارية الإلكترونية) من جامعة الشرق الأوسط في الأردن، ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من الجامعة الهاشمية، حصل على دبلوم في الدبلوماسية، الحكم العالمي، وإدارة العلاقات الدولية من SIOI في روما، إيطاليا، ودرس الإعلام والسياسة والاقتصاد والإدارة.

بشير زين العابدين

بشير زين الدين العابدين هو باحث زائر في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية ودراسات الطاقة. كان سابقا مديرا مساعدا في مركز الدراسات التاريخية وأستاذا مساعدا في قسم العلوم الاجتماعية في جامعة البحرين. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ ومتخصص في الشرق الأدنى والأوسط  وحاصل على دكتوراه في التاريخ السياسي، وكلاهما من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، المملكة المتحدة. وهو عضو اتحاد المؤرخين العرب في مصر، والجمعية الملكية الآسيوية، ومعهد البحوث التاريخية في لندن. وقد نشرت له العديد من الأوراق وتأليف وشارك في تأليف عدد من الكتب.

لماذا يبقى معظم الضبّاط السوريين موالين للأسد؟

المركز العربي للدراسات وسياسة الأبحاث

زولتان براني، 17 يوليو ،2013

منذ انطلاق الانتفاضة في سورية قبل نحو سنتين، لقي حوالى 80 ألفًا حتفهم، وتشرّد الملايين، وتحوّل معظم البلاد إلى خراب. ومع ذلك، فإنّ الغالبية العظمى من كبار ضبّاط بشّار الأسد بقيت موالية له.

الملف القطري: مؤشرات التنمية البشرية

الجمهورية العربية السورية  

الملف القطري: مؤشرات التنمية البشرية 

عام

الجمهورية العربية السورية

التنمية البشرية المتوسطة

الدول العربية

عالم

2011

0،632

0،630

0،641

0،682

2010

0،631

0،625

0،639

0،679

2009

0،630

0،618

0،634

0،676

2008

0،629

0،612

0،629

0،674

2007

0،628

0،605

0،623

0،670

2006

0،624

0،595

0،617

0،664

2005

0،621

0،587

0،609

0،660

2000

0،583

0،548

0،578

0،634

1995

0،571

0،517

0،545

0،613

1990

0،548

0،480

0،516

0،594

1985

0،533

0،450

0،481

0،576

1980

0،497

0،420

0،444

0،558

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

الإنفاق على الصحة العامة والصحة (٪ من الناتج المحلي الإجمالي)

1.6

دون سن الخامسة معدل وفيات الأطفال (لكل 1000 ولادة حية)

16

متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة (بالسنوات)

75.9

مؤشر الصحة (العمر المتوقع عند الولادة)

0،881

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

الإنفاق العام على التعليم (كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي)

4.9

من المتوقع سنوات الدراسة الرسمية (للأطفال دون سن 7) (سنوات)

11.3

معدل معرفة القراءة والكتابة للبالغين، كلا الجنسين (٪ من الفئة العمرية 15 وما فوق)

84.2

متوسط ​​سنوات الدراسة (من البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 25) (سنة)

5.7

2  3 

مؤشر التعليم (المتوقعة ومتوسط ​​سنوات الدراسة)

0،534

الإجمالي للالتحاق بالمدارس جنبا إلى جنب في التعليم (من الجنسين) (٪)

66.4

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

الناتج المحلي الإجمالي للفرد من حيث تعادل القوة الشرائية (ثابت 2005 الدولي)

4295

الدخل القومي الإجمالي للفرد من حيث تعادل القوة الشرائية (ثابت 2005 الدولي)

4243

مؤشر الدخل (الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد)

0،537

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

دخل معامل جيني

NA

(بسبب عدم المساواة خسارة في متوسط ​​العمر المتوقع (٪

10.0

(بسبب عدم المساواة خسارة في مجال التعليم (٪

31.5

بسبب عدم المساواة في الدخل (٪) خسارة

18.3

تفاوت مؤشر المعدل التعليم

0،366

عدم المساواة المعدلة مؤشر متوسط ​​العمر المتوقع

0،793

عدم المساواة المعدلة مؤشر الدخل

0،439

عدم المساواة المعدلة HDI

0،503

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

(مؤشر الفقر متعدد الأبعاد (٪

0،021

MPI: كثافة من الحرمان

37.5

(عدد العاملين من الفقراء MPI (٪ من السكان

5.5

(السكان الذين يعيشون تحت 1،25 $ PPP يوميا (٪

NA

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

عدد السكان مع ما لا يقل عن التعليم الثانوي (نسبة البنات إلى معدلات الذكور)

1،025

معدل خصوبة المراهقات (المواليد لكل 1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15-19)

42.8

معدل المشاركة في قوة العمل (نسبة الإناث إلى الذكور سهم)

0،265

عدم المساواة بين الجنسين مؤشر

0،474

أسهم في البرلمان، ونسبة الإناث والذكور

0،142

معدل وفيات الأمهات (وفيات النساء لكل 100،000 ولادة حية)

46

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

الأنواع المهددة بالانقراض (٪ من جميع الأنواع)

13

البصمة الإيكولوجية للاستهلاك (هكتار عالمي للفرد الواحد)

1.5

صافي الادخار المعدل (٪ من إجمالي الدخل القومي)

-14،1

غازات الاحتباس الحراري للفرد طن من مكافئ CO2))

0.9

سحب المياه العذبة (٪ من مجموع الفعلي من موارد المياه المتجددة)

99.8

نضوب الموارد الطبيعية (٪ من إجمالي الدخل القومي)

10.2

انبعاث ثاني أكسيد الكربون لكل فرد (نمو 1970-2008) (٪)

3.1

مساحة الغابات (ألف هكتار)

479

10 

(تغيير في مساحة الغابات (٪

28.8

11 

آثار الكوارث الطبيعية: عدد الوفيات (المتوسط ​​في السنة لكل مليون نسمة)

1

آثار الكوارث الطبيعية: السكان المتضررين (سنويا في المتوسط ​​لكل مليون نسمة)

6371

مؤشر الأداء البيئي

64.6

مساحة الغابات (٪ من مجموع مساحة الأراضي)

2.6

انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للفرد (طن)

3.4

المؤشرات

قيمة

ملاحظات

السكان، ومجموع كلا الجنسين (بالآلاف)

20،766.0

عدد السكان، في المناطق الحضرية (٪ من السكان)

56.2

12 

عدد السكان، الإناث (بالآلاف)

10،261.10

عدد السكان، الذكور (بالآلاف)

10،504.94

  1. تشير البيانات إلى عام 2011 أو آخر سنة متوفرة.
  2. تحديث قام به مكتب تقرير التنمية البشرية استنادا إلى بيانات (2011) لليونسكو.
  3. تشير البيانات إلى عام 2011 أو آخر سنة متوفرة.
  4. معهد اليونسكو للإحصاء تقدير.
  5. نشرت في عام 2011 باستخدام بيانات من 2000-2010.
  6. نشرت في عام 2011 باستخدام بيانات من 2000-2010.
  7. نشرت في عام 2011 باستخدام بيانات من 2000-2010.
  8. تشير البيانات إلى أحدث سنة متاحة خلال الفترة المحددة.
  9. تشير البيانات إلى آخر سنة ما بين 2003-2007.
  10. الموارد الحرجية التقييم العالمي 2010 (FRA 2010) هو المصدر الرئيسي للبيانات مساحة الغابات في قاعدة البيانات الإحصائية. وقدمت بيانات من البلدان لسنوات 1990، 2000، 2005 و 2010. وتستكمل البيانات التي تم جمعها من مصادر وطنية رسمية من خلال الاستبيان مع معلومات من مصادر رسمية البيانات الثانوية. غطاء المصادر الثانوية: أفادت البيانات القطرية الرسمية من المواقع من وزارات وطنية، والمنشورات الوطنية والبيانات القطرية ذات الصلة من جانب مختلف المنظمات الدولية. وقدرت البيانات لسنوات وسيطة لمنظمة الأغذية والزراعة باستخدام الخطية وتبويبها.
  11. التغيير خلال الفترة 1990-2008.
  12. لأن البيانات تستند إلى التعريفات الوطنية لما يشكل مدينة أو منطقة العاصمة، ينبغي بذل عبر البلاد مقارنة مع الحذر.
  13. لا تتوفر بيانات

مؤشر التنمية البشرية: اتجاهات عام 1980 للوقت الحاضر

chartHumanDevSyria
 

 

مؤشر التنمية البشرية – تتجاوز الدخل 

كل سنة منذ عام  1990  ونشرت في تقرير التنمية البشرية في  مؤشر التنمية البشرية(HDI)  الذي تم عرضه كبديل عن المقاييس التقليدية للتنمية الوطنية، مثل مستوى الدخل ومعدل النمو الاقتصادي. مؤشر التنمية البشرية يمثل الضغط من أجل وضع تعريف أوسع للرفاه ويقدم مقياسا مكونا من ثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية: الصحة والتعليم والدخل.مؤشر التنمية البشرية في الجمهورية العربية السورية هو 0،632، والذي يعطي البلد رتبة من 119 من أصل 187 بلدا مع بيانات قابلة للمقارنة.مؤشر التنمية البشرية للدول العربية في المنطقة ارتفع من 0.444 في 1980 حتي 0،641اليوم، ووضع الجمهورية العربية السورية أقل من المتوسط ​​الإقليمي.اتجاهات التنمية البشرية اقول قصة مهمة سواء على المستوى الوطني والإقليمي وتسليط الضوء على ثغرات كبيرة جدا في فرص الرفاه والحياة التي لا تزال تقسم عالمنا المترابط.تعرف على المزيد

مؤشر التنمية البشرية: الصحة والتعليم والدخل

 

chartHumanDevSyria2 

الإقتصاد في الجمهورية العربية السورية – نظرة عامة

.

.

بعد الاصلاح الاقتصادي المتواضع في السنوات الأخيرة، عانى الاقتصاد السوري من آثار الاضطرابات السياسية والعنف في عام 2011. تباطأ النمو الاقتصادي بسبب العقوبات الدولية وخفض الاستهلاك المحلي والإنتاج. قبل الاضطرابات، فإن دمشق قبل الإضطرابات خفضت أسعار فائدة الإقراض، وفتحت المصارف الخاصة، موحدة أسعار صرف متعددة، ورافعة أسعار بعض السلع المدعومة، وأنشأت سوق دمشق للأوراق و تبادل الأسهم، التي بدأت عملياتها في عام 2009. لا يزال الإقتصاد منظما من قبل الحكومة، مما زاد من الدعم وتشديد الضوابط التجارية لتهدئة المتظاهرين وحماية احتياطيات العملة الأجنبية. تشكل عن القيود الاقتصادية على المدى الطويل حواجز أمام التجارة الخارجية، وانخفاض إنتاج النفط، وارتفاع معدلات البطالة وارتفاع العجز في الميزانية، وتزايدت الضغوط على موارد المياه بسبب الاستخدام المكثف في الزراعة، والنمو السكاني السريع، والتوسع الصناعي، وتلوث المياه.

.

.

الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية):

107600000000 $ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 69

109900000000 $ (2010 تقدير)

106400000000 $ (2009 تقدير)

ملاحظة: البيانات بالدولار الأمريكي 2011

الناتج المحلي الإجمالي (سعر الصرف الرسمي):

64.7 مليار دولار (2011 تقدير)

الناتج المحلي الإجمالي – معدل النمو الحقيقي:

-2٪ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 207

3.2٪ (2010 تقدير)

6٪ (2009 تقدير)

الناتج المحلي الإجمالي – للفرد الواحد (PPP):

5100 $ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 146

5200 $ (2010 تقدير)

5100 $ (2009 تقدير)

ملاحظة: البيانات بالدولار الأمريكي 2011

الناتج المحلي الإجمالي – التكوين حسب القطاع:

الزراعة: 17.7٪

قطاع الصناعة: 28.2٪

الخدمات: 54.1٪ (2011 تقدير)

القوى العاملة:

5640000 (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 67

القوى العاملة – من قبل الاحتلال:

الزراعة: 17٪

الصناعة: 16٪

الخدمات: 67٪ (تقديرات 2008)

معدل البطالة:

8.1٪ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 99

8.3٪ (2010 تقدير)

عدد السكان تحت خط الفقر:

11.9٪ (تقديرات عام 2006)

دخل الأسرة أو استهلاك النسبة المئوية لنصيب:

أقل أل 10٪: غير متيسر.

أعلى 10٪: غير متيسر.

الاستثمار (الثابت الإجمالي):

17.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 146

الميزانية:

الإيرادات: 13470000000 $

النفقات: 18310000000 $ (2011 تقدير)

الضرائب والإيرادات الأخرى:

20.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 151

فائض في الميزانية (+) أو العجز (-):

-7.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 183

الدين العام:

34.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 94

27.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2010 تقدير)

معدل التضخم (أسعار المستهلك):

7٪ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 160

4.4٪ (2010 تقدير)

البنك المركزي سعر الخصم:

0.75٪ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 73

5٪ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

إقراض البنك التجاري معدل:

10.5٪ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 99

10٪ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

مخزون من المال ضيق:

26320000000 $ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 61

24280000000 $ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

المخزون من النقود بمعناها الواسع:

46520000000 $ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 68

161 مليار دولار (31 ديسمبر 2009)

تقييم الائتمان المحلي:

31840000000 $ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 70

27680000000 $ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

القيمة السوقية للأسهم المتداولة:

غير متيسر.

