سوريا المستقبل كما في خطة التحول الديمقراطي

تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مرارا وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام دون تفتييتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟ إقرأ المزيد...

الدكتور أسامة قاضي يُعيّن مساعداً لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور أسامة قاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 مساعدا لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة. إقرأ المزيد...

الدكتور رضوان زيادة رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة. إقرأ المزيد...

المعارضة السورية تناقش خطة التحول الديمقراطي في الدوحة، قطر

واشنطن – يعقد المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) مؤتمراً في السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2013 للنقاش حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة – قطر، إقرأ المزيد...

الائتلاف الوطني السوري يدعم “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا إقرأ المزيد...

عقد بيت الخبرة السوري اجتماعاً في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 في الدوحة – قطر لدراسة خطة عمله المقبلة والمتعلقة بمتابعة نشر وتوسيع النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا. إقرأ المزيد...

 

لماذا لم يتغير الموقف الروسي؟

936f6939f7d90eb10cc4847e

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

2014-04-22

يسأل هذا السؤال تقريبا كل السوريين بدون استثناء، بالإضافة إلى كل صناع القرار في العواصم العربية والغربية، لماذا وبعد ثلاث سنوات من الدماء والدمار واللجوء في سوريا، ليس هناك أي تغير في الموقف الروسي من نظام الأسد؟ لماذا يستمر

استراتيجية شاملة حول سورية: الخطوات المقبلة للغرب

SyriaMap

المصدر:- مركز كارنيغى للشرق الاوسط
الكاتب : – لينا الخطيب
التاريخ : – 4 مارس – أذار 2014
لايزال الصراع المستمر بين نظام الرئيس بشار الأسد وبين مختلف مجموعات المعارضة أبعد مايكون عن الحل. ويتعيّن على صانعي السياسات الأميركيين والأوروبيين أن ينظروا إلى أبعد من أهداف مؤتمر جنيف 2 حول سورية، الذي عُقد في بداية العام 2014، وأن يضعوا استراتيجية شاملة من أجل دفع الصراع نحو التسوية.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي

Foreign_Ministry_2

نائب وزير الخارجية الروسي يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

 واشنطن العاصمة –في السادس عشرمن نيسان / أبريل 2014 استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي  السيد ميخائيل بوغدانوف ومُمثِّلين آخرين من وزارة الخارجية الروسية وفداً من بيت الخبرة السوري يضم:

المبعوث الأمريكي الخاص يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

STR_Ziadeh_Daniel_Rubinstein_Ar

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطط الانتقال الديمقراطي في سوريا مع المبعوث الخاص روبينستين

واشنطن العاصمة –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في الحادي عشر من نيسان / أبريل مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا دانيل روبينستين إلى جانب عددٍ من المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأدنى التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور موسكو

SEH_Delegation_Moscow_Ar

مسؤولون روسيون بارزون يطّلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  يزور وفدٌ من بيت الخبرة السوري (SEH) في الفترة 14-18 نيسان / أبريل موسكو لإطلاع مسؤولين روسيين ومُنظَّمات المُجتَمَع المدني هناك على خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل الانتقال السياسي في سوريا.

بيت الخبرة السوري ينظم ندوةً في درعا البلد حول خطة التحول الديمقراطي

Daraa_SEH_Meeting_Ar

مجلس أبناء مدينة درعا والمجلس المحلي وهيئة الدفاع المدني يناقشون خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  أقام ناشطون من بيت الخبرة السوري محاضرة في مدينة درعا البلد في محافظة درعا لإطلاع الحضور ومناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

بيت الخبرة السوري يلتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل

EU_Pic1

الوفد يعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع الاتحاد الأوروبي حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  سافر المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري إلى بروكسل – بلجيكا خلال الفترة 24-26 مارس/أذار لعفدِ عددٍ من الاجتماعات رفيعة المستوى مع دبلوماسين ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية الفرنسية

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة – زار المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة مع وفد بيت الخبرة السوري باريس – فرنسا بدعوةٍ من وزارة الخارجية الفرنسية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية البلجيكية

Brussels_Marc_Otte_Redwan_Delegation_Ar

الوفد السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع مسؤولين بلجيكيين بارزين

