المبعوث الأمريكي الخاص يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطط الانتقال الديمقراطي في سوريا مع المبعوث الخاص روبينستين

واشنطن العاصمة –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في الحادي عشر من نيسان / أبريل مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا دانيل روبينستين إلى جانب عددٍ من المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأدنى التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

أوضح الدكتور رضوان زيادة في الاجتماع الجوانب الرئيسية للتقرير التي تضمَّنت توصياتٍ مُتعلِّقةً بالإصلاح الدستوري، وإصلاح قانون الأحزاب والانتخابات، والإصلاح الاقتصادي. وذكر الدكتور رضوان زيادة أنَّ المركز السوري للراسات السياسية والاستراتيجية كان قد وَقَّع مُذكِّرة تفاهم مع الحكومة السورية المُؤفَّتة للبدء بشكلٍ فوري بالعمل على تنفيذ التوصيات المُتعلِّقة بسيادة القانون، وإعادة هيكلة الجهاز الأمني، والعدالة الانتقالية.

وأشاد المبعوث الأمريكي الخاص روبينستين بخطة التحول الديمقراطي في سوريا لشموليتها والعدد الكبير من الشخصيات الذي عمل عليها، كما حثَّ بيت الخبرة السوري على الاستمرار في جهوده الساعية إلى تعريف المسؤولين السورين، وغير السورين، والعامة على خطة التحول الديمقراطي في سوريا بصورةٍ أكبر.

كما أطلع الدكتور رضوان زيادة، الذي أٌوكلت إليه مهام رئاسة الهيئة السورية للعدالة الانتقالية الخريف الماضي، أطلعَ المبعوث الخاص روبينستين على خططه لبدء برنامج عدالةٍ النتقالية شامل في سوريا يتضمَّنُ طرقاً لضمان المحاسبة، وأكَّد الدكتور رضوان أنَّ التشكيل الفوري لمحكمةٍ سورية خاصة هو الطريقة الوحيدة لكسر دائرة الإفلات من العقاب في سوريا.

خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي ثمرة أبحاث مُستفيضة دامت لعامٍ كامل أجراها بيت الخبرة السوري وهو مجموعة تتكوَّن مما يُقارِب ثلاثمئة سوري من حقوقيين، وأكادميين، وقضاة، ومحامين، وقادة المعارضة السورية، ومسؤولين حكوميين منشقين، وقادة عسكرين منشقين، وأعضاء من المجالس الثورية المحلية، وقادة المعارضة السورية، وقد دعمتها وأيَّدتها قوى المعارضة السياسية الرئيسية.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org