الزراعة – المنتجات:

القمح والشعير والقطن والعدس والحمص والزيتون، بنجر السكر، لحوم البقر والضأن والبيض والدواجن والحليب

الصناعات:

البترول، والمنسوجات، وتجهيز الأغذية والمشروبات والتبغ والفوسفات والتعدين، والأسمنت، والبذور الزيتية سحق وتجميع السيارات

معدل الإنتاج الصناعي النمو:

6٪ (2010 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 53

الكهرباء – الإنتاج:

38710000000 كيلوواط ساعة (تقديرات 2008)

مقارنة مع بلاد العالم: 58

الكهرباء – استهلاك:

28990000000 كيلوواط ساعة (تقديرات 2008)

مقارنة مع بلاد العالم: 61

الكهرباء – الصادرات:

0 كيلو وات (2009 تقدير)

الكهرباء – الواردات:

0 كيلو وات (2009 تقدير)

النفط – الإنتاج:

401،000 برميل / يوم (2010 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 34

نفط – استهلاك:

292،000 برميل / يوم (2010 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 45

نفط – صادرات:

263،000 برميل / يوم (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 44

النفط – الواردات:

55280 برميل / يوم (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 84

نفط – احتياطيات:

2500000000 برميل (1 يناير 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 33

الغاز الطبيعي – الإنتاج:

6190000000 متر مكعب (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 48

الغاز الطبيعي – الاستهلاك:

7100000000 متر مكعب (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 53

الغاز الطبيعي – الصادرات:

0 متر مكعب (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 184

الغاز الطبيعي – الواردات:

910000000 متر مكعب (2009 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 60

الغاز الطبيعي – الاحتياطي المحقق:

240700000000 متر مكعب (1 يناير 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 43

ميزان الحساب الجاري:

– 2452000000 $ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 158

– 743700000 $ (2010 تقدير)

الصادرات:

12660000000 $ (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 85

14030000000 $ (2010 تقدير)

صادرات – سلع:

النفط الخام والمعادن والمنتجات النفطية، والفواكه والخضروات، وألياف القطن والمنسوجات والملابس الحيوانات واللحوم والحية، والقمح

صادرات – شركاء:

العراق 30٪، لبنان 11.7٪، ألمانيا 8.8٪، إيطاليا 8.8٪، المملكة العربية السعودية بنسبة 5٪ (2010)

الواردات:

13.81 مليار دولار (2011 تقدير)

مقارنة مع بلاد العالم: 87

16980000000 $ (2010 تقدير)

واردات – سلع:

الآلات ومعدات النقل، الطاقة الكهربائية والماكينات والمواد الغذائية والثروة الحيوانية، والمعادن والمنتجات المعدنية والكيماويات والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية والغزل، ورقة

الواردات – شركاء:

المملكة العربية السعودية 11.2٪، الصين 10.1٪، تركيا 7.6٪، الإمارات العربية المتحدة 5.5٪، إيطاليا 5.5٪، روسيا 4.6٪، لبنان 4.4٪، مصر 4.3٪، إيران 4٪، وكوريا الجنوبية 4٪ (2010)

الاحتياطي من العملة الصعبة والذهب:

15640000000 $ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 67

20570000000 $ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

الدين – الخارجية:

8006000000 $ (31 ديسمبر 2011 طبقا لتقديرات عام)

مقارنة مع بلاد العالم: 99

7636000000 $ (31 ديسمبر 2010 طبقا لتقديرات عام)

أسعار الصرف:

ليرة سورية (SYP) مقابل الدولار الأمريكي –

47.2 (2011 تقدير)

46،387 (2010 تقدير)

46.708 (2009)

46.5281 (2008)

50.0085 (2007)

مصدر مترجم من:

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/sy.html

 

التنمية البشرية – البنك الدولي

 

التنمية البشرية – البنك الدولي

الجمهورية العربية السورية 

 

اضعط هنا

التقریر الوطني الثاني عن التنمیة البشریة في سورية لعام 2004

التقریر الوطني الثاني عن التنمیة البشریة في سورية لعام 2004 

إضغط هنا لمشاهدة وتحميل التقرير

إضغط هنا لتحميل مؤشرات الحكم في البلدان العربية

تضع ھیئة تخطیط الدولة في حكومة الجمھوریة العربیة السوریة ھذا التقریر الوطني الثاني عن التنمیة البشریة 2004 أمام جمیع المعنیین من صناع القرار، وأصحاب الرأي، والأكادیمیین، والنشطاء في حقل العمل العام، وكافة المھتمین بالتعلیم والتنمیة البشریة في سوریة،آخذین  بالاعتبار حیویة الموضوع الذي یعالج موقع التعلیم في بناء رأس المال البشري، ودوره في عملیة التحول المجتمعي

 

الفقر في سوريا 1996 – 2004

الفقر في سوريا 1996 – 2004

 

التشخيص واعتبارات السياسات المساندة للفقراء من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

اضعط هنا لتحميل التقرير

توصل تقرير الفقر في سوريا 1996-2004 الذي أطلقه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ،  أنه في عام 2003-2004 لم يتمكن حوالي مليوني سوري (11.4% من السكان) من الحصول على حاجاتهم الأساسية من المواد الغذائية وغير الغذائية، وباستخدام خطوط اللإنفاق للفقر الخاصة بالأسرة المعيشية، يرتفع الفقر الإجمالي في سوريا إلى 30 % ليشمل 5.3 مليون شخص (هذا قبل الثورة السورية 15 مارس/آذار 2011 بستة سنوات!).

الخطاب الاقتصادي للثورة السورية

 

الخطاب الإقتصادي للثورة السورية

 

مكتب الشؤون المالية والإقتصادية

المعجزة الممكنة في الإقتصاد السوري

إضغط هنا لتحميل الخطاب اللإقتصادي للثورة السورية

الخطاب الإقتصادي للثورة الذي صاغه الدكتور أسامة قاضي المدير التنفيذي للمكتب الإقتصادي للمجلس الوطني السوري

 

إنشاء مجلس قضائي موحد لإدارة المناطق المحررة في سورية

ورشة عمل حول الإصلاح الدستوري و القانوني في سوريا (1 – 2) أيار/مايو 2013

بمشاركة نخبة من القضاة و المحامين و الخبراء القانونيين السوريين الناشطين في المناطق المحررة، قام بيت الخبرة السوري التابع للمركز السوري للدراسات السياسية و الاستراتيجية بإقامة ورشة عمل حول الإصلاح الدستوري و القانوني في سورية استمر ليومين (1-2 أيار)، و هي الأولى ضمن سلسلة من ورشات العمل تتم تباعاً من الأول و حتى العاشر من شهر أيار الحالي .

خبراء سوريون يقدمون خطة للعملية الانتخابية المستقبلية في سوريا

المعارضة السورية تضع الأسس للانتقال السياسي لما بعد الأسد

لقراءة البيان إضغط هنا

إسطنبول – تركيا ، في الخامس والسادس من شهر مايو عام 2013 استضاف المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) في إسطنبول بيت الخبرة السوري، وهو تجمع يضم خبراء سورين من أكاديمين، ونشطاء في مجال حقوق الإنسان،

من أجل دعم هيئة الأركان وبناء قدراتها الفعالة على الأرض

ورشة الإصلاح الأمني و بناء جيش وطني في سوريا – بيت الخبرة السوري

لقراءة البيان اضغط هنا

عقد بيت الخبرة السوري التابع للمركز السوري للدراسات السياسية و الاستراتيجية ورشة عمل مكثفة حول إصلاح القطاع الأمني و آليات بناء جيش وطني حديث في سوريا في استانبول بتاريخ 7 و 8 أيار /مايو 2013 ، بمشاركة مجموعة من أبرز قيادات و موظفي هيئة الأركان التابعة للجيش السوري الحر

وثائقي يستعرض تاريخ سوريا منذ تولي حافظ رئاستها

وثائقي يستعرض تاريخ سوريا منذ تولي حافظ رئاستها

والدة بشار الأسد تطالبه باتباع نهج والده في القضاء على المعارضة

 

استعرض الصحافي الأمريكي أنتوني شديد في الفيلم الذي أنتجه عن سوريا أبرز المحطات في حكم عائلة الأسد، وكيف سيطرت العائلة بقبضة من حديد على الدولة.

وكان أول تحدٍّ حقيقي ثبّت أقدام النظام الضربة الكبرى على معقل الإخوان المسلمين في سوريا، مدينة حماة، والمجزرة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف، وقادها رفعت الأسد، شقيق الرئيس في ذلك الحين حافظ الأسد.

وبدأت تلك المجزرة في الثاني من فبراير عام 1982 واستمرت 27 يوماً، حيث قام النظام السوري بتطويق مدينة حماة وقصفها بالمدفعية ومن ثم اجتياحها عسكرياً, وارتكاب مجزرة كان ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين من أهالي المدينة.

ولاتزال والدة الرئيس الحالي بشار الأسد تطالبه باتباع نهج والده في القضاء على المعارضة، رغم أن بشار الذي كان يدرس ليكون طبيباً للعيون في ذلك التوقيت، كان بعيداً تماماً عن المشهد السياسي على عكس أخيه باسل الذي كان مرشحاً لخلافة والده.

الفيلم يتعرض بصورة بانورامية تاريخ سوريا، منذ وصول الأسد إلى الحكم إلى الأحداث الحالية، مستضيفاً عدداً من المفكرين والكُتاب المهتمين بالشأن السوري.

المعارضة السورية تجري مباحثات للنهوض بالاقتصاد

اعلن المدير التنفيذي لمكتب الشؤون المالية والاقتصادية في المجلس الوطني السوري المعارض أسامة القاضي عن تبني المجلس لخطاب اقتصادي، وبرنامج عمل مالي يرتكز على خطة خماسية لاقتصاد السوق الاجتماعي تكون فيها الاولوية لسيادة القانون وتكريس مبدأ الحكم الرشيد لمرحلة ما بعد الثورة .

و كشف القاضي في لقاء مع CNBC عربية عن مباحثات دولية يجريها المجلس حاليا لوضع تصور اولي للنهوض بالحالة الاقتصادية في سورية، لمرحلة ما بعد الثورة، مشيرا الى لقاءات مكثفة يتحضر لها المجلس مع عدد من وزراء الاقتصاد والمال الذين سيشاركون في اعمال مؤتمر اصدقاء الشعب السوري المزمع عقده مطلع الاسبوع القادم.

العقوبات الإقتصادية غير كافية لإسقاط نظام الأسد

أسامة قاضي: العقوبات الإقتصادية غير كافية لإسقاط نظام الأسد

 

كلودا المجذوب الرفاعي   2012 الإثنين 6 فبراير

 

 

 

في الجزء الثاني من الحوار مع عضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي، أكد الأخير أنّ مجموعة كبيرة من المعارضة توحّدت تحت مظلة المجلس. وقال قاضي إن العقوبات الإقتصادية شرط أساسي لإضعاف النظام، لكنها غير كافية لإسقاط نظام عسكري.

حذر الدكتور أسامة قاضي عضو المجلس الوطني السوري بعض القيادات الكردية من استغلال وضع الثورة في تمرير نوايا انفصالية، بما سمّي “تقرير المصير”. وفي حواره مع “إيلاف”، أكد قاضي أن توحيد المعارضة “أكذوبة ودلالة على عورة النظام العالمي الذي لا يستطيع حماية المدنيين”.

وحول العقوبات الإقتصادية المفروضة على سوريا، أكد أنها غير كافية لإسقاط نظام عسكري، مثل نظام الأسد، لكنها تساعد على إسقاطه.

 

 

دكتور أسامة قاضي، كيف تنظرون في المجلس الوطني السوري إلى مساعي توحيد المعارضة في كيان سياسي موحد، وإلى أي حد يؤثر وجود أطراف من المعارضة غير منضوية في المجلس الوطني؟

لا يوجد في العالم شيء اسمه “توحيد المعارضة”… هذه أكذوبة، أراد العالم أن يلهي بها المعارضة السورية، التي لم تستطع ممارسة السياسة خلال خمسة عقود، والغاية منها أن نكفّ عن مطالبة دول العالم القيام بواجب حماية المدنيين، ورغم ذلك تحققت المعجزة، وتوحد طيف كبير من المعارضة تحت مظلة المجلس الوطني السوري في 21 آب (أغسطس) 2011، ومن بعدها اكتملت تركيبة المجلس في 15 أيلول (سبتمبر) 2011 بالانضواء الرسمي تحت راية مجلس إعلان دمشق، الذي يضمّ أكبر طيف سياسي في سوريا، ففيه الليبرالي (رياض سيف)، والشيوعي (رياض الترك)، والإسلامي (غسان نجار)، والمحافظ والعشائر (نواف البشير).