واشنطن العاصمة – قامت وزارة الخارجية البلجيكية في السادس والعشرين من آذار بدعوة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة عددٍ من أعضاء بيت الخبرة السوري لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا؛ الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يعقد مؤتمراً في باريس

AWI_SEH_Ar

الوفد يناقش خطة التحول الديمقراطي في معهد العالم العربي في باريس

واشنطن العاصمة –يُقيم وفدُ بيت الخبرة السوري (SEH) إلى باريس في السابع والعشرين والثامن والعشرين من مارس الحالي بعقد عددٍ من الاجتماعات لماقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع عددٍ من المسؤولين البارزين، والصحفيين، والأكاديميين، ومُنظَّمات المُجتمع المدني في العاصمة الفرنسية باريس، ويُذكر أن خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي وثيقةٌ نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤية تفصيلية للانتقال السياسي الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور بروكسل وباريس

Brussels_Redwan_Bader_Delegation_Ar

المؤسسة الأوربية للديمقراطية تعقد مؤتمراً لبيت الخبرة السوري يوم الإثنين 24 مارس/آذار

واشنطن – يقوم وفدٌ من بيت الخبرة السوري بزيارة بروكسل – بلجيكا، وباريس – فرنسا خلال الفترة 24-29 من مارس لإطلاع مسؤوليي الإتحاد الأوربي والبرلمان الأوربيّ والخارجية الفرنسية والبلجيكية وبعضِ مُنظَّمات المُجتَمع المدني في بروكسل وباريس على خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري حول الانتقال الديمقراطي السياسي في سوريا.

الحكومة الهولندية تطَّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

Janet_Koen_Redwan

الدكتور رضوان زيادة يُناقِش خطة التحول الديمقراطي مع مسؤولين هولندين بارزين

واشنطن – قامت وزارة الخارجية الهولندية في الثاني عشر من مارس الحالي بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS)  إلى لاهاي، هولندا للتحدِّثِ عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مُؤخَّراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحوِّل الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

الحكومة المؤقتة للمعارضة: الحرب كلفت سوريا 300 مليار دولار

_18169_sy3

رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعتبر التصورات الاقتصادية التي ضمتها التقارير العشرة هي خطط عملية.

دمشق – قالت الحكومة المؤقته للمعارضة إن الحرب قد تكون كلفت سوريا نحو 300 مليار دولار، بعدما دمّرت البنية التحتية الصناعية والزراعية والاستثمارية فضلاً عن تدمير بنيتها العسكرية، ومقتل مئات الآلاف وتهجير أكثر من ثلث الشعب السوري.

مشاركة أعضاء بيت الخبرة السوري فى مفاوضات جنيف 2

Hafez_Sabra_Ar

حسام حافظ ومحمد صبرا يُقدِّمان الدعم لوفد المعارضة فى المفاوضات

واشنطن العاصمه – يشارك بيت الخبرة السوري في الجولة الثانية من محادثات السلام “جنيف 2″ بين المعارضة والحكومة السورية في جنيف، سويسرا، يُمثِّل بيت الخبرة السوري فى وفد المعارضة خلال المفاوضات كُلَّاً من الدكتور حسام حافظ و الاستاذ محمد صبرا اللذين شاركا فى الجولة الاولى من المفاوضات بتقديمهما لخطة التحول الديمقراطى فى سوريا

سوريا الأسد وأوكرانيا وبينهما روسيا

UkraneProtest

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

لا يختلف النظام الروسي الحالي عن النظام السوري تحت حكم الأسد بشيء ، فهما يقومان على دعامتين رئيسيتين استخدام مبدأ القوة والقهر في الحكم مهما علت ألأثمان البشرية أو القانونية أو الأخلاقية.

سوريا: الاستعداد لإعادة الإعمار

TOPSHOTS  A handout picture released by

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

لقراءة التقرير اضغط هنا

تستعرض الكاتبة الهياكل الموجودة في كل من فلسطين والبوسنة وإندونيسيا ولبنان وأفغانستان وتيمور الشرقية وهايتي والعراق ورواندا، وتقترح استخلاص بعض  الدروس لتقديم توصيات لإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع. فإن نجاح عملية إعادة الإعمار في الميدان سيسهم في تعزيز النظام الجديد وأيضاً في إعادة الاستقرار إلى البلاد. تطرح ثلاث محاور أساسية هي:

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعقد اتفاقا مع دار رياض الريس للكتب والنشر

cover_ar

دار النشر تلتزم بطباعة نصف مليون نسخة من كتاب خارطة التحول الديمقراطى لسوريا

واشنطن العاصمة – يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) عن توصله إلى اتفاق مع دار رياض الريس للكتب والنشر، وهى دار نشر لبنانية، بخصوص طباعة نسخة شعبية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا، وهو تقرير صادر عن  المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بشأن المرحلة الانتقالية فيما بعد الصراع في سوريا.

