سوريا المستقبل كما في خطة التحول الديمقراطي

تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مرارا وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام دون تفتييتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟ إقرأ المزيد...

الدكتور أسامة قاضي يُعيّن مساعداً لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور أسامة قاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 مساعدا لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة. إقرأ المزيد...

الدكتور رضوان زيادة رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة. إقرأ المزيد...

المعارضة السورية تناقش خطة التحول الديمقراطي في الدوحة، قطر

واشنطن – يعقد المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) مؤتمراً في السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2013 للنقاش حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة – قطر، إقرأ المزيد...

الائتلاف الوطني السوري يدعم “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا إقرأ المزيد...

عقد بيت الخبرة السوري اجتماعاً في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 في الدوحة – قطر لدراسة خطة عمله المقبلة والمتعلقة بمتابعة نشر وتوسيع النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا. إقرأ المزيد...

 

المبعوث الأمريكي الخاص يطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

STR_Ziadeh_Daniel_Rubinstein_Ar

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطط الانتقال الديمقراطي في سوريا مع المبعوث الخاص روبينستين

واشنطن العاصمة –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة في الحادي عشر من نيسان / أبريل مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا دانيل روبينستين إلى جانب عددٍ من المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأدنى التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور موسكو

SEH_Delegation_Moscow_Ar

مسؤولون روسيون بارزون يطّلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  يزور وفدٌ من بيت الخبرة السوري (SEH) في الفترة 14-18 نيسان / أبريل موسكو لإطلاع مسؤولين روسيين ومُنظَّمات المُجتَمَع المدني هناك على خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل الانتقال السياسي في سوريا.

بيت الخبرة السوري ينظم ندوةً في درعا البلد حول خطة التحول الديمقراطي

Daraa_SEH_Meeting_Ar

مجلس أبناء مدينة درعا والمجلس المحلي وهيئة الدفاع المدني يناقشون خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  أقام ناشطون من بيت الخبرة السوري محاضرة في مدينة درعا البلد في محافظة درعا لإطلاع الحضور ومناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

بيت الخبرة السوري يلتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل

EU_Pic1

الوفد يعقد اجتماعاتٍ رفيعة المستوى مع الاتحاد الأوروبي حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة –  سافر المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة ووفدٌ من بيت الخبرة السوري إلى بروكسل – بلجيكا خلال الفترة 24-26 مارس/أذار لعفدِ عددٍ من الاجتماعات رفيعة المستوى مع دبلوماسين ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّنُ على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية الفرنسية

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

وفد بيت الخبرة يُطلع السفير شوفالييه و مسؤولين فرنسيين بارزين على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

واشنطن العاصمة – زار المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة مع وفد بيت الخبرة السوري باريس – فرنسا بدعوةٍ من وزارة الخارجية الفرنسية لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي في سوريا.

بيت الخبرة السوري يلتقي بوزارة الخارجية البلجيكية

Brussels_Marc_Otte_Redwan_Delegation_Ar

الوفد السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع مسؤولين بلجيكيين بارزين

واشنطن العاصمة – قامت وزارة الخارجية البلجيكية في السادس والعشرين من آذار بدعوة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة عددٍ من أعضاء بيت الخبرة السوري لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا؛ الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن على نحوٍ مُفصَّل رؤية المعارضة السورية للانتقال الديمقراطي.

وفد بيت الخبرة السوري يعقد مؤتمراً في باريس

AWI_SEH_Ar

الوفد يناقش خطة التحول الديمقراطي في معهد العالم العربي في باريس

واشنطن العاصمة –يُقيم وفدُ بيت الخبرة السوري (SEH) إلى باريس في السابع والعشرين والثامن والعشرين من مارس الحالي بعقد عددٍ من الاجتماعات لماقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع عددٍ من المسؤولين البارزين، والصحفيين، والأكاديميين، ومُنظَّمات المُجتمع المدني في العاصمة الفرنسية باريس، ويُذكر أن خطة التحول الديمقراطي في سوريا هي وثيقةٌ نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) بالتعاون مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤية تفصيلية للانتقال السياسي الديمقراطي في سوريا.