كما ضم المجلس الوطني رسمياً الإخوان المسلمين، والأكراد، والعشائر، والآشوريين المسيحيين، والمستقلين، والكتلة الوطنية المؤسسة للمجلس، والأهم من كل هؤلاء مجموعة من ممثلي الحراك الثوري من الشباب، والتي ينضوي تحتها أهم ثلاثة أطياف من الحركات الشبابية الثورية.

فكرة “الإجماع” غير متحققة إسلامياً، والمسلمون في تاريخهم الفقهي والعقائدي، لم يجمعوا سوى على الشهادة بوحدانية الله جلّ وعلا، ومن ثم اختلفوا على صفاته، فتهمة إجماع المعارضة تهمة واهية، وهي دلالة على عورة النظام السياسي العالمي، الذي لا يستطيع حماية الإنسان على هذا الكوكب، فطالما أن مع المجلس الوطني السوري ممثلين عن كل أطياف ومكونات الشعب السوري، فهذا أكثر من كاف، علماً أن المجلس الوطني هو مجرد جسر يعبر عليه السوريون ليصلوا إلى حريتهم، وينتهي دوره مع أول دورة سياسية سورية، وأعضاء الهيئة التنفيذية لا يحق لهم دخول الدورة السياسية الأولى في سوريا، فالمجلس ليس برلماناً حتى يقوم كل شخص ويطلب تمثيله شخصياً.

لا شك أن هناك كثيرًا من المناضلين الشرفاء خارج المجلس الوطني، وهم يساندون الثورة، ونحن نحترمهم، وقد عرضنا على بعضهم عضوية المجلس في بداية تأسيسه، وأصرّوا على الدفاع عن المجلس من خارجه؛ لأنهم سيكونوا أصدق وأقوى في الدفاع عن ممثل الثورة، وهؤلاء ترفع لهم القبعات، ونكنّ لهم كل الاحترام، والثورة لن تنسى لهم صنيعهم.

في المقابل، فإن إلحاق بعض الشخصيات سيئة السمعة، بمثابة حصان طروادة ضد الثورة السورية، قد يضعف مكانة المجلس الوطني، وقد رفعت لافتات ضدهم، وشككوا في وطنيتهم، خاصة بعض ظهورهم الدائم على فضائيات معادية للثورة، وهم بذلك حرقوا سفنهم مع الثورة السورية، فخروجهم على الفضائيات، واتهامهم المجلس الوطني بأنه لم يوحّد المعارضة لأنه لم يشملهم، سوف يزيد من إصرار المجلس على تجاهلهم.

 

 

ما موقفكم من حقوق الأقليات العرقية (وتحديدًا الأكراد) والدينية، وكيف تتعاملون مع حساسية هذا الملف في ظل التركيبة العرقية والدينية المعقدة في سوريا؟

الأكراد مكون أساسي ومحترم من مكونات الشعب السوري، وكنا منذ اللحظة الأولى لتشكيل المجلس وافقناهم على كل طروحاتهم العادلة، شريطة أن تكون تحت إطار “وحدة التراب السوري”، فهذا خط أحمر، للأسف قام بعض من يعدّون أنفسهم من القيادات الكردية، وقالوا إن الأكراد غير ممثلين، رغم أن الأخوة الأكراد كانوا من أول لحظة في تشكيلة المجلس، وكتبوا بأيديهم بندين خاصين بهم في ما يتعلق بالقضية الكردية في الوثيقة السياسية للمجلس، ولهم أربع مقاعد في الأمانة العامة، وأكثر من 30 شخصاً في الهيئة، لكن أعتقد أن ما قصده ذلك “القيادي” هو أنني إذا لم أكن أنا في الأمانة العامة إذاً فالأكراد غير ممثلين!!.

 

 

علماً أن الأخوة الأكراد لديهم أكثر من 13 حزباً! فمن تمثل؟ وكيف تريد توحيدهم؟

أحذر بعض الأخوة الأكراد من استغلال وضع الثورة في تمرير نوايا انفصالية بما سمّي “تقرير المصير”، فإنه مرفوض شكلاً ومضموناً، وغير متفق عليه، وهو نقض لاتفاق وقع في آب/أغسطس 2011، وعلى الفئة التي تمتلك نوايا سيئة – وأدّعي أنهم قلة – أن يعوا بأن المجلس لا يمكنه أن يحتمل أي خطوة في هذا الاتجاه، وإنني أطالب بإعادة تسمية “المجلس الوطني الكوردي في سوريا” تسمية أكثر وطنية، وهي “المجلس الوطني السوري الكوردي”، فقولهم “في سوريا” لها دلالة خطرة على عدم اعترافهم بهويتهم الوطنية، التي نحارب معهم لأجلها، وقلنا لهم إن الإدارة اللامركزية أمر إداري، ومتبع في كثير من بلاد العالم، ومن الممكن دراسته، ولكن حق تقرير المصير مرفوض شكلاً ومضموناً، ولا نريد من أصحاب النوايا السيئة أن يبدأوا بسياسة ليّ الأذرع في هذه المرحلة الحرجة من الثورة؛ لأن الأخوة الأكراد في عيوننا، وقلوب كل السوريين، ومن غير المقبول أن يبدأ أحد بالمساومات في هذا الاتجاه بأي حال من الأحوال.

ما أعلمه هو أن الأحزاب الكلاسيكية الكردية – وخاصة صاحبة تقليعة حق تقرير المصير- ليست بالضرورة هي محركة الشارع، ولكن قوى الشباب الكردي الأبطال السوريين الوطنيين من أمثال مشعل التمو، الذي افتتح مؤتمر الإنقاذ، لا يرضون عن تصرفات بعض الأحزاب الكوردية، التي تلمح بالانفصال، فهم سوريون من أبناء سوريين أحرار. أنا متفائل من أننا سنصل بمساعي الدكتور عبد الباسط سيدا وحكمة فريقه السياسي الكوردي إلى توضيح هذه المسألة، وإزالة أية غشاوة وضبابية تتعلق بهذه المسألة.

 

 

ماذا عن التنسيق أخيرًا بين المجلس الوطني والجيش السوري الحر، وما هي آفاقه ومجالاته؟

لقاء المجلس الوطني في تونس حدد ملامح جديدة لتوجهات المجلس، من خلال تعيينه مستشاراً عسكرياً للمجلس، وحدد أهدافه بالدفاع عن المدنيين والثوار، وأسس لعلاقة أكثر مؤسساتية مع الجيش السوري الحر، حتى يكون المجلس الغطاء السياسي لما يقوم به. وحددت في اللقاءات المتكررة آليات التواصل مع المجلس، من خلال تعيين مكتب ارتباط بين المجلس والجيش، بحيث يكون التنسيق على أعلى مستويات، وأهم خطوة مقبلة هي ضبط العمليات العسكرية على الأرض، وتنظيم أفراد المتطوعين من المدنيين في صفوف الجيش الحر، وكذلك كل المسلحين، الذين دفعهم النظام إلى التسلح للدفاع عن أعراضهم وبيوتهم، حتى يقف المجلس حائلاً دون عسكرة الثورة، ويسهل تجميع السلاح بعد انتصار الثورة، وكذلك ليعرف الجيش الحر إمكانياته الحقيقية، ويحسن استغلالها في حماية المتظاهرين، ويقدم طرقاً إبداعية في استقطاب المزيد من الوطنيين في الجيش السوري، الذين ينوون الانشقاق عقب رفضهم أوامر بقتل أهلهم.

 

 

هل تعتقد أن العقوبات الاقتصادية يمكن أن تسقط النظام السوري؟

العقوبات الاقتصادية والضغوط المالية شرط لازم، ولكن غير كاف للأسف، لأننا نتعامل مع نظام عسكري، يستخدم أساليب أكثر همجية من البربر، ونظام يستبيح الأعراض، ويذبح طفلاً عمره أربعة شهور، ويهدم أماكن العبادة، وغير معني بموت نصف الشعب جوعاً وتشريد مدن كاملة، فالأزمات الاقتصادية عموماً تُسقط حكومات “مدنية”، فشرط المدنية ضروري، ولكنها لا تسقط حكومات عسكرية، وإنما تساعد على سقوطها.

هل يمكن إطلاعنا، باقتضاب، عن ورقتكم التي قدمتموها في مؤتمر المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الذي ترأسونه؟

عقد المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية –مقره واشنطن- بالتعاون مع المبادرة العربية للإصلاح، مؤتمراً عنوانه: “تحديات المرحلة الانتقالية: دستورياً وسياسياً واقتصادياً وصحياً وتعليمياً وأمنياً”، في تونس في 21-22 كانون الأول (ديسمبر)2011، وقد قدمت فيه أوراق عدة في المجال الدستوري والسياسي والاقتصادي والأمني والصحي لدراسة السياسات البديلة لمرحلة ما بعد سقوط النظام.

قمتُ بتقديم ورقة اقتصادية بعنوان “السياسات الاقتصادية السورية بعد الثورة”، توضح أهم التحديات أمام الاقتصاد السوري، والحلول المقترحة، من بطالة ورفع كفاءة العاملين، واستقطاب رؤوس الأموال، وإصلاح القطاع العام، وتشجيع القطاع الخاص، وتسهيل العمليات الائتمانية لتشجيع الاستثمار بعد إصلاح النظام المالي والنقدي، وتنمية الريف، ورفع مستوى الخدمات في المحافظات، ووضعنا خطة نحتاج فيها مساعدة العالم من أجل رفع سوية البنية التحتية في كل سوريا، وطبعاً هناك تحديات آنية بعد الثورة مباشرة، مثل إعادة إعمار البلاد، التي دمّرتها دبابات النظام ومرتزقته الأمنية، وتأمين كميات القمح اللازم في صوامع الحبوب السورية، وتوزيع الوقود بشكل كاف على كل المحافظات، وتأمين مستلزمات المستشفيات، وإعالة أهالي الشهداء والمتضررين من القمع الأمني للثورة.

 

أسامة قاضي: الجيش الحر يتجه بالثورة السورية نحو الحسم

أسامة قاضي: الجيش الحر يتجه بالثورة السورية نحو الحسم  

 

كلودا المجذوب الرفاعي من دمشق  

 

الأحد 5 فبراير  

 

مع إقتراب مرور عام كامل على إنطلاق الثورة السورية، تحاور “إيلاف” عضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي، الذي أكد لنا دخول البلاد في مرحلة أشد حسماً مع فتح باب التطوع في الجيش الحر في مواجهة بطش النظام المفرط. وحذر قاضي من دخول البلاد في سيناريو” يشبه الألماني بعد الحرب العالمية الأولى، حيث ستشهد سوريا انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة.

إيلاف- خاص: درّس الاقتصاد في جامعة ميتشغان الأميركية، وحصل على جائزة الإبداع العلمي لدار سعاد الصباح عام 1994، عمل في سوريا مستشاراً اقتصادياً لهيئة مكافحة البطالة، وساهم في دراسة استشرافية مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بعنوان: “استشراف مستقبل سوريا 2025″، وقدم الاستشارات لمكتب متطوعي الأمم المتحدة في تقريره حول التطوعية في العالم 2011، إنه رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن، ورئيس المجلس السوري الكندي، وعضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي.

“إيلاف” التقت قاضي، وحاورته حول الأوضاع في سوريا بعد اقتراب الذكرى السنوية الأولى للثورة السورية، التي انطلقت في آذار (مارس) من العام الماضي. وقال قاضي إن الثورة السورية دخلت مرحلة حاسمة الآن، مع البدء بالتطوع في الجيش الحر. وأكد قاضي أن المجتمع الدولي يريد أن يتنصل من دوره الرسمي في حماية المدنيين.

إقتصادياً، حذر قاضي من الدخول في سيناريو شبيه بـ “السيناريو الألماني” بعد الحرب العالمية الأولى، حيث شهدت البلاد انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة.

 

مع اقتراب مرور عام على انطلاق الحراك الشعبي في سوريا، كيف تنظرون إلى الاحتجاجات ومآلاتها مع اشتداد القبضة الأمنية وعدم وضوح أي أفق سياسي؟

واقع الثورة السورية السلمية في سوريا مليء بالمخاضات والمآزق والانتصارات، والدعم، والإعاقة. الثورة السورية ملحمة وطنية بكل معنى الكلمة، بعد شهور من التظاهر السلمي بصدور عارية و”استشهاد” أكثر من 7000 سوريًا حرًا طلباً لحريتهم.

هذا المشهد الرهيب استدعى ضمائر بعض أبناء الجيش الأحرار، فقاموا بما يستدعيه واجبهم الوطني من حماية لإخوتهم وأخواتهم، فدخلت الثورة السورية في مرحلة حماية الجيش الحر للمظاهرات السلمية. والآن دخلت الثورة السورية في مرحلة أشد حسماً، وهي البدء بالتطوع في الجيش الحر؛ لأن المشهد الدموي عزز في أنفسهم رؤية الواقع على أنه شبيه بالتحرر من المستعمر، والأرض والأحرار والنساء والأطفال تستصرخ همم الشباب لتحرير سوريا من كل خائن للوطن، يستبيح أهله وماله وعرضه، وهي صفة المستعمرين، ولكن النظام السوري فاقت وحشيته أي مستعمر.

