«غاندي الصغير»..فيلم عن الثورة السورية السلمية

عبد الغني بوضره

الإثنين، 11 يناير 2016 01:08 ص

المصدر: العرب القطرية

تابع جمهور غفير مساء أمس الأول بمسرح الدراما بكتارا، الفيلم الوثائقي المعروف “غاندي الصغير”، والذي جاء عرضه بالتعاون بين كتارا والسفارة السورية بالدوحة.

حضر الفعالية سعادة السفير عبدالله إبراهيم الحاج، ممثلا عن وزارة الخارجية، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بدولة قطر.

وتقدم سعادة السيد نزار حسين الحراكي سفير جمهورية سوريا لدى الدولة، بشكره لكتارا على احتضانها لهذا الفيلم الوثائقي.

وألقت مأساة مضايا بظلالها على الفعالية، ومن قبلها مدن سورية عدة تعاني مما اعتبره أسوء بربرية في تاريخ القرن جوعا.

وقبل بداية الفيلم، تم تكريم مخرج الفيلم سام قاضي، ويوثق الفيلم حياة الناشط السوري “غياث مطر” الذي بادر بمواجهة العنف وإطلاق النار بتوزيع الورود وزجاجات المياه على جنود النظام السوري للتأكيد على سلمية الثورة السورية لكنه قتل تعذيبا في 10 سبتمبر 2011، كما يصور الفيلم معاناة الناشطين السوريين في بدايات الحراك الثوري، ملقيا الضوء على الأسباب التي حولت هذا الحراك إلى التسلح رغم أنه بدأ كثورة سلمية. إلى ذلك، يلقي الفيلم الضوء على جدلية التحول من حالة الثورة السلمية إلى الكفاح المسلح الذي طال أمده من دون آفاق للحل، متخذا بعده المكاني من مدينة داريا -مسقط رأس الشهيد في ريف دمشق- المعروفة بعاصمة الثورة السلمية.

ويرى القائمون على الفيلم أن اختيار شخصية “غياث مطر” ليكون بطل الفيلم يعود لرمزيته القوية التي تؤكد أن الثورة السورية بدأت سلمية، وأن اضطرار الشباب المحرك لهذه الثورة إلى التسلح جاء من منطلق الدفاع عن النفس في مطالبته بالحرية.

رابط المصدر: العرب القطرية

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org