بيت الخبرة السوري يشارك في ورشة عمل حول بناء المُؤسَّسات في المناطق المُحرَّرة

لقراءة البيان اضغط هنا بدعوة من هيئة الإشراف والمتابعة والدراسات في محافظة درعا، شارك بيت الخبرة السوري في ورشة عمل خاصة حول بناء مُؤسَّسات البنى التحتية وإعادة الاعمار وورشة أخرى حول القضاء إقرأ المزيد...

بيت الخبرة السوري يلتقي مع وزارة الخارجية البريطانية

الوفد يعقد اجتماعات مع مسؤولين سياسيين حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا واشنطن العاصمة –  قام المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة إقرأ المزيد...

خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا

الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز “مداد” بمونبليزير نظم مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية يوم الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز مداد بمونبليزير ندوة حول خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا إقرأ المزيد...

الدكتور رضوان زيادة يُناقشِ خطة التحول الديمقراطي في سوريا في غازي عنتاب

واشنطن العاصمة – شارك المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في ندوةٍ أقامها منتدى المعرفة وحرية التعبير في التاسع والعشرين من أبريل. شارك أيضاً في الندوة التي إقرأ المزيد...

بيت الخبرة السوري يلتقي وزارة الخارجية الألمانية

الوفد يعقد اجتماعاتٍ مع مسؤولين ألمان حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا واشنطن العاصمة –  عقدَ وفدٌ من بيت الخبرة السوري في الفترة 5-6 أيّار 2014 برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي إقرأ المزيد...

 

بيت الخبرة السوري يشارك في ورشة عمل حول بناء المُؤسَّسات في المناطق المُحرَّرة

Daraa_Ar

لقراءة البيان اضغط هنا

بدعوة من هيئة الإشراف والمتابعة والدراسات في محافظة درعا، شارك بيت الخبرة السوري في ورشة عمل خاصة حول بناء مُؤسَّسات البنى التحتية وإعادة الاعمار وورشة أخرى حول القضاء وبناء النظام القضائي.

لقاء الدكتور رضوان على قناة البي بي سي في “العالم هذا المساء”

bbcinterview

لقاء الدكتور رضوان على قناة البي بي سي في “العالم هذا المساء”، خطاب القسم والمعارضة السورية

بيت الخبرة السوري يلتقي مع وزارة الخارجية البريطانية

SEH_Delegation_UK_Ar

الوفد يعقد اجتماعات مع مسؤولين سياسيين حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  قام المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري في 23-24 حزيران بالسفر إلى لندن لعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع مسؤوليين ومُنظَّمات المجتمع المدني في بريطانيا حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

سوريا… دستور تحت الطوارئ

AljazeerajudicialInterview

انتاج قناة الجزيرة

برنامج يحكي تاريخ حكم نظام الأسد في سوريا، وكيفية تطويعه للسلطات والقوانين المتتابعة لتكريس حكمه، وكذلك استغلاله لقانون الطوارئ لإحكام قبضته على السلطة وضمان التفرد بالحكم.

لقاء د رضوان زيادة مع موسى العمر

RadwanMousaOmarInterview

يرى زيادة ان التقسيم مستحيل ، وان أمريكا خدعت المعارضة ، والأخيرة نخرتها العداوات الشخصية، والشرح الطائفي حالة مؤقتة

استراتيجية داعش الاستعمارية في سوريا

colonialISIS

تموز (يوليو) 2014، فيلكس لغراند.

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

الورقة كاملة

تمكنت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من السيطرة على أجزاءٍ هامَّةٍ من شمال – شرق سوريا. تقوم هذه المنظَّمة الجهادية ببناء ما يسمَّى ” الدولة الإسلامية” في أكثر مناطق سوريا فقراّ، والمعقل البعثي السابق.

خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا

Tunis_SEH

الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز “مداد” بمونبليزير

نظم مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية يوم الجمعة 23 ماي 2014 بمقر المركز مداد بمونبليزير ندوة حول خطة و مستقبل التحول الديمقراطي في سوريا التي كان حاضرا فيها السيد رضوان زياده، وهو باحث زائر في كلية جون كنيدي للعلوم السياسية، الذي حل ضيفا على المركز للتحدث في هذا الموضوع و لاطلاعنا عما يجري في سوريا و عن توقعاته و آماله للمستقبل و عن مخرج للأزمة السورية و لتجاوز هذا الوضع الصعب.