المجلس الوطني السوري وضع آفاقاً سياسية، ووضع خبراته التي يستطيع، ولكن المجتمع الدولي، الذي يريد أن يتنصل من دوره الرسمي في حماية المدنيين، بدأ بكيل التهم إلى الثورة والمجلس، كي يضع الكرة في ملعب الثوار؛ مبرراً تقصيره، لاحظ معي، لم يكن لدى الثوار في ليبيا أي خطط استراتيجية – عندما تم الاعتراف بهم بعد 3 أسابيع- ولا أفق سياسي سوى الخلاص من سفاح ليبيا، الذي لا يضاهيه همجية سوى النظام السوري، ولا الثورة المصرية، التي مرّ عليها سنة كاملة، ولم تتضح معالم خطتها، ولا التونسية ولا اليمنية، ورغم ذلك قامت دول الأرض بمساندتهم، لكن الثورة السورية يتيمة.

استراتيجية المجلس عرضت على بعض وزراء الخارجية، ومنهم كلينتون، وكانوا معجبين بوضوحها وتفصيلها، ومطالب الثورة واضحة في إرادة الحرية حتى الوصول إلى مرحلة انتقالية بعد تنحّي النظام، والتصويت على دستور جديد، ثم القيام بانتخابات مجلس شعب حر، وانتخابات رئاسية، مراعين عدم التمييز ضد دين أو طائفة، وساعين إلى بناء دولة مدنية تعددية، ديدنها العدل وتوزيع الثروة بشكل عادل، وبناء علاقات حسن جوار مع الأشقاء العرب والمسلمين، بناء على الاحترام المتبادل، والبدء بالمطالبة الجدية بعودة الجولان المحتل، الذي تظاهر ضد النظام السوري.

القوى العالمية والجامعة العربية لا تريد تكليف نفسها الدفاع عن المدنيين، وإنشاء ممرات إنسانية، أو مناطق حظر جزئي، وتريد الحفاظ على أقل حد من التدخل، ولو على حساب الدماء السورية، لذا تقدموا بمبادرة لاستمرار النظام لعام 2014 (الأمر الذي حاولت هيئة التنسيق تسويقه)، لأنهم يخشون من سقوط النظام، ولو على حساب عذابات السوريين، ووجود أكثر من 100 ألف معتقل داخل السجون.

 

 

هلا وضعتنا في صورة الوضع الاقتصادي الداخلي في سوريا، مع تصاعد حدة الأزمات الاقتصادية (كهرباء- غاز- مازوت- بنزين…) التي بات المواطن يعانيها، وغلاء المواد الغذائية الأساسية؟

إذا استمر تعنت النظام السوري في التعامل البربري مع الشعب السوري البطل، ووضع كل مقدرات سوريا الاقتصادية في خدمة القمع الوحشي، وشراء السلاح لقتل أبنائه، وتجنيد أراذل القوم من الرعاع ليقتلوا إخوتهم في الإنسانية والوطن، وينفر الطاقات العقلية والمالية والاستثمارية، ويعطل عجلة التنمية الاقتصادية، ويتجاهل وضع الكساد والتضخم والركود والبطالة، وانخفاض القوة الشرائية للعملة السورية، فإن سوريا – لا قدر الله لو استمر النظام- بعد 15 آذار/مارس 2012 ومرور عام على الثورة، ستدخل في سيناريو شبيه بـ “السيناريو الألماني”، حيث ستشهد سوريا انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة على نمط ما حصل في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث لجأت ألمانيا إلى طباعة العملة بشكل جنوني، مما خفض المارك الألماني مقابل الدولار من 4.2 مارك للدولار إلى 620 ألف مارك في آب/أغسطس 1923! وبعدها شهد الانهيار المخيف والمرعب، حيث وصل سعر الدولار في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه إلى 630 مليار مارك للدولار عام 1923!!.

 

 

تواصل في الآونة الأخيرة انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وتحديدًا الدولار الأميركي، ما تأثير ذلك ودلالاته برأيك؟

الاحتياطيات النقدية السورية كانت قبل عشر شهور 17 مليار دولار، لا أعتقد أنه بقي منها أكثر من 5-7 مليار دولار، فهي لا تكفي لدعم الليرة السورية أمام الدولار، ما لم تسندها خدمات وبضائع، تستدر نقداً أجنبياً، يساوي ما تحتاجه الواردات، وبذلك انخفضت قيمة الليرة أمام الدولار الأميركي من 47.5 ليرة سورية قبل الثورة إلى 78 ليرة سورية للدولار الواحد!.

وأتوقع أنها ستصل إلى 100 ليرة سورية قبل آخر شباط/فبراير 2012، فضلاً عن أن هناك حاجة إلى استيراد نحو 9 مليار دولار من البضائع الأساسية، فإذا تعثر تصدير البضائع السورية بسبب العقوبات العربية والعالمية، وفقدت الميزانية المصدر الأساسي للدخل القومي، وهو النفط، من جراء توقف استيراده من قبل أوروبا، فإن هناك خسارة ما بين 5-7 مليار دولار، وإذا أضفنا إلى هذا الكم الهائل من الخسائر شلل القطاع السياحي، وقسمًا كبيرًا من الصناعة، والخسارة الفادحة من هبوط أو انعدام الحصيلة الضريبية بسبب الكساد والركود مجتمعين، فإن هذه الخسائر تعني في أقل تقدير أكثر من 20 مليار دولار.

ما تستطيع الحكومة فعله دفع رواتب الـ1.3 مليون موظف بالعملة المحلية، ولكن هناك نقطتين بالغتي الأهمية: الأولى أن القيمة الشرائية لرواتب موظفي الحكومة انخفصت ما بين 30-50 بالمئة، بسبب التضخم المفرط، والأمر الثاني أن هناك 3.7 مليون عاملاً في القطاع الخاص، لا يتلقون أي راتب أو معونة حكومية، ومتروكين لعرض سوق العمل وطلبها، ولم تكن هناك برامج حكومية أصلاً قبل الثورة لإعانتهم بشكل حقيقي في حالة البطالة، وكان هناك اقتراح منذ سنتين لدعم العائلات المدقعة الفقر، ولكن بمبالغ لا تسد الرمق، وتوزيعها بطرق بدائية، مما يفضي إلى انعدام أي أثر اقتصادي حقيقي بسبب قيمة الإعانات الضئيلة.

 

 

ما هي فرص استمرار النظام في حالة استمر الحراك الشعبي السوري في مطالبه، وتزايدت العقوبات الدولية عليه؟

النظام يستميت في الدفاع عن سلطته اللاشرعية، وقد استخدم كل أساليبه الدموية والقمعية، ولكنه وخلال أحد عشر شهراً قد تلقى الدعوات بالتنحّي من كل دول الأرض، اللهم إلا قلة من الأنظمة القمعية. لم يكن لاستعمار دول عظمى أن يقف في وجه الشعب السوري، فما بالك بنظام، رغم بطشه وتنكيله، ولكنه فقير مادياً، ومهلهل بنيوياً، بالطبع يمكن لروسيا أن تمدّ النظام السوري بالسلاح، وتشتري الصين منه ما تبقى من النفط، لكن حاجة الاقتصاد السوري تتجاوز مسألة المنح وشراء ما تبقى من النفط السوري، فلا الصين ولا روسيا تستطيعان إعادة تشغيل أكثر من مليوني عاطل عن العمل في سوريا، ووقف التضخم المفرط، وإيقاف انخفاض العملة السورية، لكن يمكنهما تقديم الدعم العسكري للنظام حتى تزيد الديون السورية، أو يمكنها أن تعطي منحة مساعدة فنية في مجال الكهرباء، أو الطاقة عموماً، لكن دول العالم لم تعد مقتنعة بتقديم معونات مالية، فالوضع الاقتصادي العالمي لا يسمح بالتفريط بأي دولار لدول مستقرة، فما بالك بدولة، مثل سوريا، يدرك القاصي والداني حجم فسادها، وعدم إمكانية استقرارها مع بقاء النظام.

النظام الروسي يعلم أن هذا النظام لا يمكن أن يستمر، وأنه آيل للسقوط، ولا يمكن للنظام دفع المستحقات وثمن السلاح الروسي الآن، ولكن النظام الروسي أصبح بمثابة، وبحسب تعبير صديقنا الأستاذ غسان المفلح، “القاتل المأجور”، وسوريا بالنسبة إليه ساحة مساومة وابتزاز، ولا يعنيه بقاء النظام أصلاً، فضلاً عن أن السوريين بعد الثورة لن يعترفوا بتلك الديون أصلاً، وهي رسالة واضحة خاصة للنظام الروسي، الذي سيسقط قريباً على أيدي الشعب الروسي الحر، إن سوريا بعد سقوط نظام الأسد لن تدفع قرشاً واحداً لأي سلاح استورده النظام بعد 15 آذار/مارس 2011، والرسالة موجهة كذلك إلى كل من أقرض النظام أو باعه أسلحة لقتل شعبه.

 

http://www.elaph.com/Web/news/2012/2/714393.html

 

صالون الحرية – تلفزيون اورينت

صالون الحرية – تلفزيون اورينت

تلفزيون اورينت – صالون الحرية… الثورة في ضمير المغتربين اعداد: محمد منصور تقديم: رولا حيدر ضيوف الحلقة د.اسامة القاضي – الناشطة والاعلامية ابتهاج النقشبندي

صالون الحرية… الثورة في ضمير المغتربين

المعارك تشتد حول عرين النظام فيما المعارضة تخشى الفيتو الروسي

سوريا: المعارك تشتد حول عرين النظام فيما المعارضة تخشى الفيتو الروسي

الأربعاء 1- شباط فبراير-2012

إضعط هنا للإستماع للمقابلة

تصاعدت حدة المعارك عند مشارف العاصمة السورية دمشق بين القوات النظامية الموالية للرئيس بشار الأسد والجنود المنشقين المنضوين في “الجيش السوري الحر”، أما دبلوماسياً فيجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الثلثاء لدراسة مشروع قرار للجامعة العربية بشأن سوريا مدعوم من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا. الزميل فادي الهاروني تناول الشأن السوري مع الدكتور في الاقتصاد أسامة قاضي، رئيس المجلس السوري الكندي وعضو المجلس الوطني السوري

جريدة عنب بلدي

جريدة عنب بلدي – العدد 46 – الأحد 06 – ينانير / كانون الثاني – 2013

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– بعد قصفه للأفران وطوابير الخبز ثم محطات الوقود العامة، النظام يبدأ بتنفيذ سيناريو الجحيم

– لماذا الحاجة ملحة إلى تشكيل حكومة إنتقالية؟

– نظرة تحليلية للإقتصاد السوري خلال عام 2012

– استمرار الحملة العسكرية على داريا لليوم الخمسين

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 45 – الأحد 30 – كانون الأول / ديسمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– النظام يستهل العام الجديد بقصف طوابير الخبز، أكثر من ألف شهيد خلال أسبوع الأعياد

– إعادة إعمار سوريا، حلب تنهض من جديد

– السوريون في لبنان، نظرة على الظروف المعيشية

– هل سيسود حكم العسكر من جديد؟

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 44 – الأحد 23 – كانون الأول / ديسمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– استمرار الحملة العسكرية لليوم السابع والثلاثين على داريا، أكثر من ثلاثمائة شهيد ومئات الجرحى

– روسيا تقر بخطف روسيين، والمالح يجعل من الروس أهداف مشروعة للسوريين

– فلسطينيو دمشق يعيشون النكبة من جديد

– المصور الميداني الشهيد مروان حامد شربجي

.

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 43 – الأحد 16 – كانون الأول / ديسمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– الإجتماع الوزاري الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري – إعتراف واسع بالإئتلاف الوطني السوري ومزيد من الإنتصارات السياسية

– حثث مقاتلين أجانب في شوارع داريا

– الشهيد عبدالرحيم شربجي أبو مصعب

– تصريع لافروف: الفوضى الخلاقة وإمارات الطوائف

.

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 42 – الأحد 09 – كانون الأول / ديسمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– مع استمرار الحملة العسكرية على داريا لليوم الثامن والعشرين على التوالي، شباب داريا يخرجون في مظاهرة تحدي

– النظام واستخدام السلاح الكيماوي

– الخطيب يضع الخطوط العريضة لسوريا ما بعد الأسد

– وجه الإعلام البارز ينشق عن النظام

.

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 41 – الإثنين 03 – كانون الأول / ديسمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– محمد أنور قريطم (أبو النور) شمعة لن تنطفئ

– قصف المدارس بالصواريخ للمرة الثانية

– ما مصير أموال المودعين في حال إفلاس البنوك

– ثورة أخرى تنتظر السوريين

.

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 40 – الأحد 25- تشرين الثاني / نوفمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– داريا: سبعون شهيدا خلال أسبوع… دمار وخراب وانقطاع للخدمات الرئيسية، الحملة العسكرية ضد المدينة تنهي يومها الثامن عشر

– استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة للأسبوع الثالث على التوالي

– اعتقالات جديدة لشباب داريا في أماكن متفرقة من دمشق وريفها

– أزمة القطاع المصرفي في مرآة التصريحات اللبنانية

.