وفد بيت الخبرة السوري يزور بروكسل وباريس

Brussels_Redwan_Bader_Delegation_Ar

المؤسسة الأوربية للديمقراطية تعقد مؤتمراً لبيت الخبرة السوري يوم الإثنين 24 مارس/آذار

واشنطن – يقوم وفدٌ من بيت الخبرة السوري بزيارة بروكسل – بلجيكا، وباريس – فرنسا خلال الفترة 24-29 من مارس لإطلاع مسؤوليي الإتحاد الأوربي والبرلمان الأوربيّ والخارجية الفرنسية والبلجيكية وبعضِ مُنظَّمات المُجتَمع المدني في بروكسل وباريس على خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري حول الانتقال الديمقراطي السياسي في سوريا.

الحكومة الهولندية تطَّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

Janet_Koen_Redwan

الدكتور رضوان زيادة يُناقِش خطة التحول الديمقراطي مع مسؤولين هولندين بارزين

واشنطن – قامت وزارة الخارجية الهولندية في الثاني عشر من مارس الحالي بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS)  إلى لاهاي، هولندا للتحدِّثِ عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مُؤخَّراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري (SEH) والتي تُبيِّن بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحوِّل الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

الحكومة المؤقتة للمعارضة: الحرب كلفت سوريا 300 مليار دولار

_18169_sy3

رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعتبر التصورات الاقتصادية التي ضمتها التقارير العشرة هي خطط عملية.

دمشق – قالت الحكومة المؤقته للمعارضة إن الحرب قد تكون كلفت سوريا نحو 300 مليار دولار، بعدما دمّرت البنية التحتية الصناعية والزراعية والاستثمارية فضلاً عن تدمير بنيتها العسكرية، ومقتل مئات الآلاف وتهجير أكثر من ثلث الشعب السوري.

سوريا الأسد وأوكرانيا وبينهما روسيا

UkraneProtest

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

لا يختلف النظام الروسي الحالي عن النظام السوري تحت حكم الأسد بشيء ، فهما يقومان على دعامتين رئيسيتين استخدام مبدأ القوة والقهر في الحكم مهما علت ألأثمان البشرية أو القانونية أو الأخلاقية.

سوريا: الاستعداد لإعادة الإعمار

TOPSHOTS  A handout picture released by

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي

لقراءة التقرير اضغط هنا

تستعرض الكاتبة الهياكل الموجودة في كل من فلسطين والبوسنة وإندونيسيا ولبنان وأفغانستان وتيمور الشرقية وهايتي والعراق ورواندا، وتقترح استخلاص بعض  الدروس لتقديم توصيات لإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع. فإن نجاح عملية إعادة الإعمار في الميدان سيسهم في تعزيز النظام الجديد وأيضاً في إعادة الاستقرار إلى البلاد. تطرح ثلاث محاور أساسية هي:

مشاركة أعضاء بيت الخبرة السوري فى مفاوضات جنيف 2

Hafez_Sabra_Ar

حسام حافظ ومحمد صبرا يُقدِّمان الدعم لوفد المعارضة فى المفاوضات

واشنطن العاصمه – يشارك بيت الخبرة السوري في الجولة الثانية من محادثات السلام “جنيف 2″ بين المعارضة والحكومة السورية في جنيف، سويسرا، يُمثِّل بيت الخبرة السوري فى وفد المعارضة خلال المفاوضات كُلَّاً من الدكتور حسام حافظ و الاستاذ محمد صبرا اللذين شاركا فى الجولة الاولى من المفاوضات بتقديمهما لخطة التحول الديمقراطى فى سوريا

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يعقد اتفاقا مع دار رياض الريس للكتب والنشر

cover_ar

دار النشر تلتزم بطباعة نصف مليون نسخة من كتاب خارطة التحول الديمقراطى لسوريا

واشنطن العاصمة – يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) عن توصله إلى اتفاق مع دار رياض الريس للكتب والنشر، وهى دار نشر لبنانية، بخصوص طباعة نسخة شعبية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا، وهو تقرير صادر عن  المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بشأن المرحلة الانتقالية فيما بعد الصراع في سوريا.