مقابلة د.رضوان زيادة و د.محمد غانم في قناة الأورينت: في إطار أن بشار رئيس واقعِ البراميل ويحظى بأصواتها

Radwan_Mohamed_Ghanem_Orient

واشنطن وموسكو، أصدقاءُ الثورة وأعداؤُها كلُهم مُصرون على الحلِ السياسي، لكن الأسد مزَّق الحل بانتخاباتهِ، وربما طوى بشار هذه الصفحة أصلاً أو أنه صاغ َعناوينَ جديدة ًلمرحلةٍ مدتُها سبعُ سنواتٍ على الأقل، إذاً ما هو الإطارُ السياسي البديل؟ وهل سيتعاملُ هذا الإطارُ مع بشار الأسد باعتبارهِ رئيسَ واقعِ البراميل ويحظى بأصواتِها؟ وفي الملف الثاني.. السفيرُ الأمريكي السابق إلى سوريا روبرت فورد، بعد أن استقالَ وقبضَ نهايةَ خدمته، كذبَ نفسَه على مرأى العالم ودان سياسةَ بلادهِ في ما آلت إليه سوريا، لكن ما هدفُ أمريكا من هذه السياسة التي بدت بلسان فورد مقززة؟ هل هي خطةُ استنزافٍ كما يُجمع محللون؟

حزب الله يتوجّه شرقاً نحو سورية

LEBANON-US-FRANCE-ISLAM-FILM-CARTOON-DEMO

تقرير الشرق الأوسط رقم 153

الملخص التنفيذي

لقد استثمر حزب الله كل طاقاته في الدفاع عن الرئيس السوري بشار الأسد. وقد أظهر أنه سيدعم النظام السوري بكل الوسائل الضرورية، رغم الشكوك في قدرة هذا الأخير على تحقيق نصر حاسم وبصرف النظر عن مخاطرة حزب الله بمكانته الأخلاقية وجاذبيته العابرة للطوائف. مع انغماسه بعمق أكبر في الحرب الأهلية في سورية، والتي يبدو أنها ستستمر لسنوات، فإن حزب الله  يجد نفسه منشغلاً على نحو متزايد عن محور تركيزه الأصلي المتمثل في محاربة إسرائيل ومُخاطراً بإحداث إعادة تشكيل عميقة لهويته.

الصعود الهش للحزب الديمقراطي الكردي

PYD_funeral_2_Afrin_Syria

تقرير الشرق الأوسط رقم 151

8 مايو 2014

الملخص التنفيذي

مع انخراط النظام السوري والمعارضة السورية في معركة كرّ وفرّ، أحكمت القوات الكردية سيطرتها على أجزاء كبيرة من شمال البلاد. ويسيطر اللاعبون الرئيسيون في هذه القوات، أي حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلّح، قوات الحماية الشعبية، الآن على ثلاثة جيوب غير متصلة في المناطق ذات الأغلبية الكردية على الحدود التركية، والتي أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 إقامة إدارة مؤقتة فيها لكردستان الغربية.

“هدر الإنسانية” تقرير اقتصادي جديد للأمم المتحدة حول سوريا

Unrwa_Report_About_Economic_Social_Situation_Syria_May_14-as-Smart-Object-1

اضغط هنا لقراءة التقرير

إن الصراع الدائر في سوريا يخلق “اقتصاديات عنف تتنكر لحقوق الإنسان والحريات المدنية وحقوق الفقراء وسيادة القانون، مع صعود نخب سياسية واقتصادية جديدة تستخدم الشبكات الوطنية والدولية للمتاجرة غير المشروعة بالسلاح والسلع والناس، مع الانخراط في كثير من الأحيان في أعمال السلب والسرقة والاختطاف واستغلال المساعدات الإنسانية. وهذه التشكيلة المؤسسية توفر الحافز لاستدامة الصراع”. هذا ما جاء في تقرير صدر اليوم عن الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمركز السوري لبحوث السياسات.