.

.


جريدة عنب بلدي – العدد 39 – الأحد 18-تشرين الثاني / نوفمبر – 2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– داريا: استمرار القصف الصاروخي لليوم العاشر على التوالي – محاولات متكررة لاقتحام المدينة وسط مخاوف من قيام النظام بمجزرة جديدة

– الإئتلاف الوطني السوري، نحو دعم واعتراف دولي كبير

– حملات سرقة ونهب وحرق للممتلكات الخاصة بداريا

– داريا، سريبرينيتشا الشام

 

جريدة حرية

العدد الثامن عشر من جريدة حرية 07-01-2013

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– انتصارات الثورة أما تحدي التطييف

– أوهام الاقتتال الطائفي في سوريا

– الفقر والفقراء في سوريا بالملايين

– سوريا: استجابة إنسانية غير كافية للمعاناة المتزايدة

 

 


 

 

العدد السابع عشر من جريدة حرية 31-12-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– الدبلوماسية الروسية والمعارضة السورية

– محكمة الإرهاب السورية لإرهاب من؟

– كارثة المحروقات والسوق السوداء ورمي الثورة بالحجارة

– السيناريوهات التي يخشاها السوريون

 

 


 

 

العدد السادس عشر من جريدة حرية 24-12-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– هل بقي متسع للحل السياسي؟

– تجارب في العدالة الانتقالية

– سوريا – استخدام الأسلحة الحارقة في مناطق مأهولة بالسكان

– العقارات بين توقف التمويل والحل الأمني العسكري للنظام

 

 


 

 

العدد الخامس عشر من جريدة حرية 17-12-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– رحيل الأسد

– عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المنطقة يقترب من عتبة ال 500,000 لاجئ

– العدالة الإنتقالية: الآليات غير القانونية

– معيشة السوريين تحت قصف مدافع النظام

 

 


 

 

العدد الرابع عشر من جريدة حرية 10-12-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– جمعة لا لقوات حفظ السلام على أرض الشام

– آليات العدالة الإنتقالية – المحاسبة القضائية

– المدارس في سوريا هذه الأيام – عقلية طرد النازحين والإصرار على الكذب

– من قلب دمشق، هنا دمشق

 

 


 

 

العدد الثالث عشر من جريدة حرية 03-12-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– معركة المطار ودلالاتها

– داريا عنوان للتفاؤل

– العدالة الإنتقالية والربيع العربي

– كذبة مكافحة الفساد في ظل النظام السوري

 

 


 

 

العدد الثاني عشر من جريدة حرية 26-11-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– هل ينقذ نظام الأسد في لحظة سقوطه؟

– هيشة مغتربي سوريا الأحرار – همسا

– فضيحة الموازنة السورية للعام الحالي

– منظمة “أنقذوا الأطفال” تحذر من تردي وضع الأطفال السوريين مع حلول الشتاء

 

 


 

 

العدد الحادي عشر من جريدة حرية 19-11-2012

لقراءة العدد اضغط هنا

في هذا العدد:

– الائتلاف الوطني وإعلان الحرب

– الإبراهيمي ومأزق الحل السلمي

– أزمة النقل الداخلي والحواجز الأمنية

– الأمم المتحدة: الهلال الأحمر السوري يقدر عدد النازحين بسوريا بنحو 2.5 مليون

 

واقع الصناعة السورية والعقدة التنفيذية

2011-02-23 12:44

 

دراسة واقع الصناعة وكيفية النهوض بها في أي بلد في العالم يُحتّم على الباحث إلقاء نظرة كلية على الواقع الاقتصادي حتى تتكلل الدراسة بالنجاح نظرياً، ولو قدّر لصناع القرار تطبيق توصياتها، عملياً.

الدراسة لابد أن تشمل المصَنِّع والمُصنَّع والمستهلك والمنتج والقوة الشرائية للمواطن والتسهيلات الائتمانية للقطاع الصناعي، وحجم التصنيع وجودة المصنَّع والإطار التشريعي وكفاءة الجهاز الإداري الحكومي بما فيه الجهاز الضريبي والمؤسسات الناظمة للحركة الاقتصادية، الأمر الذي يُسهّل عمل المنتِج. وكذلك لابد من التأكد من سلامة المناخ القضائي الذي يضمن العدالة للمصنّعين ويحميهم من الابتزاز، وأيضاً يحمي المستهلكين من غش المنتجين.

وكذلك لابد من توفر مناخ الحريات الصحافية التي تعد وسيلة للإشارة إلى الأخطاء الإدارية حال وقوعها حيث تكون الصحافة عين المجتمع الساهرة على مراقبة تطبيق القانون دون حيف أو ظلم.

مسألة أكراد سورية

الواقع – التاريخ – الأسطرة

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

لقراءة البحث إضغط هنا

الأزمة السورية

الأزمة السورية، الجذور والآثار الإقتصادية والإجتماعية

لقراءة التقرير اضغط هنا

كانون الثاني 2013

المركز السوري لبحوث السياسات في الجمعية السورية للثقافة والمعرفة

يهدف التقرير إلى تقدير الآثار الإقتصادية الإجتماعية للأزمة الحالية في سورية. وفي هذا الإطار، تم تشخيص وتحليل جذور هذه الأزمة للوصول إلى فهم أعمق للإختلالات التي أدت إلى هذا الوضع

لقراءة التقرير اضغط هنا

أكراد سورية

أكراد سورية: صراع داخل الصراع

22 يناير 2013

 

تقرير الشرق الأوسط رقم 136

 

لقراءة التقرير اضغط هنا

مع توسّع رقعة الصراع في سورية، ظل السكان في المناطق ذات الأغلبية الكردية معزولين عنه نسبياً. نظراً لعدم قيامهم بأنشطة تلفت الأنظار، فقد نجحوا في تجنب هجمات النظام؛ وبمرور الوقت، انسحبت قوات أمن النظام لتتمركز في أمكنة أخرى. اغتنمت المجموعات الكردية الفرصة لتحل محلها، وتستولي على مناطق نفوذ، وتحمي مناطقها، وتقدم الخدمات الأساسية ولتضمن وضعاً أفضل للأكراد في سورية ما بعد الأسد. من الممكن تحقيق مكاسب كبيرة، إلاّ أنه لا يمكن التسليم بالاحتفاظ بهذه المكاسب. ما تزال التطلعات الكردية تحت رحمة النزاعات الداخلية، والعداوة مع العرب (التي تجلت في الصدامات الأخيرة) والتنافس الإقليمي حول المسألة الكردية. بالنسبة لأكراد سورية، الذين عانوا ومنذ وقت طويل من القمع وحرموا من حقوقهم الأساسية، فإن الحكمة تقضي بالتغلب على الانقسامات الداخلية، وتوضيح مطالبهم، والاتفاق مع أي هيكلية سورية للسلطة ستحل محل النظام الحالي على تعريف وترسيخ حقوقهم، حتى لو كان ذلك على حساب تقديم تنازلات صعبة. وقد آن الأوان كي يقوم نظراؤهم من غير الأكراد بوضع استراتيجية ذات مصداقية لتطمين جميع السوريين بأن رؤية النظام الجديد للدولة، وحقوق الأقليات، والعدالة والمساءلة هي رؤية متسامحة وشاملة على حد سواء.

يقطن أكراد سورية، وهم مجموعة متمايزة عرقياً ولغوياً، مناطق قريبة من الحدود التركية والعراقية، رغم أن عدة مدن أخرى في أجزاء أخرى من البلاد، خصوصاً دمشق وحلب، فيها مجموعات كردية كبيرة أيضاً. بشكل أكثر دقة، فإن المنطقة التي يسكنونها لا تمثل إقليماً، سواء سياسياً ـ على عكس نظرائهم في العراق، فإنهم لن يحصلوا على حكم ذاتي في ظل النظام البعثي ـ أو جغرافياً؛ فحتى المناطق ذات الأغلبية الكردية في الشمال الشرقي تنتشر فيها مناطق متفرقة تضم السنة العرب، والأشوريين، والأرمن، والتركمان واليزيديين. في الوضع الراهن، لا يستطيع المرء أن يتحدث عن إقليم متصل الأطراف. علاوة على ذلك، وعلى عكس إخوانهم في تركيا، والعراق وإيران، فإنهم لا يتمتعون بميزة وجود الجبال في مناطقهم بحيث يتمكنون من تنظيم مجموعات مسلحة بشكل آمن تستطيع مقاومة الحكومة المركزية.

رغم أن النظام تمكن من احتوائهم، حيث استمال مجموعات كردية بالتسامح حيال نشاطها السياسي والبرلماني (طالما كان هذا النشاط موجهاً ضد تركيا) والنشاط الإجرامي (والمتمثل في التهريب غالباً)، فإن الأكراد عانوا أيضاً من تمييز وقمع منهجيين. من بين الأشكال الفاضحة لعدم مساواتهم بغيرهم من السوريين، فإن حوالي 300,000 منهم ـ أي حوالي 15% من عددهم الإجمالي الذي يقدّر بمليوني نسمة ـ ما يزالون دون دولة، حيث يعيشون في فراغ قانوني محرومين من حقوقهم الأساسية. رغم أنهم ثاروا بين الفينة والأخرى، فإنهم كانوا يُقمعون بسرعة. وكانت النتيجة وجود مجموعة سكانية هادئة وساكنة بشكل عام.

لقد بدأ هذا الوضع بالتغيّر. كما حدث في العراق في عام 1991 ومرة أخرى عام 2003، فإن الأزمة الحادة الراهنة توفر للأكراد فرصة لتصحيح ـ أو على الأقل البدء بتصحيح ـ ما يعتبرونه ظلماً تاريخياً يتمثل في قيام سلطات الانتداب الفرنسية والبريطانية بتقسيم الشرق الأدنى بطريقة تركتهم أكبر أمة لا دولة لها في المنطقة. ويبدو أنهم عازمين على اغتنام هذه الفرصة، رغم اصطدامهم برؤى متنافسة حول الطريقة المثلى لتحقيق ذلك.

إذا كان العديد من الشباب الأكراد انضموا إلى السوريين الآخرين في انتفاضتهم عام 2011، ورددوا الدعوات بإسقاط النظام، فإن الأحزاب الكردية التقليدية تبنت منظوراً مختلفاً إلى حد ما. تملكتهم الخشية من الأعمال الانتقامية ضد شعبهم إذا انضموا بشكل حاسم إلى المعارضة؛ وكانوا يضمرون استياءاً من لا مبالاة العرب حيال احتجاجاتهم هم ـ وما تلاها من قمع النظام ـ عام 2004؛ ووجدوا أن بوسعهم تحقيق مكاسب أكبر بالبقاء على الحياد؛ كما كانوا قلقين من أن النشطاء الذين باتوا يكتسبون قوة متنامية سيعترضون على دورهم. في هذه الأثناء، فإن النظام، الذي كان يأمل بتحاشي فتح جبهة جديدة ويعوّل على الانقسامات العربية الكردية لجعل الصورة أكثر تشوشاً واختلاطاً، فإنه ترك الأكراد وشأنهم إلى درجة كبيرة. ونتيجة لذلك، فإن معظم الأحزاب الكردية اختارت البقاء في ظلال الصراع الأوسع في سورية، بحيث لا يقاتلون النظام ولا يدعمونه، وفي نفس الوقت يتبنون مقاربة متشككة حيال المعارضة (غير الكردية)، التي يرون أنه يطغى عليها الطابع الإسلامي والقومي العربي.

الحزب الأكثر نفوذاً حالياً (وبشكل أساسي نتيجة الصراع الدائر)، حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، كان أكثرها إحجاماً عن مواجهة النظام، ما دفع الآخرين إلى اتهامه بالتواطؤ معه. يعتبر هذا الحزب المنظم، والمدرب والمسلح بشكل جيد الفرع الكردي السوري لحزب العمال الكردستاني، المجموعة الكردية المتمردة الرئيسية في تركيا. بعد اندلاع الانتفاضة بوقت قصير، عاد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، الذي كان في معسكرات مع حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق، إلى سورية، وأحضر معه مجموعات من المقاتلين. في تموز/يوليو 2012، استغل الانسحاب الجزئي لقوات أمن النظام من مناطق كردية لترسيخ حضوره السياسي والأمني، حيث أخرج المسؤولين الحكوميين من مباني البلدية في خمسة معاقل له على الأقل واستبدل الأعلام السورية بعلمه. وبقيامه بذلك، فإنه فرض نفسه علناً على أنه السلطة المسؤولة عن مؤسسات الدولة في معظم البلدات ذات الأغلبية الكردية.

يتكون منافسو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني من مجموعة غير متجانسة من الأحزاب الكردية الصغيرة، تربط معظمها علاقات وثيقة بالمجموعات الكردية العراقية. برعاية مسعود برزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان في العراق ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني تحالف أكثر من عشرة من هذه الأحزاب وشكلوا المجلس الوطني الكردستاني في تشرين الأول/أكتوبر 2011. شكل هذا التحالف الخصم الكردي الفعال الوحيد لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، رغم أن الانقسامات الداخلية في أوساطه وغياب قوة مقاتلة له داخل سورية قلصت قدرته على تشكيل ثقل مواز. رغم ذلك، فإن تسبب الصراع في سورية بنشوء فراغ أمني وسياسي في المناطق الكردية، أدى إلى تصاعد المنافسة بين هذين التيارين الرئيسيين.