السفير الأمريكي يشيد بخطة التحول الديمقراطي في سوريا

Ziadeh_RobertFord_Ar

اضغط هنا لقراءة البيان

اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS ) الدكتور رضوان زيادة في الثالث من يناير مع السفير الأمريكي إلى سوريا رويرت فورد ومساعديه في العاصمة الأمريكية واشنطن لمنافشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا

“الخلاص أم الخراب؟.. سوريا على مفترق الطرق” كتاب جديد لمركز القاهرة

syria-209x300Book_Cihrs

تعرضت دول ما بات يُعرف بــ “الربيع العربي” لهزات سياسية واجتماعية متفاوتة في العمق والتأثير على مسار وفرص التحول الديمقراطي وإنجاز أهداف الثورة/الانتفاضة في كل بلد. لكن في سوريا، حيث يوجد أحد أعتى وأشرس النظم السلطوية في العالم، اتخذت الثورة الشعبية، التي بدأت سلمية، منحى مختلف لا يهدد فقط خلاص الشعب السوري من نظام الأسد والبدء في خطوات التحول الديمقراطي، وإنما إمكانية الحفاظ على وحدة التراب السوري.

المجموعة الدولية لأصدقاء سوريا تُشيدُ بخطة التحول الديمقراطي في سوريا في مؤتمرها في سيؤول – كوريا الجنوبية

FOS_SEH_Toumeh_Kadi_Update

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن – عقدت مجموعة عمل إعادة الإعمار الاقتصادي والتطوير التابعة لمجموعة أصدقاء سوريا جلستها العامة الثالثة في الثاني عشر من ديسمبر في سيؤول، جمهورية كوريا، وحضر الدكتور أسامة القاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الجلسة بوصفه مساعداً لرئيس الحكومة السورية المؤقتة ومديراً تنفيذيا لوحدة التنسيق والدعم في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و كانت حكومة الجمهورية الكورية قد تكفَّلت باستضافة هذا الاجتماع.

زيادة: وضع جدول زمني لمقررات جنيف 2 لإجبار الأسد على التنفيذ

Radwan_Orient

أورينت نت – خاص

أكد المعارض السوري رضوان زيادة على ضرورة التركيز على وضع “جدول زمني” لمقررات مؤتمر جنيف2 وإلا فإنه على المجتمع الدولي أن يفكر بحلول أخرى لإجبار الأسد على الالتزام بمقررات جنيف 1 والانصياع لقرارات مجلس الأمن الدولي، وقال “زيادة” خلال مداخلة له على شاشة “أورينت نيوز”: لا أتوقع تغييراً في خطاب الأسد ولكن التحدي يمكن أن يكون في انعكاس ذلك داخل غرفة المفاوضات”. وتطرق “زيادة” إلى التغطية الإعلامية الغربية التي أجمعت على سلبية خطاب وزير خارجية النظام وليد المعلم في افتتاح أعمال المؤتمر أمس، في حين رأى كلمة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا متوازنة وكان خطابه “موفقاً بالعموم”.

هل سيسقط جنيف نظام الأسد؟

Collaps

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

6 – يناير/كانون الثاني – 2014

كان الهدف الرئيسي والشعار الأساس للثورة السورية منذ قيامها في آذار 2011 هو إسقاط نظام الأسد، بالطبع ليس هناك تعريف سياسي أو تحديد قانوني لعبارة الإسقاط هذه، وإنما كانت مستنسخة من شعارات ثورات الربيع العربي الأخرى في تونس واليمن وليبيا ومصر، لكن عموما كان الفهم الشعبي العام بحكم كل هذه الثورات شعبية بالأساس وليس لها قيادة سياسية،

بيت الخبرة السوري والحكومة المؤقتة يُوقِّعان مُذكِّرةَ تفاهم

Toumeh_Redwan_SEH_Ar

المذكرة تركز على ملفات العدالة الانتقالية، والانتعاش الاقتصادي، وسيادة القانون

واشنطن – وقَّعت الحكومة المؤقتة السورية وبيت الخبرة السوري (SEH) في الثامن عشر من شهر ديسمبر 2013 على مُذكّرة تفاهم للتعاون على تطبيق الخطط الموضوعة لتنفيذ التوصيات الواردة في وثيقة خطة التحول الديمقراطي في سوريا، وتعكس هذه الاتفاقية التي وَقَّعها الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) ممثلاً عن بيت الخبرة السوري، وأحمد طعمة رئيس وزراء الحكومة المُؤقتَّة تعكس عزم الطرفين على التعاون الشامل في المشاريع المستقبلية المرتبطة بسيادة القانون، والعدالة الانتقالية، وإصلاح الجهاز الأمني، والإصلاح الاقتصادي، والحوار الوطني.