حقوق النساء في سوريا قبل وأثناء الثورة: الخطاب والواقع

SB-2,-Rustum-Mahmoud-as-Smart-Object-1

اضغط هنا لقراءة التقرير

برنامج المعرفة حول المجتمع المدني في غرب آسيا

نشرة خاصة 2، أيار / مايو 2014

التحرير: رستم محمود

في العمق، لم تكن الطبيعة التكوينية لنموذج «السيطرة المجتمعية » للنظام السوري، لم تكن عبر نظام سيطرة أمنية-بيروقراطية محضة، كما كان النظام المصري في عهد حسني مبارك، كما أنه لم يكن نظام حكم تقليدي، يستخدم أدوات الشرعية المجتمعية من الاعراف والتراتبية المجتمعية، كالنظام السعودي ومعظم دول الخليج . بل أن النظام السوري كان الأقرب لنموذج التوليتاريات المحدثة «حنة أرندت »، حيث أن رأس وأجهزة الحكم السورية، منذ نصف قرن تقريبا، لم تسعى للحصول على رأس الحكم فحسب، بل كانت شديدة الرغبة بالسيطرة والهيمنة على كافة الميكانكيات المجتمعية، وأعادة توجيهها وربطها بمرامي رأس السلطة الحاكمة

الجماعات العنفية في سوريا

SB-3,-Violent-Groups-in-Syria-as-Smart-Object-1

اضغط هنا لقراءة التقرير

برنامج المعرفة حول المجتمع المدني في غرب آسيا

نشرة خاصة 3، أيار / مايو 2014

التحرير: رستم محمود

مع انهيار منظومة “الدولة المركزية” في سوريا، كأولى وأهم نتائج مجريات “الثورة” المندلعة في البلاد منذ قرابة الثلاث سنوات. منظومة الدولة المركزية في الحالة السورية، كانت تعني بجوهرها قدرة وسلطة الدولة وأجهزتها على السيطرة التامة على كافة أشكال الحراك المجتمعي. مع انهيار تلك المنظومة الأمنية، فأن جل الجماعات الأهلية السورية، بدأت تسعى لترتيب صيغها الخاص للحماية الذاتية، ومنهم الأكراد السوريون

لقاء خاص مع رضوان زيادة – أخبار الآن

Radwan_Ziadeh_Interview_AlaanTV_May27_14

حول تطورات المشهد السوري و المواقف الدولية والإقليمية من الأحداث في سورية.
أجرى اللقاء: هاني الملاذي

الدكتور رضوان زيادة يُناقشِ خطة التحول الديمقراطي في سوريا في غازي عنتاب

IMG_3732

واشنطن العاصمة – شارك المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في ندوةٍ أقامها منتدى المعرفة وحرية التعبير في التاسع والعشرين من أبريل. شارك أيضاً في الندوة التي أقيمت في غازي عنتاب – تركيا صحفيون سوريون من عدة جهات إعلامية كصحيفة ضوضاء، وإمسا، وسيدة سوريا بالإضافة إلى عددٍ من الناشطين السوريين الذين لجأوا في تركيا. وفي الاجتماع قَدَّمَ الدكتور رضوان زيادة للصحفيين والناشطيين صورةً عامة عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH)، والتي تُبيَّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي وزارة الخارجية الألمانية

Germany-photo-main1

الوفد يعقد اجتماعاتٍ مع مسؤولين ألمان حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  عقدَ وفدٌ من بيت الخبرة السوري في الفترة 5-6 أيّار 2014 برئاسة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمكرز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع مسؤولين ألمان في وزارة الخارجية الألمانية في برلين و بعضٍ من مُنظَّمات المجتمع المدني في برلين لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تورد على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

في العدد الجديد من مجلة رواق عربي: أي مستقبل لجماعة الإخوان المسلمين؟

rawak_Arabi2014

April 7, 2014. | رواق عربى

“أي مستقبل لجماعة الإخوان المسلمين بعد عزل محمد مرسي؟” سؤال لا تطرحه فقط تحديات الإطاحة السريعة بحكم الجماعة، وإنما يتجاوز للإجابات الحائرة بين إمكانات لجوء الجماعة لخيار العنف ونبذ العمل السياسي السلمي الديمقراطي، وبين خيار الاندماج مجددًا في المشهد وفق ترتيبات سياسية جديدة، مع الأخذ في الاعتبار ما يمكن أن ينتج عن كلا الخيارين من تحديات أمام الجماعة من جهة، و تغيرات في المشهد السياسي والأمني في مصر ومحيطها الإقليمي من جهة أخرى.

