بيت الخبرة السوري يلتقي مع ممثلي المنظمات الحقوقية والقانونية ومنظمات المجتمع المدني السورية في مدينة مرسين الحدودية

لقراءة البيان اضغط هنا

قام فريق بيت الخبرة السوري برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) ومشاركة السيد عمرو السراج الباحث الرئيسي في فريق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في بيت الخبرة السوري يومي 25 و 26 آب من عام 2014 بزيارة لمدينة مرسين التركية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي والتي تُبيَّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا،

حيث التقى ممثلوا بيت الخبرة السوري مع مجموعة من القضاة المنشقين والناشطين الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني وعدداً من أسر الضحايا، واجتمع فريق بيت الخبرة بمجموعة من أهالي داريا الذين فقدوا عدداً من ذويهم أثناء مجزرة داريا الكبرى والتي صادفت ذكراها الثانية يوم الزيارة في 25 آب 2012. واستمع الفريق لروايات أسر الضحايا والذين يعتبرون بالوقت نفسه شهود عيان على المجزرة التاريخية التي راح ضحيتها مئات من المدنيين لمناقشة خيارات العدالة الضرورية في ضوء ما تعمل عليه الهيئة السورية للعدالة الانتقالية.

كما التقى فريق بيت الخبرة عدداً من القضاة المنشقين والمحامين من تجمع المحامين السوريين الأحرار بهدف مناقشة أحوال القضاء في المناطق المحررة وأوضاع القضاة والمحامين السوريين في مناطق اللجوء، كما اطلع الفريق على برامج ونشاطات هذه الفعاليات الحقوقية والقانونية لخدمة الأهالي السوريين المقيمين في مدينة مرسين التركية وغيرها.

وتأتي زيارة فريق بيت الخبرة السوري لمدينة مرسين التي يقطنها عشرات الآلاف من السوريين ضمن سلسلة جولات يقوم بها بيت الخبرة إلى المحافظات السورية ومناطق اللجوء والنزوح السوري، وذلك لطرح خطة التحول الديمقراطي ومناقشة مختلف مكونات الشعب السوري حول رؤيتهم لمستقبل الدولة السورية. كما تهدف هذه الزيارات للاطلاع على أحوال المواطنين السوريين ومشكلاتهم والسعي في اجتراء حلول لها بالتعاون مع الائتلاف السوري والحكومة المؤقتة.

خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي ثمرة أبحاث مُستفيضة دامت لعامٍ كامل أجراها بيت الخبرة السوري وهو مجموعة تتكوَّن مما يُقارِب ثلاثمئة سوري من حقوقيين، وأكادميين، وقضاة، ومحامين، وقادة المعارضة السورية، ومسؤولين حكوميين منشقين، وقادة عسكرين منشقين، وأعضاء من المجالس الثورية المحلية، وقادة المعارضة السورية، وقد دعمتها وأيَّدتها قوى المعارضة السياسية الرئيسية.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org