بيت الخبرة السوري يشارك في ورشة عمل حول بناء المُؤسَّسات في المناطق المُحرَّرة في درعا

Daraa_Ar

لقراءة البيان اضغط هنا

بدعوة من هيئة الإشراف والمتابعة والدراسات في محافظة درعا، شارك بيت الخبرة السوري يوم الأربعاء 13 – أغسطس/آب – 2014 في ورشة عمل خاصة حول بناء مُؤسَّسات البنى التحتية وإعادة الاعمار وورشة أخرى حول القضاء وبناء النظام القضائي.

في البداية، تم تقديم لمحة موجزة عن بيت الخبرة السوري ورؤيته لسوريا ما بعد الأسد المُتمثَّلة في خطة التحول الديمقراطي في سوريا ومسار صياغتها الذي تَخلَّل عدة ورشات عمل.

وأكّدَ الناشط عدنان المحاميد خلال المؤتمر الحاجةَ إلى خلق بنىً حيادية من خدمات مدنية وأنظمة قضائية والبنية التحتية وغيرها لدعم دور السلطة دون أن تكون هذه السلطة بمعزلٍ عن الواقع الحالي، كما دعا إلى التنسيق مع الحكومة المُؤقتَّة.وأكَّدَ عدنان أيضاً ضرورة الحفاظ على النسيج الاجتماعي من خلال إجراءات وقائية وتعزيز دور القانون والمؤسسات.

وناقشت الورشة أثر نظام الأسد على الأفكار الاجتماعية السائدة من عصبية قبلية وتأثير ذلك على النظام السياسي، حيثُخلصَت الورشة إلى ضرورية تغيير البنى الاجتماعية وما قيام الثورة إلى خُطوةٌ أولى لتحقيق ذلك.

كما ناقش المشاركون أولويات المرحلة الحالية بما في ذلك بناء المُؤسَّسات التي ستكون نواة مُؤسَّسات سوريا المستقبل، ورؤية خطة التحول الديمقراطي في سوريا لبناء هذه المُؤسَّسات بعيداً عن أي محاباةٍ سياسية أو طائفية أو أمنية بحيث يتم بناء هذه المُؤسَّسات على أسسٍ متينةٍ وصحيحة بما يليق بحجم التضحيات الذي قدمه الشعب السوري.

وعَبَّرَ المشاركون عن قلقهم إزاء الهشاشة والضعف التي تعاني منه المُؤسَّسات وليدةِ الثورة اليوم بدءٍ من الائتلاف وحتى المجالس المحلية، وأَكَّدوا على ضرورةِ البجث الجاد وبذل الجهود لإصلاحها.

كما تم إعطاء لمحةٍ مُوجَزةٍ عن الهيئة السورية للعدالة الانتقالية وما تسعى له من خلال العمل الحثيث والجاد لإحالة مجرمي الحرب في سوريا الى محكمة الجنايات الدولية او إنشاء محكمة خاصة. بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من تجارب البلدان التي مرت حروب لتدعيم المصالحة وعملية العدالة الانتقالية.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org