الفصائل الكردية لا تتنافس فقط فيما بينها بل أيضاً مع مجموعات المعارضة غير الكردية، وجميعها تسعى لإيجاد مكان لها في صراعها للحصول على الموارد وتوسيع مناطق نفوذها. لقد أدى الخطاب الذي تطغى عليه الصبغة الإسلامية والقومية العربية للمعارضة غير الكردية إلى تنفير العديد من الأكراد، خصوصاً من أنصار حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني. كما أسهم في توسيع الفجوة بينهما ما يُعتقد أنه اعتماد المعارضة غير الكردية على رعاة محافظين في تركيا والخليج. مع استمرار الصراع واحتمال تحوّله إلى حرب أهلية شاملة، فإن التوترات الطائفية والعرقية في تصاعد مستمر؛ فقد شهدت البلاد صدامات بين مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني ومجموعات المعارضة المسلحة (التي يشار إليها غالباً بالاسم الواسع والمضلل في كثير من الأحيان وهو الجيش السوري الحر). لقد كانت هذه المعارك حتى الآن وبشكل أساسي صراعاً على مناطق النفوذ، لكنها يمكن أن تتصاعد لتشكل صراعاً أوسع حول الوضع المستقبلي للأكراد.

أخيراً، فإن الصراع في سورية أجّج المعركة غير المعلنة على قلب وروح الحركة الوطنية الكردية في البلدان الأربعة (سورية، والعراق، وتركيا وإيران) الموجودة فيها. يمثل الرعيان الإقليميان لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني والمجلس الوطني الكردستاني، وهما على التوالي حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني النموذجين المهيمنين للقومية الكردية حالياً، كما أنهما يمثلان نمطين متعارضين في التعامل مع تركيا، التي تضم أراضيها جزءاً كبيراً مما يعتبره الأكراد موطنهم التاريخي. لقد استعمل حزب العمال الكردستاني الصراع المسلح بين الفينة والفينة في محاولة لإجبار أنقرة على منح حقوق ثقافية وسياسية أكبر للأكراد في تركيا. على النقيض من ذلك، فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يستعمل هيمنته على حكومة إقليم كردستان، سعى بشكل حثيث في السنوات الأخيرة لتطوير علاقات اقتصادية وسياسية قوية مع تركيا لإغرائها باتخاذ موقف أكثر إيجابية وفي نفس الوقت تقليص اعتماد حكومة كردستان على بغداد.

لابد من إضافة تركيا إلى هذه الصورة. إن مدى استقلال حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني عن حزب العمال الكردستاني قضية إشكالية إلى حد ما، رغم أنه بالنسبة لأنقرة فإن المسألة سُوّيت منذ أمد بعيد. من وجهة نظرها، فإن الحركة الكردية السورية لا تعدو كونها فرعاً أو نسخة طبق الأصل عن حزب العمال الكردستاني، الذي تخاطر محاولاته باكتساب موطئ قدم له في سورية بتغذية المشاعر الانفصالية للأكراد في تركيا. إن معقلاً لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني بجوارها، ما يمكن أن يستغله حزب العمال الكردستاني كمنصة انطلاق في حربه مع تركيا، أمر لن تتساهل تركيا إزاءه.

في مسعى لاحتواء الخصومات الداخلية، وتطمين أنقرة وفرض سيطرته، حاول برزاني التوسط في الوصول إلى اتفاقية بين حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني والمجلس الوطني الكردستاني. وهذا الاتفاق يحمل مكاسب للطرفين: في حين أن المجلس الوطني الكردستاني يتمتع بعلاقات مع شركاء دوليين وبالشرعية، فإنه يعاني على نحو متزايد من الانقسامات الداخلية ويفتقر إلى وجود حقيقي على الأرض. على العكس من ذلك، فإن الدعم المحلي القوي الذي يحظى به حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني لا ينعكس في مكانة دولية موازية. إلا أن هذا الزواج الذي يسعى برزاني لإتمامه، تحت اسم الهيئة الكردية العليا، هو في أفضل الأحوال زواج مصلحة. لا يثق أي من الطرفين بالطرف الآخر؛ ولكليهما علاقات (متوترة) مع مجموعات المعارضة السورية المتصارعة؛ وقد حدثت مناوشات بينهما في مناطق حساسة؛ وكلاهما يتحين الفرص إلى أن تتضح صورة الأوضاع في البلاد.

على نحو مماثل، ورغم أن تركيا اختارت حتى الآن عدم التدخل مباشرة ضد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني ـ خشية أن تغرق في مستنقع، وفي غياب الأدلة على ضلوع حزب العمال الكردستاني، ورغم أنها منحت برزاني دوراً قيادياً في احتواء حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، فإن هذه المقاربة قد لا تدوم. بمرور الوقت، فإن مصالح أربيل وأنقرة قد تفترقا على الأرجح. في حين أن أربيل تهدف إلى توحيد منطقة واسعة يسيطر عليها الأكراد على جانبي الحدود العراقية السورية، فإن من شبه المؤكد أن أنقرة تخشى من تبعات مثل هذه الحصيلة على سكانها من الأكراد، وخصوصاً أثرها على المكانة العامة لحزب العمال الكردستاني.

على أكراد سورية أن يفعلوا ما بوسعهم لتجنب الإفراط في الانخراط في هذه المعركة الإقليمية الأوسع وعدم المبالغة في مسعاهم لتحقيق درجة أكبر من الاستقلال. إن مصيرهم في الوقت الحاضر هو في سورية، وبالتالي فإن السوريين هي الطرف الذي ينبغي عليهم التفاوض معه حول دورهم في النظام الجديد وضمان الاحترام لحقوقهم الأساسية بعد مرور كل هذا الوقت.

التوصيات

إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، والمجلس الوطني الكردستاني وممثلي المجموعات المستقلة:

1.  تحسين تنسيق الأنشطة السياسية والإدارية، والعمل للتوصل إلى استراتيجية مشتركة لتوفير الأمن والخدمات الأساسية للمناطق الكردية.

2.  التواصل مع المجتمع السوري الأوسع دون الدخول بالضرورة في صراع مع النظام، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدات الإنسانية، وإقامة المستشفيات الميدانية للجرحى المدنيين بصرف النظر عن انتمائهم العرقي أو السياسي والتعبير عن التضامن مع مصيبة المدنيين في سائر أنحاء سورية.

3.  الإحجام عن أية أعمال تثير المخاوف من انفصال الأكراد، مثل استبدال الرموز الوطنية برموز كردية.

إلى الهيئة الكردية العليا:

4.  صياغة موقف واضح وموحّد حول ما تتوقعه من هيكلية السلطة التي ستخلف هذا النظام فيما يتعلق باحترام حقوق الأكراد، والتفاوض على هذا الأساس مع نظرائها السوريين من غير الأكراد.

إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني وقوات الحماية الشعبية المسلحة:

5.  عدم القيام بأنشطة عسكرية تلفت الأنظار، وقصر دورها على واجبات الشرطة الداخلية في المناطق ذات الأغلبية الكردية، بالتنسيق والتعاون مع المجلس الوطني الكردستاني ومجموعات الشباب المستقلة.

6.  الامتناع عن أي استعمال للقوة أو الترهيب في المناطق التي تخضع لسيطرتهم.

7.  الامتناع عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تدفع إلى التدخل العسكري التركي، على سبيل المثال استعمال الأراضي السورية كمنصة لشن عمليات عسكرية كردية داخل تركيا بدعم من حزب العمال الكردستاني.

إلى المقاتلين الذين دربهم الحزب الديمقراطي الكردستاني والعاملين تحت سيطرة المجلس الوطني الكردستاني:

8.  الدخول إلى سورية فقط بناءً على اتفاق صريح مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني يوضح مناطق العمليات، وينص على كيفية تسوية النزاعات بين المجموعتين المسلحتين وينشئ نظاماً شفافاً للتعرف على المقاتلين في كل قوة، وعلى قياداتهم وأنشطتهم.

إلى المعارضة السورية غير الكردية، بما في ذلك عناصرها المسلحة:

9.  الانخراط في مفاوضات، أو دعم مثل تلك المفاوضات، مع الهيئة الكردية العليا حول ما سينطوي عليه تأسيس نظام سياسي ديمقراطي يتمتع فيه المواطنون بحقوق متساوية فيما يتعلق بالأكراد.

10.  دعم الإلغاء الفوري والعلني لجميع التشريعات القاضية بنزع الجنسية من مجموعات معينة من الأكراد أو حرمانهم منها.

11.  السعي للتنسيق مع الهيئة الكردية العليا عند عملها في وحول مناطق نشاط المجموعات الكردية المسلحة.

إلى الحكومة التركية:

12.  الاستمرار في الامتناع عن التدخل المباشر في المناطق الكردية من سورية، ومضاعفة جهودها في تسوية المسألة الكردية في تركيا سلمياً.

13.  التفكير بإجراء محادثات مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، ربما برعاية الهيئة الكردية العليا، تهدف بشكل أساسي إلى إيجاد آلية للاتصال والتنسيق فيما يتعلق بأمن الحدود.

14.  تشجيع المعارضة السورية غير الكردية على ضم مجموعات المعارضة الكردية على أساس رؤية تستند إلى نظام سياسي ديمقراطي يتمتع فيه جميع المواطنين بحقوق متساوية.

إلى حكومة إقليم كردستان في العراق:

15.  الامتناع عن استغلال الخلافات بين الفصائل الكردية، والسعي بدلاً من ذلك إلى سياسة تعزز وحدة الهيئة الكردية العليا ومشروعيتها ومصداقيتها التمثيلية.

16.  تشجيع المجلس الوطني الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني على نحو خاص على العمل معاً وبشكل وثيق لتحقيق السلام والاستقرار في المناطق ذات الأغلبية الكردية في سورية، وبالتنسيق مع مجموعات الشباب المستقلة.

دمشق/بروكسل، 22 كانون الثاني/يناير 2013

 

 

الخطة الوطنية لمستقبل سورية

لقراءة التقرير اضغط هنا

لقد أدى تطور الأحداث في الجمهورية العربية السورية (سورية) 1عبر الأشهر الماضية إلى حالة من العنف باتت تؤثر بشكل مقلق على استقرار البلاد. ومع استمرار العنف تتراآب أسباب الأزمة الأصلية مع نتائجها لتخلق حالة معقدة من الإستعصاء بين الفرقاء المختلفين ومصالحهم المتضاربة. ومع غياب رؤية واضحة تجمع السوريين على مختلف مشاربهم لتصور مستقبل مشترك، تتصلب مواقف الفرقاء وتتجه إلى التطرف والرفض المطلق لقبول دور للفرقاء الأخرين ضمن الأفق المنظور لمستقبل البلاد من وجهة نظرهم.

لقراءة التقرير اضغط هنا

نحو الكابوس السوري؟

تقييم الحالة الحرجة داخل سوريا والسيناريوهات المستقبلية

لقراءة التقرير إضغط هنا

توصيات بخصوص الوضع في سوريا

علي حسين باكير / باحث في منظمة البحوث الإستراتيجية

لقراءة التقرير إضغط هنا

إعادة بناء علاقة الدولة بالمجتمع في سورية

تقييم العاملون في القطاع العام

هيثم حمدان – ديبلوماسي سابق  

لقراءة التقرير اضغط هنا

تشكل سورية تحدياً حقيقياً لخبراء التدقيق نظراً لتعقيدات الوضع فيها, فهي من جهة تخرج من مرحلة ما قبل نزاع مسلح إلى ما بعده ومن مرحلة الديكتاتورية إلى صناعة الديمقراطية, ومن جهة أخرى تقع سورية ضمن سياق جغرافي وحضاري خاص يضيف إلى التعقيدات المتوقعة في إطار تصميم عملية تدقيق خاصة بها تطبق على موظفي قطاعها العام. ستبدأ الورقة بمقدمة عامة في محاولة لرسم الخطوط العامة للحالة السورية وصورة المجتمع السوري وخصوصيته وبنيته الفريدة ضمن مجموع الشعوب العربية التي يتشابه معها بخطوط تكوينها العامة. بعدها ستعرض الورقة بشكل مختصر إلى صفة عامة تشترك فيها سورية مع باقي مجتمعات جنوب حوض المتوسط وثقافتها القائمة على الثقة المتدنية بالمجال العام. ثم ستتطرق بشكل سريع, وربما فلسفي, إلى حال الوطن السوري في ظل البعث والأثر الحاسم الذي لعبه في تشويه بنيته وأثر ذلك على مؤسسات الدولة. ولأن عملية التدقيق في العاملين في مؤسسات الدولة قد تستخدم كأداة لإعادة بناء علاقة المجتمع بالدولة و هي جزء من عملية الإصلاح المؤسساتي, ستعالج الورقة هذه النقطة من عدة جوانب, مثلا الخوف المجتمعي من الدولة نتيجة إرهابها كما ستعالجه من وجهة نظر لغوية من ناحية اللغة العربية بهدف ضبط المصطلحات والأثر التنظيمي الذي تحرضه في ذهن المتلقي وستطرح بعض الأسئلة التي تفرزها الحالة السورية وستحاول الإجابة عليها. أسئلة تتعلق بالمؤسسات التي يجب البدء بالتدقيق بموظفيها والمعايير الواجب تطبيقها والعقوبات وأنواع وبنى العملية بالإضافة إلى المدة وكيفية تبرير العملية والربط بينها وبين إعادة البناء المؤسساتي والعدالة الانتقالية. وتتوقع الورقة بعض التحديات كما تلقي بعض الضوء على كيفية تصميم عملية التدقيق بشكل عام وعلى تصميمها في سورية ما بعد النزاع والتي هي بحاجة إلى استراتيجية تأخذ أوضاعها بعين الاعتبار لمواجهة التحديات الخاصة بمجتمع سيخرج من حقبة من العنف المسلح كان يعاني أصلا قبلها ضعفاً في تطبيق, أو لا يطبق, علم الإدارة في تسيير شؤون مؤسساته الحيوية, وستختتم الورقة بملاحظات عامة حول العملية في سورية بشكل خاص.