السفير الأمريكي يشيد بخطة التحول الديمقراطي في سوريا

Ziadeh_RobertFord_Ar

اضغط هنا لقراءة البيان

اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة في الثالث من يناير مع السفير الأمريكي إلى سوريا رويرت فورد ومساعديه في العاصمة الأمريكية واشنطن لمنافشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا

“الخلاص أم الخراب؟.. سوريا على مفترق الطرق” كتاب جديد لمركز القاهرة

syria-209x300Book_Cihrs

تعرضت دول ما بات يُعرف بــ “الربيع العربي” لهزات سياسية واجتماعية متفاوتة في العمق والتأثير على مسار وفرص التحول الديمقراطي وإنجاز أهداف الثورة/الانتفاضة في كل بلد. لكن في سوريا، حيث يوجد أحد أعتى وأشرس النظم السلطوية في العالم، اتخذت الثورة الشعبية، التي بدأت سلمية، منحى مختلف لا يهدد فقط خلاص الشعب السوري من نظام الأسد والبدء في خطوات التحول الديمقراطي، وإنما إمكانية الحفاظ على وحدة التراب السوري.

المجموعة الدولية لأصدقاء سوريا تُشيدُ بخطة التحول الديمقراطي في سوريا في مؤتمرها في سيؤول – كوريا الجنوبية

FOS_SEH_Toumeh_Kadi_Update

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن – عقدت مجموعة عمل إعادة الإعمار الاقتصادي والتطوير التابعة لمجموعة أصدقاء سوريا جلستها العامة الثالثة في الثاني عشر من ديسمبر في سيؤول، جمهورية كوريا، وحضر الدكتور أسامة القاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الجلسة بوصفه مساعداً لرئيس الحكومة السورية المؤقتة ومديراً تنفيذيا لوحدة التنسيق والدعم في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و كانت حكومة الجمهورية الكورية قد تكفَّلت باستضافة هذا الاجتماع.

زيادة: وضع جدول زمني لمقررات جنيف 2 لإجبار الأسد على التنفيذ

Radwan_Orient

أورينت نت – خاص

أكد المعارض السوري رضوان زيادة على ضرورة التركيز على وضع “جدول زمني” لمقررات مؤتمر جنيف2 وإلا فإنه على المجتمع الدولي أن يفكر بحلول أخرى لإجبار الأسد على الالتزام بمقررات جنيف 1 والانصياع لقرارات مجلس الأمن الدولي، وقال “زيادة” خلال مداخلة له على شاشة “أورينت نيوز”: لا أتوقع تغييراً في خطاب الأسد ولكن التحدي يمكن أن يكون في انعكاس ذلك داخل غرفة المفاوضات”. وتطرق “زيادة” إلى التغطية الإعلامية الغربية التي أجمعت على سلبية خطاب وزير خارجية النظام وليد المعلم في افتتاح أعمال المؤتمر أمس، في حين رأى كلمة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا متوازنة وكان خطابه “موفقاً بالعموم”.

هل سيسقط جنيف نظام الأسد؟

Collaps

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

6 – يناير/كانون الثاني – 2014

كان الهدف الرئيسي والشعار الأساس للثورة السورية منذ قيامها في آذار 2011 هو إسقاط نظام الأسد، بالطبع ليس هناك تعريف سياسي أو تحديد قانوني لعبارة الإسقاط هذه، وإنما كانت مستنسخة من شعارات ثورات الربيع العربي الأخرى في تونس واليمن وليبيا ومصر، لكن عموما كان الفهم الشعبي العام بحكم كل هذه الثورات شعبية بالأساس وليس لها قيادة سياسية،

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1025 Connecticut Avenue NW Ste 1000 Washington, DC 20036
Tel: 1-202-828-1228      E-mail: info@scpss.org