استراتيجية شاملة حول سورية: الخطوات المقبلة للغرب

SyriaMap

المصدر:- مركز كارنيغى للشرق الاوسط
الكاتب : – لينا الخطيب
التاريخ : – 4 مارس – أذار 2014
لايزال الصراع المستمر بين نظام الرئيس بشار الأسد وبين مختلف مجموعات المعارضة أبعد مايكون عن الحل. ويتعيّن على صانعي السياسات الأميركيين والأوروبيين أن ينظروا إلى أبعد من أهداف مؤتمر جنيف 2 حول سورية، الذي عُقد في بداية العام 2014، وأن يضعوا استراتيجية شاملة من أجل دفع الصراع نحو التسوية.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي

Foreign_Ministry_2

نائب وزير الخارجية الروسي يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

 واشنطن العاصمة –في السادس عشرمن نيسان / أبريل 2014 استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي  السيد ميخائيل بوغدانوف ومُمثِّلين آخرين من وزارة الخارجية الروسية وفداً من بيت الخبرة السوري يضم:

لماذا لم يتغير الموقف الروسي؟

936f6939f7d90eb10cc4847e

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

2014-04-22

يسأل هذا السؤال تقريبا كل السوريين بدون استثناء، بالإضافة إلى كل صناع القرار في العواصم العربية والغربية، لماذا وبعد ثلاث سنوات من الدماء والدمار واللجوء في سوريا، ليس هناك أي تغير في الموقف الروسي من نظام الأسد؟ لماذا يستمر

المبعوث الأمريكي الخاص يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

STR_Ziadeh_Daniel_Rubinstein_Ar

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطط الانتقال الديمقراطي في سوريا مع المبعوث الخاص روبينستين

واشنطن العاصمة –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في الحادي عشر من نيسان / أبريل مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا دانيل روبينستين إلى جانب عددٍ من المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأدنى التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور موسكو

SEH_Delegation_Moscow_Ar

مسؤولون روسيون بارزون يطّلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  يزور وفدٌ من بيت الخبرة السوري (SEH) في الفترة 14-18 نيسان / أبريل موسكو لإطلاع مسؤولين روسيين ومُنظَّمات المُجتَمَع المدني هناك على خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل الانتقال السياسي في سوريا.

بيت الخبرة السوري ينظم ندوةً في درعا البلد حول خطة التحول الديمقراطي

Daraa_SEH_Meeting_Ar

مجلس أبناء مدينة درعا والمجلس المحلي وهيئة الدفاع المدني يناقشون خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  أقام ناشطون من بيت الخبرة السوري محاضرة في مدينة درعا البلد في محافظة درعا لإطلاع الحضور ومناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

بيت الخبرة السوري يلتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل

EU_Pic1

الوفد يعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع الاتحاد الأوروبي حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  سافر المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري إلى بروكسل – بلجيكا خلال الفترة 24-26 مارس/أذار لعفدِ عددٍ من الاجتماعات رفيعة المستوى مع دبلوماسين ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية الفرنسية

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة – زار المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة مع وفد بيت الخبرة السوري باريس – فرنسا بدعوةٍ من وزارة الخارجية الفرنسية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية البلجيكية

Brussels_Marc_Otte_Redwan_Delegation_Ar

الوفد السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع مسؤولين بلجيكيين بارزين

واشنطن العاصمة – قامت وزارة الخارجية البلجيكية في السادس والعشرين من آذار بدعوة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة عددٍ من أعضاء بيت الخبرة السوري لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا؛ الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يعقد مؤتمراً في باريس