مسؤولو الأمم المتحدة يطلعون على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

UN_Bodies_Ar

زيادة يُناقِشٌ الانتقال السياسي، وخطط العدالة الانتقالية في الأمم المتحدة

واشنطن –  اجتمع الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في 18-20 من ديسمبر في نيويورك اجتماعات مكثفة في الأمم المتحدة تناول فيها خطة التحول الديمقراطي في سوريا بحضور عددٍ من المسؤولين من الأمم المتحدة، وخلال فترة الاجتماعات التي امتدت لثلاثة أيام التقى الدكتور رضوان زيادة مُمثِّلينَ من مكتب المُفوَّضية السامية لحقوق الإنسان، ومكتب المبعوث الأممي والعربي الخاص بسورية السيد الأخضر الإبراهيمي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب المستشار الخاص لمنع الإبادة الجماعية.

بيت الخبرة السوري يفتتح مكاتب على الحدود السورية

Jubran_Dugheim_Ar

دغيم وجبران مدراءً للمكاتب

واشنطن –  أعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) في السابع عشر من ديسمبر افتتاح مكتبين لبيت الخبرة السوري (SEH) على الحدود السورية التركية. واتخذ المكتبان من الريحانية وغازي عنتاب مقرين لهما وسوف تتركز وظيفة هذه المكاتب على التوعية والتنسيق لصالح بيت الخبرة السوري

“التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا”

- العنوان: التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا - المؤلف: رضوان زيادة - عدد الصفحات: 230 - الناشر: رياض الريس - الطبعة: الأولى 2013

المصدر:الجزيرة – الأربعاء 28/2/1435 هـ – الموافق 1/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:33 (مكة المكرمة)، 13:33 (غرينتش)

عرض/حسين عبد العزيز

يقدم رضوان زيادة في كتابه “التحول الديمقراطي.. سوريا نموذجا” تجارب بعض الدول في عملية التحول الديمقراطي ومقارنتها بالتجربة السورية، ويستعين في ذلك بتجربة تشيكوسلوفاكيا باعتبارها أقرب التجارب للحالة السورية، وكيف استطاعت هذه الدولة الأوروبية تخطي عملية التحول الديمقراطي، في حين عجزت سوريا عن ذلك.

بيت الخبرة السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي مع قادة القوى والأحزاب السياسية الإسلامية السورية

Religiouse_Figures_Ar

لقراءة البيان اضغط هنا

واشنطن –  التقى المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة وأعضاء من بيت الخبرة السوري(SEH) في الحادي عشر والثاني عشر من شهر ديسمبر بقادة التكتلات الإسلامية السياسية السورية لمناقشة توصيات خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي.

من أجل إنشاء محكمة دولية سورية خاصة

ICC_Syria

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

بعد ما ارتُكب من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في يوغسلافيا سابقاً، تطور النظام الدولي باتجاه ما يعرف مبدأ حماية المدنيين ومنع وقوع جرائم الإبادة قبل معالجة آثارها ونتائجها بعد وقوعها، فتأسست محكمة الجنايات الدولية في عام 2002، وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة مبدأً بات يعرف بمبدأ حماية المدنيين (Responsibility to Protect) في عام 2005، متجاوزةً المبدأ التقليدي في حماية سيادة الدول وإدراك أنه عندما ترتكب الأنظمة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فإنها تفقد سيادتها ويصبح لزاماً على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في اتخاذ كل التدابير الضرورية من أجل حماية المدنيين ومنع وقوع الجرائم بحقهم.

