ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

قامت وحدة الدراسات السورية المعاصرة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بعقد ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في 17 و18 من تشرين الثاني الحالي في العاصمة القطرية الدوحة.

وقد شارك في هذه الندوة عدد من قادة المعارضة السورية من تيارات وانتماءات مختلفة، بمن فيهم رئيس الائتلاف الوطني السوري السيد أحمد الجربا، وأعضاء الائتلاف السادة برهان غليون وفايز سارة وهشام مروة ولؤي صافي وجورج صبرة، وسفير الائتلاف في دولة قطر، وعدد من المنشقين السياسيين والعسكرين عن النظام السوري ومجموعة من الباحثين والأكاديميين والخبراء السوريين في مجالات عدة كالاقتصاد والعلاقات الدولية والقانون والإعلام وحقوق الإنسان.

وقد ناقشت الندوة المحاور الرئيسية لخطة التحول الديمقراطي في سوريا والتي وضعها بيت الخبرة السوري بالتعاون مع المركز السوري للدراسات قبل عدة أشهر، وذلك من خلال سبعة جلسات، حيث عرضت في الجلسة الافتتاحية بعنوان “خطة التحول الديمقراطي في سوريا: نقاش في الحاجة والرؤية” أبرز ملامح الخطة ومدى أهميتها اليوم في ظل الصراع القائم على الأرض السورية.

أما الجلسات الستة التالية فقد كانت حول العناوين التالية:

الجلسة الأولى: “النظام السياسي لسورية المستقبل: الإصلاح السياسي والإداري”

الجلسة الثانية:  “تصميم النظام الانتخابي وبناء التعددية الحزبية”

الجلسة الثالثة: “من الجيش الحر والكتائب المسلحة إلى الجيش الوطني، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية”

الجلسة الرابعة: “إعادة الإعمار: بناء الثقافة الوطنية والاقتصاد الحديث”

الجلسة الخامسة: “كتابة دستور جديد لسورية المستقبل الإشكاليات والتحديات”

الجلسة السادسة: “مؤتمر جنيف وسيناريوهات الثورة السورية”

وقد أثارت الندوة نقاشات هامة حول آليات التحول الديمقراطي في سوريا مستقبلاً في وقت تستعد فيه القوى السورية المختلفة للالتقاء مع ممثلي النظام السوري في مؤتمر جنيف 2 برعاية أمريكية روسية دولية.

وتقدم خطة التحول الديمقراطي رؤية المعارضة السورية لشكل الدولة السورية والنظام الديمقراطي المستقبلي في سوريا؛ تتمثل بوضع دستور جديد يحول النظام السياسي إلى نظام برلماني قائم على التعددية الحزبية ووضع قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية، إلى جانب ضمان استقلالية القضاء وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وبناء جيش وطني محترف ووضع رؤية اقتصادية أكثر انفتاحاً وتحرراً، إضافة لرؤيتها لملف العدالة الانتقالية في سوريا. وقد تم نقل تلك الجلسات جميعها على الهواء مباشرة وذلك على قناة الجزيرة مباشر.

يذكر أن بيت الخبرة السوري عقد ورشة خاصة على هامش الندوة لدراسة خطة عمله المقبلة لمتابعة النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي مع كافة الشرائح المجتمع السوري وقواه السياسية والمدنية والثورية في الداخل والخارج والعمل على تطوير الخطة ومتابعة تطبيق توصياتها.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org