المعارضة السورية تناقش خطة التحول الديمقراطي في الدوحة، قطر

لقراءة البيان اضغط هنا

واشنطن – يعقد المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) مؤتمراً في السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2013 للنقاش حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة – قطر، وكان بيت الخبرة السوري – وهو مجموعة تتكون من أكثر من 300 سوري- قد أصدر وثيقة خطة التحول الديمقراطي في سوريا ليُوضِّحَ معالم رؤية المعارضة السورية لسوريا ما بعد الأسد. وتُغطي الوثيقة مواضيع الإصلاح الدستوري، والإصلاح السياسي والإداري، وقانون الأحزاب والانتخابات، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية، والعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، والإصلاح الاقتصادي.

يشهد المؤتمر مشاركة عدد كبير من أهم الباحثين، والأكاديمين، وشخصيات من المعارضة السورية بما في ذلك رئيس الائتلاف الوطني أحمد جربا، ورئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا، وأسعد مصطفى وزير الزراعة السابق، واللواء المنشق محمد الحاج علي، وميشيل كيلو، وبرهان غليون وغيرهم. وسيحظى المؤتمر بتغطية إعلامية بارزة حيث سيكون مفتوحاً وسيُبثُّ مباشرةً على قناة الجزيرة – مباشر.

سيناقش المشاركون في المؤتمر خطة التحول الديمقراطي في سوريا على نحوٍ مُفصَّل ضمن ستة جلسات على مدار اليومين بحيث تبلغ مدة الجلسة الواحدة ساعتين، أيضاً سوف يتحدث المشاركون عن المواقف الحالية للمجتمع الدولي، والحكومة السورية، والمعارضة السورية وخيارتها إزاء الثورة السوري والسيناريوهات الواقعية التي يمكن من خلالها حل النزاع من بوابة جنيف أو أي طرقٍ أخرى.

المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية هو معهد دراسات مستقل ومؤسسة فكرية تُعنى بدراسة التاريخ والعلوم الاجتماعية مع تركيزها على العلوم الاجتماعية التطبيقية، ويسعى المركز إلى تقوية أواصر التواصل بين المفكرين العرب وبناء أوجه التآزر بينهم من خلال نشاطه الأكاديمي والبحثي.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org