AWI_SEH_Ar

الوفد يناقش خطة التحول الديمقراطي في معهد العالم العربي في باريس

واشنطن العاصمة –يُقيم وفدُ بيت الخبرة السوري (SEH) إلى باريس في السابع والعشرين والثامن والعشرين من مارس الحالي بعقد عددٍ من الاجتماعات لماقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع عددٍ من المسؤولين البارزين، والصحفيين، والأكاديميين، ومُنظَّمات المُجتمع المدني في العاصمة الفرنسية باريس، ويُذكر أن خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي وثيقةٌ نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤية تفصيلية للانتقال السياسي الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور بروكسل وباريس

Brussels_Redwan_Bader_Delegation_Ar

المؤسسة الأوربية للديمقراطية تعقد مؤتمراً لبيت الخبرة السوري يوم الإثنين 24 مارس/آذار

واشنطن – يقوم وفدٌ من بيت الخبرة السوري بزيارة بروكسل – بلجيكا، وباريس – فرنسا خلال الفترة 24-29 من مارس لإطلاع مسؤوليي الإتحاد الأوربي والبرلمان الأوربيّ والخارجية الفرنسية والبلجيكية وبعضِ مُنظَّمات المُجتَمع المدني في بروكسل وباريس على خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري حول الانتقال الديمقراطي السياسي في سوريا.

الحكومة الهولندية تطَّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

Janet_Koen_Redwan

الدكتور رضوان زيادة يُناقِش خطة التحول الديمقراطي مع مسؤولين هولندين بارزين

واشنطن – قامت وزارة الخارجية الهولندية في الثاني عشر من مارس الحالي بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS)  إلى لاهاي، هولندا للتحدِّثِ عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مُؤخَّراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحوِّل الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

الحكومة المؤقتة للمعارضة: الحرب كلفت سوريا 300 مليار دولار

_18169_sy3

رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعتبر التصورات الاقتصادية التي ضمتها التقارير العشرة هي خطط عملية.

دمشق – قالت الحكومة المؤقته للمعارضة إن الحرب قد تكون كلفت سوريا نحو 300 مليار دولار، بعدما دمّرت البنية التحتية الصناعية والزراعية والاستثمارية فضلاً عن تدمير بنيتها العسكرية، ومقتل مئات الآلاف وتهجير أكثر من ثلث الشعب السوري.

مشاركة أعضاء بيت الخبرة السوري فى مفاوضات جنيف 2

Hafez_Sabra_Ar

حسام حافظ ومحمد صبرا يُقدِّمان الدعم لوفد المعارضة فى المفاوضات

واشنطن العاصمه – يشارك بيت الخبرة السوري في الجولة الثانية من محادثات السلام “جنيف 2″ بين المعارضة والحكومة السورية في جنيف، سويسرا، يُمثِّل بيت الخبرة السوري فى وفد المعارضة خلال المفاوضات كُلَّاً من الدكتور حسام حافظ و الاستاذ محمد صبرا اللذين شاركا فى الجولة الاولى من المفاوضات بتقديمهما لخطة التحول الديمقراطى فى سوريا

سوريا الأسد وأوكرانيا وبينهما روسيا

UkraneProtest

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

لا يختلف النظام الروسي الحالي عن النظام السوري تحت حكم الأسد بشيء ، فهما يقومان على دعامتين رئيسيتين استخدام مبدأ القوة والقهر في الحكم مهما علت ألأثمان البشرية أو القانونية أو الأخلاقية.

سوريا: الاستعداد لإعادة الإعمار

TOPSHOTS  A handout picture released by

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

لقراءة التقرير اضغط هنا

تستعرض الكاتبة الهياكل الموجودة في كل من فلسطين والبوسنة وإندونيسيا ولبنان وأفغانستان وتيمور الشرقية وهايتي والعراق ورواندا، وتقترح استخلاص بعض  الدروس لتقديم توصيات لإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع. فإن نجاح عملية إعادة الإعمار في الميدان سيسهم في تعزيز النظام الجديد وأيضاً في إعادة الاستقرار إلى البلاد. تطرح ثلاث محاور أساسية هي:

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعقد اتفاقا مع دار رياض الريس للكتب والنشر

cover_ar

دار النشر تلتزم بطباعة نصف مليون نسخة من كتاب خارطة التحول الديمقراطى لسوريا

واشنطن العاصمة – يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) عن توصله إلى اتفاق مع دار رياض الريس للكتب والنشر، وهى دار نشر لبنانية، بخصوص طباعة نسخة شعبية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا، وهو تقرير صادر عن  المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بشأن المرحلة الانتقالية فيما بعد الصراع في سوريا.

