حكومة المعارضة

حكومة المعارضة السورية مؤجلة حتى اشعار اخر

الاثنين 11 مارس 2013، المصدر: الجزيرة أونلاين

قالت مصادر في الائتلاف الوطني السوري المعارض الأحد إن الائتلاف أرجأ اجتماعا لتشكيل حكومة مؤقتة في أحدث انتكاسة لجهود المعارضة لتشكيل إدارة تتولى السلطة إذا جرت الاطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وأضافت أنه جرى تعديل موعد الاجتماع لانتخاب رئيس وزراء مؤقت إلى 20 مارس آذار ولكن من غير المؤكد ما إذا كان سيعقد حينئذ أيضا. وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع في 12 مارس بعد أن تأجل مرة من قبل بالفعل.

وقال كمال اللبواني عضو الائتلاف والمعارض المخضرم الذي أمضى تسعة أعوام كسجين سياسي بعد أن تولى بشار الأسد السلطة في أعقاب وفاة والده حافظ الأسد عام 2000 إن الائتلاف لا يمكنه تحمل الانقسام بشأن هذا الأمر أكثر من ذلك مشيرا إلى أن الانتفاضة السورية لم تولد فوضوية.

وأضاف أن الائتلاف انقسم إلى فريقين بشأن تشكيل الحكومة إذ فضل البعض الانتظار لمعرفة ما إذا كانت جهود الوسيط الدولي الأخضر الابراهيمي المتعلقة بتشكيل حكومة انتقالية ضمن تسوية سياسية ستنجح.

وتابع أن آخرين أرادوا تشكيل حكومة على الفور لاجهاض أي اتفاق يمكن أن يبقي الأسد في السلطة.

وأفاد مصدر آخر في الائتلاف أن الاجتماع قد يعقد في 20 مارس وأنه حتى إذا حضر عدد صغير فقط من الأعضاء فبإمكانهم الاتفاق على حكومة بأغلبية بسيطة.

ويعد أسامة القاضي الاقتصادي الذي يقود فريق عمل المعارضة الذي يصيغ خطط إنعاش الاقتصاد لفترة ما بعد الصراع أبرز المرشحين لمنصب رئيس الوزراء بعد انسحاب رئيس الوزراء السابق رياض حجاب من سباق الترشح. وحجاب أكبر مسؤول مدني ينشق عن حكومة الأسد.

وواجه حجاب معارضة من إسلاميين وليبراليين في الائتلاف الوطني السوري بسبب علاقاته السابقة مع النظام السوري الحاكم.

انقرة- رويترز

رابط المصدر: http://www.al-jazirahonline.com/2013/20130311/du33925.htm

 

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1718 M Street NW, Suite 116, Washington DC, 20036-4504, USA
Tel: 1-202-738-1202      E-mail: info@scpss.org