لقراءة التقرير اضغط هنا

 

إدارة التنوع في سوريا

إدارة التنوع في سوريا

 .

لقراءة الورقة إضغط هنا

.

20  – حزيران (يونيو) 2012 ، حسان عباس

.

شكلت منطقة شرق المتوسط، والتي تحتل المنطقة المعروفة باسم سورية الطبيعية قسما هاما من خارطتها، منطقة استقطاب وعبور للعديد من الشعوب والحضارات.

ضياع سوريا وكيفية تجنبه

ضياع سوريا وكيفية تجنبه

مركز بروكنجز الدوحة

لقراءة الموجز إضغط هنا

ملخص تنفيذي

سوريا كدولة في حالة أنهيار. حيث إن الرئيس بشار الأسد يكثف الهجوم الوحشيضد شعبه ويفقد السيطرة على مساحات واسعة من البلاد في نفس الوقت، وبهذا يثبت كلا من النظام السوري ومعارضيه عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية المدنية. ومع تسارع عسكرة الانتفاضة، نقترب على ما يبدو بشكل متزايد من سيناريو الدولة الفاشلة، أو على حد تعبير أحد القادة الكبار المنشقين “الفوضى”، لقد انتشرت التصورات التي تفيد فقدان النظام للشرعية، فالاحتجاجات الأخيرة للعلويين بمثابة التعبير عن الاستياء، بما في ذلك الاشتباكات التي وقعت في مسقط رأس الأسد في مدينة القرداحة، والتي تشير أن التصدع حدث بين أنصار النظام.

ومع عدم وجود عملية انتقالية على أرض الواقع، إلا أن فشل المعارضة السياسية في تنظيم صفوفها على نحو فعال وتقديم البديل المقبول لا يزال فشلاً صارخًا من أي وقت مضى. وبدلاً من ذلك نرى أن الفراغ في السلطة يزداد اتساعاً، مما يهدد بخلق صراعات طائفية من لبنان إلى العراق.

لقراءة بقية الموجز إضغط هنا

أزمة التمثيل الدبلوماسي السوري زمن الثورة

أزمة التمثيل الدبلوماسي السوري زمن الثورة, من يمثل الدبلوماسي السوري, ومن يحتاجه؟

لقراءة الورقة إضغط هنا

هرمس العاقل

إن تجربة الدول العربية في الدبلوماسية ضحلة, فالدبلوماسية الدولية ترتكز على أوروبا ولم تسهم الدول العربية في تطور الطرق الدبلوماسية كما صاغها القرن التاسع عشر. إن الدول العربية لاعب جديد و متأخر في الوصول الى عالم الدبلوماسية الدولية, أما تبنّي الدول العربية للإجراءات والممارسات الدبلوماسية بقي بطيئاً وصعباً

لقراءة الورقة إضغط هنا

جماعة الإخوان المسلمين في سورية الجديدة

الصراع من أجل التكيُّف: جماعة الإخوان المسلمين في سورية الجديدة

مركز كارنيغي للشرق الأوسط – آرون لوند |  دراسة  07  أيار/مايو 2013

كانت جماعة الإخوان المسلمين الفصيلَ المعارِض الأقوى في سورية عند اندلاع الثورة ضدّ بشار الأسد في آذار/مارس 2011،

المعارضة المسلحة السورية

المعارضة المسلحة السورية: وضوح الهدف وغياب الرؤية

مروان قبلان | مايو 2013

وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

لقراءة الورقة اضغط هنا

تستعرض هذه الدراسة التنظيمات العسكرية السورية التي تنشط حاليا ضد النظام السوري، وتناقش الظروف التي أدت إلى تشكليها إضافة إلى طبيعتها الفكرية والسياسية، وارتباطاتها، والجهات التي تمولها.

 

سنوات الخوف

تحرير: د. رضوان زيادة.

اضعط هنا لتحميل الكتاب كاملا.

الحقيقة والعدالة في قضية المختفين قسريا في سورية,

قصة المفقودين في السجون السورية هي قصة وطن كل أبناءه، فهي تظهر مدى إهدار قيمة الإنسان وامتهانه في سورية، فإخفاؤهم وإفلات الفاعلين من العقاب شكل ثمنا ل”مملكة الصمت” التي أسست لأكثر أنظمة الشرق الأوسط شمولية وانتهاكا لحقوق الإنسان، فمقارنة بلمفات إنسانية عديدة مزمنة في سورية فإن قضية المفقودين (المختفين قسريا) بشكل خاص تحولت إلى كارثة وطنية، فضحاياها باللآلاف، وآثارها المباشرة تمتد لتشمل ما يتجاوز مئات الآلاف من المواطنين السوريين الذين جردوا من حقوقهم السياسية وكثيرا من الحقوق المدنية، فضلا عن التدمير النفسي والإجتماعي والإقتصادي، على مدى أكثر من ثلاثين عاما.

 

سورية ثورة من فوق

سورية ثورة من فوق

تأليف: رايموند هينبوش

الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر – لبنان  – 2012

يشرح هذا الكتاب تطور الدولة السورية كما ظهرت تحت الحكم العسكري للبعث خلات خمسة وثلاثين عاماً، وتحديداً تحت حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد، ويحلل الطريقة التي من خلالها فتحت هشاشة دولة ما بعد الاستقلال، التي لم تكن قادرة على احتواء الكفاح القومي المتصاعد والصراع الطبقي، الطريق لصعود حزب البعث إلى السلطة.

سورية الاقتراع أم الرصاص؟

سورية الاقتراع أم الرصاص؟

 

لكارستين ويلاند… وجهة نظر في سياسة التحدّي

تاريخ الإصدار: 14/05/2011

 

المؤلف: كارستين ويلاند

 

الناشر: رياض الريس للكتب و االنشر

 الجمعة 17 يونيو 2011

 

صدرت حديثاً عن «دار رياض الريس للكتب والنشر» الطبعة العربية من كتاب «سورية الاقتراع أم الرصاص؟  الديموقراطية والإسلامية والعلمانية في المشرق»، للباحث والكاتب الأميركي كارستين ويلاند (ترجمة د. حازم نهار ومراجعة د. رضوان زيادة).

يقدِّم «الاقتراع أم الرصاص؟» فهماً عميقاً مدهشاً لأحد أكثر البلدان غموضاً في العالم، إذ يناقش ويلاند فكرة أن الغرب يجب ألا يتجاهل التقليد السوري المتين للعلمانية،…

صدرت حديثاً عن «دار رياض الريس للكتب والنشر» الطبعة العربية من كتاب «سورية الاقتراع أم الرصاص؟  الديموقراطية والإسلامية والعلمانية في المشرق»، للباحث والكاتب الأميركي كارستين ويلاند (ترجمة د. حازم نهار ومراجعة درضوان زيادة).

يقدِّم «الاقتراع أم الرصاص؟» فهماً عميقاً مدهشاً لأحد أكثر البلدان غموضاً في العالم، إذ يناقش ويلاند فكرة أن الغرب يجب ألا يتجاهل التقليد السوري المتين للعلمانية، مشيراً إلى أن سورية ربما تملك شروطاً مسبقة بالنسبة إلى الديمقراطية أكثر من أي بلد عربي آخر.

يدعو هذا الكتاب القارئ إلى الغوص في ممرات دمشق وأحيائها، وإلى فهم أفضل للحقائق السياسية والاجتماعية في سورية، إنه بلد سريع التغيّر ويملك إمكانات كثيرة، لكنه يتّصف أيضاً بمجازفات وأخطار عدة. وبعد ثماني سنوات صعبة، لا يزال من المبكر جداً القول في أي اتجاه سيقود نظام الأسد البلاد في النهاية، ما عدا حقيقة حماية قبضته على السلطة، كيف سيطبّق الزعيم الشاب خبرته السياسية المتنامية، التي لن تؤثّر على السوريين أنفسهم فحسب، بل أيضاً على المنطقة بأسرها، ومن هذا المنظور لم يحدث تغيير كبير عن زمن أبيه.

يقدّم المؤلف كتابه بأنه نتيجة ليال طويلة من النقاش والمقابلات غير المعدودة مع شخصيات المعارضة السياسية: أعضاء من الحكومة ودوائر سلطتهم، محلّلون، مقاولون، رجال دين مسلمون، ومجموعة أشخاص من خلفيات متنوعة.

نستطيع القول إن الكتاب عبارة عن رواية صحفية عن سورية الحديثة، موجّهة لإفادة القارئ العام، بهدف تقديم فهم أساسي لجو البلد السياسي والاجتماعي. إذ يركز المؤلف على وضعي سورية الاجتماعي والسياسي الحاليين، مؤكداً أنه لم يتقصّد من الكتاب تقديم أو اختيار «وجهة نظر سورية»، بل تقديم منظور محلي لأن السوريين في صفحات الكتاب يمثلون الغالبية من الذين تحدّثوا وتأثروا بالأحداث الجارية في سورية.

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، بخلاف أي حاكم عربي آخر، معارضته الحرب الأميركية على العراق‏ عام 2003. هذا ما جعله رئيساً شعبياً في الشارع العربي، لكنه قاده إلى مواجهة مفتوحة مع الولايات المتحدة. ولفترة من الوقت، بدا أن الأخيرة ستغزو أو تدمّر النظام أو تشرع بنظام قاتل من العقوبات. كذلك، جعل اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري الأمور أسوأ، لدى المراقبين بمن فيهم الأمم المتحدة، ذلك بتوجيه أصابع الاتهام إلى دمشق. فأجبرت القوات السورية على الانسحاب من لبنان بعدما بقيت فيه ما يقارب الثلاثة عقود.

اليوم، يواجه بشار الأسد التحدّي الأكبر في عمله، القائم بين المتشدّدين السوريين والمعارضة المتزايدة التي نفد صبرها. ويعتبر مصير 18 مليوناً من الشعب متعلقاً بهذا التوازن. هل سينحدر هذا البلد إلى حالة من الفوضى والعنف؟ أم يرتقي نحو التعددية والتقدّم الاقتصادي؟

يشير ويلاند إلى أن سورية تبقى لاعباً بارزاً في الشرق الأوسط، على رغم أنها فقدت معظم نفوذها بعد موت حافظ الأسد عام 2000. إذ إن أي سلام شامل في المنطقة من دون أن يتضمّن سورية يبقى مستحيلاً. ويبدو أن هذا الإدراك ينمو مجدداً في جداول أعمال السياسة في أوروبا وفي بعض الدوائر في الولايات المتحدة. لكن خلال فترة العزلة، حدثت تغيرات سلبية من الصعب إصلاحها لعلّ أهمها تعزيز سورية علاقاتها الاستراتيجية مع إيران نظام ولاية الفقية الشيعي الذي لا يوجد أي شيء مشترك بينه وبين المذهب البعثي العلماني, وتقوية علاقاتها مع «حزب الله» في لبنان كحليف إقليمي قوي، ومع روسيا العائدة «بروح سوفياتية».

توترات

يعتبر المؤلف أن التوتّرات ضمن النظام نُسبت إلى الشائعات وعدم الأمان. فيبدو أن بشار الأسد كسب مكانة وضيّق على بعض المنافسين الرئيسين ضمن عشيرة عائلته الأوسع، مثل آصف شوكت زوج أخته بشرى والرئيس السابق للاستخبارات العسكرية. فالمصالح الراسخة لأفراد عائلته بالإضافة إلى الأوليغارشية الاقتصادية كانت عقبات في طريق عملية الإصلاح الاقتصادي، فشخصيات رئيسة كثيرة تجني مكاسب من الوضع الراهن.