السفير الأمريكي يشيد بخطة التحول الديمقراطي في سوريا

Ziadeh_RobertFord_Ar

اضغط هنا لقراءة البيان

اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة في الثالث من يناير مع السفير الأمريكي إلى سوريا رويرت فورد ومساعديه في العاصمة الأمريكية واشنطن لمنافشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا

“الخلاص أم الخراب؟.. سوريا على مفترق الطرق” كتاب جديد لمركز القاهرة

syria-209x300Book_Cihrs

تعرضت دول ما بات يُعرف بــ “الربيع العربي” لهزات سياسية واجتماعية متفاوتة في العمق والتأثير على مسار وفرص التحول الديمقراطي وإنجاز أهداف الثورة/الانتفاضة في كل بلد. لكن في سوريا، حيث يوجد أحد أعتى وأشرس النظم السلطوية في العالم، اتخذت الثورة الشعبية، التي بدأت سلمية، منحى مختلف لا يهدد فقط خلاص الشعب السوري من نظام الأسد والبدء في خطوات التحول الديمقراطي، وإنما إمكانية الحفاظ على وحدة التراب السوري.

المجموعة الدولية لأصدقاء سوريا تُشيدُ بخطة التحول الديمقراطي في سوريا في مؤتمرها في سيؤول – كوريا الجنوبية

FOS_SEH_Toumeh_Kadi_Update

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن – عقدت مجموعة عمل إعادة الإعمار الاقتصادي والتطوير التابعة لمجموعة أصدقاء سوريا جلستها العامة الثالثة في الثاني عشر من ديسمبر في سيؤول، جمهورية كوريا، وحضر الدكتور أسامة القاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الجلسة بوصفه مساعداً لرئيس الحكومة السورية المؤقتة ومديراً تنفيذيا لوحدة التنسيق والدعم في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و كانت حكومة الجمهورية الكورية قد تكفَّلت باستضافة هذا الاجتماع.

زيادة: وضع جدول زمني لمقررات جنيف 2 لإجبار الأسد على التنفيذ

Radwan_Orient

أورينت نت – خاص

أكد المعارض السوري رضوان زيادة على ضرورة التركيز على وضع “جدول زمني” لمقررات مؤتمر جنيف2 وإلا فإنه على المجتمع الدولي أن يفكر بحلول أخرى لإجبار الأسد على الالتزام بمقررات جنيف 1 والانصياع لقرارات مجلس الأمن الدولي، وقال “زيادة” خلال مداخلة له على شاشة “أورينت نيوز”: لا أتوقع تغييراً في خطاب الأسد ولكن التحدي يمكن أن يكون في انعكاس ذلك داخل غرفة المفاوضات”. وتطرق “زيادة” إلى التغطية الإعلامية الغربية التي أجمعت على سلبية خطاب وزير خارجية النظام وليد المعلم في افتتاح أعمال المؤتمر أمس، في حين رأى كلمة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا متوازنة وكان خطابه “موفقاً بالعموم”.

هل سيسقط جنيف نظام الأسد؟

Collaps

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

6 – يناير/كانون الثاني – 2014

كان الهدف الرئيسي والشعار الأساس للثورة السورية منذ قيامها في آذار 2011 هو إسقاط نظام الأسد، بالطبع ليس هناك تعريف سياسي أو تحديد قانوني لعبارة الإسقاط هذه، وإنما كانت مستنسخة من شعارات ثورات الربيع العربي الأخرى في تونس واليمن وليبيا ومصر، لكن عموما كان الفهم الشعبي العام بحكم كل هذه الثورات شعبية بالأساس وليس لها قيادة سياسية،

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1025 Connecticut Avenue NW Ste 1000 Washington, DC 20036
Tel: 1-202-828-1228      E-mail: info@scpss.org