الدكتور رضوان زيادة يُناقشِ خطة التحول الديمقراطي في سوريا في غازي عنتاب

واشنطن العاصمة – شارك المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في ندوةٍ أقامها منتدى المعرفة وحرية التعبير في التاسع والعشرين من أبريل. شارك أيضاً في الندوة التي أقيمت في غازي عنتاب – تركيا صحفيون سوريون من عدة جهات إعلامية كصحيفة ضوضاء، وإمسا، وسيدة سوريا بالإضافة إلى عددٍ من الناشطين السوريين الذين لجأوا في تركيا. وفي الاجتماع قَدَّمَ الدكتور رضوان زيادة للصحفيين والناشطيين صورةً عامة عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH)، والتي تُبيَّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

وغطّى النقاش الذي امتد إلى ثلاث ساعات حميع جوانب الوثيقة التي اشتملت الإصلاح الدستوري، وإصلاح الأحزاب وقانون الانتخابات، والإصلاح الاقتصادي. كما ناقش المشاركون أيضاً الطرقَ التي يمكن اتباعها لضمان حقوق الأكراد وتمثيلهم في سوريا المستقبل. وبيَّن الدكتور رضوان زيادة للصحفيين والنشطاء المشاركين خُطَطَهُ لتطبيق برامج عدالةٍ انتقالية ومصالحةٍ وطنية بصفته رئيساً للهيئة السورية للعدالة الانتقالية.

خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي ثمرة أبحاث مُستفيضة دامت لعامٍ كامل أجراها بيت الخبرة السوري وهو مجموعة تتكوَّن مما يُقارِب ثلاثمئة سوري من حقوقيين، وأكادميين، وقضاة، ومحامين، وقادة المعارضة السورية، ومسؤولين حكوميين منشقين، وقادة عسكرين منشقين، وأعضاء من المجالس الثورية المحلية، وقادة المعارضة السورية، وقد دعمتها وأيَّدتها قوى المعارضة السياسية الرئيسية.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org