وعلى رغم الإصلاحات السياسية البطيئة، يرى ويلاند أن سورية تملك مزايا لم يلاحظها المراقبون الخارجيون، فبسبب توجّهها العلماني ثمة حرية أكبر فيها، من وجهة النظر الاجتماعية الحضارية، أكثر من البلدان الإسلامية الأخرى، خصوصاً لدى النساء. وتعيش جماعات الأديان المختلفة في سلام مع بعضها البعض، وهذا أمر لا يُعدّ معطى مسلماً به في الشرق الأوسط. فقد نجح نظام البعث إلى حد كبير، على رغم عيوبه كافة، في قمع الإسلامية والطائفية، وهي العوامل التي تسبّب النزاع في أجزاء أخرى من المنطقة. بمعنى آخر، ثمة الكثير لتخسره سورية إذا غرقت في الفوضى.

يتابع المؤلف بأن المقارنات السياسية والاقتصادية تظهر أقسى في سورية بسبب العزلة الطويلة. والسؤال، هل تمثل سورية حالة خاصة بين الأنظمة العربية الاستبدادية في الشرق الأوسط؟


لبنان

 يلفت ويلاند إلى أن النظام السوري إذا ما احتاج إلى التذكير بخطر الإسلامويين، فإنه قد تلقاه في يوليو (تموز) 2006، حين طاردت قوات الأمن عشرة مقاتلين يحملون أسلحة أميركية الصنع خلف مبنى التلفزيون الحكومي في المزة، وبعد قتل أربعة واعتقال الباقين، أظهرت الدولة أن الأمر تحت السيطرة التامة وأنها تستطيع ضمان أمن مواطنيها في الأوقات الأكثر اضطراباً. كذلك، أثبتت الدولة السورية قدرتها على استيعاب ما يقارب المليون لاجئ من العراقيين والفلسطينيين العراقيين من دون اضطراب كبير. وإذا ما أظهر نظام الحكم انفتاحاً أكثر تجاه المعارضة المعتدلة، وجذبهم بدلاً من سجنهم، فإن ذلك سيظهر نوعاً آخر من القوة، شيئاً أبعد من القوة العسكرية، إنها القوة الداخلية وبعد نظر السلطة التي هي موضع تساؤل اليوم.

ويعتبر ويلاند بأن نظام الحكم قد ارتكب أخطاء عدة ناورت بالبلاد في هذه الحالة الخطرة، أبرزها: إبعاد قوى المجتمع المدني المعتدلين، معارضة منح الجنسية لمواطني البلد الأكراد، والإدارة السيئة لعملية الإصلاح السياسي والاقتصادي، الضعف في محاربة الفساد ومحاباة الأقارب، الانعزال عن الشركاء الأوروبيين، خصوصاً في مسألة حقوق الإنسان، وطريقة معالجة قضية لبنان.

وبعد انسحابها من لبنان، لم تؤدِّ سورية دوراً تصالحياً أو داعماً للاستقرار في الديمقراطية المجاورة. وكانت كارهة للاعتراف بسيادة لبنان ولترسيم الحدود المتبادل، أو التوصّل إلى شروط ودّية مع الحكومة في بيروت.

 

التسلطية في سورية

التسلطية في سورية

تأليف: ستيفن هايدمان

الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر – لبنان 2012

يسعى هذا الكتاب إلى إظهار الكيفية التي بنيت عليها مؤسسات النظام السوري التسلطي المتين بالتدريج خلال مرحلة اتسمت بمستويات عالية من الصراع الاجتماعي والسياسي، زي الفترة الممتدة من 1963 إلى 1970.

حمّل جزء من الكتاب مجاناً

الاستثناء السوري بين الحداثة والمقاومة

الاستثناء السوري بين الحداثة والمقاومة

تأليف: كارولين دوناتي  تاريخ النشر: 14/09/2012

ترجمة، تحقيق: لما العزب، ترجمة وعرض: بشير البكر

الناشر: رياض الريس للكتب والنشر

المصدر : الخليج 31/10/2009

صدر مؤخرا عن دار “لاديكوفيرت” الفرنسية كتاب جديد عن سوريا تحت عنوان: “الاستثناء السوري بين الحداثة والمقاومة”.

السيطرة الغامضة

السيطرة الغامضة؛ السياسة، الخطاب، والرموز في سورية المعاصرة

تأليف: ليزا وادين  تاريخ النشر: 11/04/2011

ترجمة، تحقيق: نجيب الغضبان

الناشر: رياض الريس للكتب والنشر

صدر عن شركة “رياض الريس للكتب والنشر” – بيروت كتاب جديد لرئيسة قسم العلوم السياسية في جامعة شيكاغو ليزا وادين بعنوان “السيطرة الغامضة- السياسة- الخطاب- والرموز في سورية المعاصرة”. يتناول الكتاب طبيعة النظام الحاكم في سورية المعاصرة أي عهدي الأسدين حافظ وبشار، في دراسة ميدانية وأكاديمية توضح الإشكاليات التي تحيط بمفاهيم مثل الشرعية السياسية والشعبية وصولاً إلى كيف تكتسب الطقوس والبلاغة الإنشائية للسلطة قوتها لا من خلال كيف يفكر الناس فحسب بل كيف يتصرفون وكيف تستطيع هذه السلطة السيطرة والحفاظ على الهيبة والاستقرار من خلال البروباغندا والإعلام والصحافة والشارع ووسائل أخرى “غامضة”.

الاقتصاد السياسي في سورية تحت حكم الأسد

الاقتصاد السياسي في سورية تحت حكم الأسد

تأليف: فولكر بيرتس

الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر – لبنان 2012.

برغم زن التطور السياسي الذي تعرضت له سورية كان موضوعاً لبحوث مستفيضة، لم تُجر أية دراسة مسهبة باللغة الإنكليزية عن الاقتصاد السياسي لسورية وتطوره منذ عام 1970، ولذلك فإن هذه الإضافة الهامة إلى الأدب الذي يتناول سورية تملأ تلك الفجوة بتحليل التفاعل بين الدولة والاقتصاد والمجتمع منذ عام 1970 حتى هذا اليوم.

حمّل جزء من الكتاب مجاناً

حكومة المعارضة

حكومة المعارضة السورية مؤجلة حتى اشعار اخر

الاثنين 11 مارس 2013، المصدر: الجزيرة أونلاين

قالت مصادر في الائتلاف الوطني السوري المعارض الأحد إن الائتلاف أرجأ اجتماعا لتشكيل حكومة مؤقتة في أحدث انتكاسة لجهود المعارضة لتشكيل إدارة تتولى السلطة إذا جرت الاطاحة بالرئيس بشار الأسد.

كيف ولدت فكرة مؤتمر «أصدقاء الشعب السوري»؟ ولماذا أخفق؟

كيف ولدت فكرة مؤتمر «أصدقاء الشعب السوري»؟ ولماذا أخفق؟

رضوان زيادة

المصدر: الحياة، الثلاثاء 19 مارس 2013

دائماً كان يقال عندما تطول الأزمات السياسية تتعقد الحلول، وهذا ينطبق تماماً على الثورة السورية، فالثورة التي انطلقت من درعا مطالبة بإسقاط النظام ثم امتدت إلى كل المدن والمحافظات السورية تدخل عامها الثالث من دون أية استجابة من قبل الأسد للمطالب الشعبية، بل إنه يعيش في عالمه الخاص وازداد شراسة مع استخدام كل أنواع الأسلحة الثقيلة بما فيها البالستية المصنفة كأسلحة دمار شامل واستخدام الطيران الحربي لقصف المناطق المدنية المحررة التي خرجت من تحت سيطرته.

المعارضة السورية

حكومة المعارضة السورية المؤقتة جداً

يزيد صايغ

مركز كارنيغي للشرق الأوسط

 

مقال تحليلي

28 آذار/مارس 2013

احتلّ الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية (الائتلاف الوطني) رسمياً، هذا الأسبوع، مقعد سورية في الجامعة العربية. وقد مثّل الائتلاف رئيسه معاذ الخطيب، الذي كان قد أعلن استقالته قبل يومين، وجلس خلفه رئيس الوزراء المؤقت غسان هيتو.

سياسة أوباما تجاه الأزمة السورية

هل من تغير في سياسة أوباما تجاه الأزمة السورية؟

رضوان زيادة

الأربعاء 3 أبريل 2013

مع فوز الرئيس باراك أوباما بولاية رئاسية جديدة واختيار جون كيري وزيراً للخارجية تجددت الآمال بموقف أميركي حازم قادر على حسم الأمور في سورية لمصلحة الثورة، ومع كشف مواقف وزيري الخارجية والدفاع ورئيس الاستخبارات في الإدارة السابقة لجهة دعم تسليح «الجيش الحر» ورفض البيت الأبيض اتخاذ أي قرار في هذا الشأن كي لا تتورط إدارة أوباما في حرب جديدة في الشرق الأوسط بعد أن كان قد بنى حملته الانتخابية على سحب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان.

معركة القصير

معركة القصير: التداعيات والآثار

23 مايو 2013

وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

نجحت كتائب الثوّار السوريّين خلال الربع الأوّل من عام 2013 في تحقيق انتصاراتٍ عسكرية مهمّة من أبرزها تحرير مدينة الرقّة، وإفشال الحملة العسكريّة على حمص القديمة، ووصولهم إلى تخوم العاصمة دمشق (حي جوبر).

العدوان الإسرائيلي المتكرّر على سورية

العدوان الإسرائيلي المتكرّر على سورية

وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

 12-مايو-2013

شنّت إسرائيل في الشهور الثلاثة الماضية ثلاثة اعتداءات جوّية على سورية استهدفت مواقعَ سوريّة مختلفة تقع في محيط دمشق. ففي كانون الثاني / يناير 2013 قصفت طائرات إسرائيلية أهدافًا في سورية شملت قافلة ادّعت إسرائيل أنّها حملت منظومة صواريخ روسيّة الصنع متطوّرة مضادّة للطائرات من نوع SA 17،

سوريا وإيرلندا الشمالية والعدالة الانتقالية

 د. رضوان زيادة

بدعوة من معهد العدالة الانتقالية في جامعة “أولستر” في بلفاست قدمت محاضرة عن الجهود التي نقوم بها من أجل العدالة الانتقالية في سوريا من خلال اللجنة الوطنية التحضيرية للعدالة الانتقالية، بعد ذلك نظمت الجامعة لي رحلة تعريفية على مدينة بلفاست التي عاشت حربا أهلية طائفية طويلة استمرت من عام ١٩٦٨ وحتى عام ١٩٩٨ بين الكاثوليك والبروتستانت وخلفت أكثر من ٣٧٠٠ قتيل.

شبكة إغاثة سورية تدعو الأمم المتحدة لتفعيل إمكانية نقل المساعدات عبر الحدود

وتؤكد على ضرورة تلبية نداء الأمم المتحدة لجمع 5.2 مليار دولار لمساعدة السوريين المنكوبين

اضغط هنا لقراءة البيان

  إن شبكة إغاثة سورية إذ تؤكد على أهمية تلبية الاحتياجات الأساسية والملحّة للشعب السوري المنكوب، وإذ تؤكد على أهمية تلبية النداء غير المسبوق للأمم المتحدة لجمع مبلغ 5.2 مليار دولار لتقديم مساعدات إنسانية للسوريين المتضرّرين، فإنها أيضاً تؤكد على أنه ينبغي أن تعمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن على معالجة جذور المشكلة وإنهاء الأزمة الحالية بأسرع وقت ممكن.

اجتماع اللجنة التحضيرية لشبكة إغاثة سورية

بيان صحفي

اجتماع اللجنة التحضيرية لشبكة إغاثة سورية

لقراءة البيان اضغط هنا

لاحقاً للإعلان عن تأسيس الشبكة السورية للإغاثة خلال المؤتمر الأول للمنظمات السورية غير الحكومية للإغاثة والمساعدات الإنسانية الذي عقده المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية ومجلس الأعمال السوري للإغاثة والتنمية في 29 كانون الثاني 2013، اجتمعت اللجنة التحضيرية للشبكة السورية للإغاثة بتاريخ 11 نيسان 2013 على مدى يومين لمناقشة الهيكلية التنظيمية للشبكة ووضع مسودّة النظام الداخلي.

تسليح المعارضة السوريّة

في أسباب تغيّر الموقف الأميركيّ من تسليح المعارضة السوريّة

20 يونيو 2013

وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

بعد تمسّكه برفض تقديم أيّ دعمٍ عسكري لقوّات المعارضة السوريّة، قرّر الرئيس باراك أوباما أخيرًا تغيير موقفه والتوجّه نحو تقديم أسلحة لمن تصفهم إدارته بأنّهم قوى معتدلة في المعارضة السوريّة؛

السوريون في لبنان

لا عزاء في القرب: السوريون في لبنان

تقرير الشرق الأوسط رقم 141 | أيار/مايو 2013

 لقراءة التقرير اضغط هنا

 .

إن الصراع في سورية لا يتسبب فقط في مقتل عشرات الآلاف من الناس، وتدمير مجتمع وإزالة دولة، بل إنه ينتقل إلى بلدان مجاورة، ويزعزع توازنھا الداخلي، ويعيد تعريف التفاعلات الجارية عبر الحدود ويعيد رسم الطبوغرافيا البشرية للمنطقة بشكل جوھري. على حد تعبير أحد المراقبين، فإن الحدود تصبح على نحو متزايد أقل صلة بالواقع وأكثر “سيولة”.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org