بيت الخبرة السوري يلتقي التيار الوطني السوري للحوار حول خطة التحول الديمقراطي

لقراءة البيان اضغط هنا

التقى الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) برئيس المكتب السياسي للتيار الوطني السوري الدكتور عماد الدين الرشيد في 14 آب / أغسطس 2014. وناقش الاجتماع الذي أُقيمَ في مكتب التيار في استانبول خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا، حيث ناقش الفريقان سبل تطبيق توصياتها وخصوصاً فيما يتعلق بالعدالة الانتقالية.

وناقش الدكتور رضوان مع أعضاء التيار الوطني الخيارات التي اقترحتها خطة التحول الديمقراطي فيما يتعلق بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات وسبل الاستفادة من قضية سيزر في هذه الخيارات وعلى رأسها نموذج المحكمة السورية الدولية الخاصة الذي تعمل عليه الهيئة السورية للعدالة الانتقالية.

كما جرى النقاش حول خطة التحول الديمقراطي وتوصياتها فيما يتعلق ببناء نظام قضائي مستقل في المستقبل، وعلاقة هذه التوصيات النهائية بالملفات الاخرى وعلى رأسها إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وضمان عدم وصول المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان وجرائم التعذيب لأي من المواقع العمومية في المستقبل.

يُذكَرُ أنَّ التيار الوطني السوري ينشط بقوة في مجال ضمان المحاسبة والمسائلة عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في سورية حيث كان التيار وراء تسريب قضية وصور ما صار يعرف بقضية الشاهد سيزر الذي انشق عن أحد الفروع الأمنية العسكرية لنظام بشار الاسد وسَرَّبَ أكثر من 55 ألف صورة اتسمت بأنها غاية في الوحشية والسادية لأكثر من 11 ألف معتقل سياسي قضوا تحت التعذيب حيثُ رافق هذه الصور ضجةٌ إعلامية كبيرة.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org