بيت الخبرة السوري يتناول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في ورشات عملٍ مفتوحة أُقيمت في كلٍ من سوريا وعلى الحدود السورية

SEHLawyersJudges2

اضغط هنا لقراءة البيان

واشنطن –  اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة برفقة أعضاءٍ من بيت الخبرة السوري (SEH) مع عددٍ كبيرٍ من المحامين والقضاة السوريين المنشقين في الثاني عشر من ديسمبر في تركيا لمناقشة توصيات خطة التحول الديمقراطي في سوريا، الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع بيت الخبرة السوري والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

سوريا.. حين أصبح الحزب فرعا تابعا للمخابرات

Syria&PolicyAr

الاربعـاء 27 رجـب 1434 هـ 5 يونيو 2013 العدد 12608

بلغ عدد الموظفين في أجهزة الأمن نحو 56 ألفا بدوام كامل وعدة مئات من الألوف بدوام جزئي

بيروت: سمير شمس | الشرق الأوسط

يختلف هذا الكتاب عن الكتب الصادرة حول سوريا عموما في نقطتين: أولا أن المؤلف هو المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية – واشنطن، ويضم هذا المركز نخبة من الباحثين والدارسين والكتاب المتخصصين بأحوال سوريا خصوصا والشرق الأوسط عموما. ثانيا، هذا الكتاب محاولة لرواية تفاصيل العقد الأول من سلطة بشار الأسد، وتجربة المؤلف مع ما عرف بـ«ربيع دمشق».

سورية من دولة مارقة إلى دولة فاشلة

APTOPIX Mideast Syria

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية

الخميس ١٢ ديسمبر ٢٠١٣

قديماً قالت العرب «الغزاة يجلبهم الطغاة «. ولا ينطبق هذا الوصف اليوم كما ينطبق على الدول العربية، خصوصاً العراق وليبيا وسورية، إذ تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مراراً وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام من دون تفتيتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟

حكومة المملكة المتحدة تطلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

بيت الخبرة السوري يناقش الخطة الانتقالية لمرحلة ما بعد الأسد مع وزارة الخارجية البريطانية

بيت الخبرة السوري يناقش الخطة الانتقالية لمرحلة ما بعد الأسد مع وزارة الخارجية البريطانية

واشنطن – اجتمع المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) الدكتور رضوان زيادة وعضو بيت الخبرة السوري محمد صبرة مع المبعوث الخاص الإنجليزي للمعارضة السورية جون ويلكس إضافةً إلى عدة مسؤولين من وزارة الخارجية البريطانية لتقديم عرضٍ حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي أصدرها مؤخراً بيت الخبرة السوري بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية والتي تُبيِّنُ بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

الحكومة الدنماركية تطّلع على خطة التحول الديمقراطي في سوريا

DSC01066

الدكتور رضوان زيادة يناقش مرحلة ما بعد الأسد مع مسؤولين من دولة الدنمارك

واشنطن –  قام وزير الخارجية الدنماركي في الخامس من ديسمبر بدعوة الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) لكوبنهاجن – الدنمارك للتحدث عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية و بيت الخبرة السوري والتي تورد بالتفصيل رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد.

زيارة اللجنة الوطنية التحضيرية للعدالة الانتقالية في سوريا إلى المملكة المغربية

DSC01056

أعضاء اللجنة يطَّلعون على تجربة المغرب في العدالة الإنتقالية والمصالحة

قامت اللجنة الوطنية التحضيرية للعدالة الانتقالية في سوريا بزيارة للمغرب في الفترة 1-4 كانون الأول 2013 من أجل الاطلاع على التجربة الرائدة في مجال العدالة الانتقالية في المملكة المغربية. وقد تمت هذه الزيارة بدعوة واستضافة من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب متمثلاً برئيسه الأستاذ إدريس اليازمي.

المركز السوري يدعم الحكومة المؤقتة المشكلة من قبل المعارضة السورية

Kadi_Ziadeh_Toumeh

مديرو المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يتولون ملفي العدالة الانتقالية والإصلاح الاقتصادي

واشنطن – يَسرٌّ المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) أن يعلن عن تعيين اثنين من طاقمه التنفيذي في مناصب قيادية في الحكومة السورية المؤقتة التي أعلنت المعارضة تشكيلها الشهر الماضي في إسطنبول – تركيا.

ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا

DSC06076

قامت وحدة الدراسات السورية المعاصرة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بعقد ندوة حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في 17 و18 من تشرين الثاني الحالي في العاصمة القطرية الدوحة.

بيت الخبرة السوري يجتمع مع التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية

SEH_RyadHijab1

الدكتور رضوان زيادة يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع رئيس الوزراء السابق رياض حجاب

واشنطن -  قام وفدٌ من بيت الخبرة السوري ضمَّ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) والدكتور حسين العماش أحد أعضاء فريق الإصلاح الاقتصادي التابع لبيت الخبرة السوري بمقابلة أعضاءً بارزين من التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية في الحادي والعشرين من نوفمبر لمناقشة خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي أصدرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية مع بيت الخبرة السوري لتقديم رؤيةٍ مُوحَّدةٍ تُمثِّلُ المعارضة للتحول الديمقراطي في سوريا بعد انتهاء النزاع.

بيت الخبرة السوري يعقد اجتماعه في الدوحة – قطر

DSC06076

بيت الخبرة يناقش خطة عمله الوطنية بعد صدور”خطة التحول الديمقراطي في سورية”

عقد بيت الخبرة السوري اجتماعاً  في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 في الدوحة – قطر لدراسة خطة عمله المقبلة والمتعلقة بمتابعة نشر وتوسيع النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا ومتابعة تطبيق توصياتها، وذلك على هامش ندوة حول خطة التحول الديمقراطي التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة بدعوة من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

«الائتلاف» يناقش خطة انتقالية استعداداً لـ «جنيف 2»

7V4G7118

لندن، بيروت، دمشق – «الحياة»، رويترز، أ ف ب، الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣

بدأت قيادة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض درس تصوراتها للمرحلة الانتقالية استعداداً للمشاركة في «جنيف 2». كما تدرس في الوقت نفسه دعوة رسمية من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لزيارة موسكو. وعلم ان الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر اعد بعد لقاء مساعديه مع مسؤولين سوريين ومعارضين، مقترحات للحل السياسي وتطبيق بيان جنيف الاول للعام الماضي.

بيت الخبرة السوري يناقش خطة التحول الديمقراطي في سوريا مع الحكومة الكندية

CanadaCouncilS

الدكتور رضوان زيادة يبحث مرحلة ما بعد الأسد مع مسؤولين كنديين بارزين

واشنطن -  قامت وزارة الخارجية والتجارة والتنمية الكندية (DFATD) بدعوة الدكتور رضوان زيادة مدير المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) إلى أوتاوا – أونتاريو في الثالث عشر من شهر نوفمبر ليتحدث عن خطة التحول الديمقراطي في سوريا الوثيقة التي نشرها المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية مُؤَّخراً بالتعاون مع بيت الخبرة السوري مُتكِّلمين فيها بالتفصيل عن رؤية المعارضة السورية للتحول الديمقراطي في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد.

المعارضة «تتسلح» بخطة انتقالية استعداداً لـ «جنيف 2»… و«مركز كارتر» يقدم ثلاثة سيناريوهات

7V4G7418

المصدر: الحياة – لندن – إبراهيم حميدي، الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣

عكف معارضون ومسؤولون في «الائتلاف الوطني السوري» المعارض على درس خريطة طريق للمرحلة الانتقالية استعداداً للمشاركة في «جنيف 2»، في وقت حصلت «الحياة» على مشروع تسوية اقترحه مركز الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر بعد لقاءات مع مسؤولين سوريين ومعارضين، تضمن ثلاثة سيناريوات لتطبيق بيان جنيف الاول للعام الماضي.

الدكتور أسامة قاضي يُعيّن مساعداً لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية

OsamaKadi_IG

رئيس المركز السوري ليقدم النصح والمشورة فيما يخص الشؤون الاقتصادية في الحكومة السورية المؤقتة

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور أسامة قاضي رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 مساعدا لرئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة.

“سوريا المستقبل” في ندوة بالدوحة

aljazeeraImage_Doha_Conf

المعارضة السورية تبحث بالدوحة المرحلة القادمة

المصدر: الجزيرة – محمد أفزاز-الدوحة

انطلقت صباح اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات ندوة تبحث خطة التحول الديمقراطي في سوريا ينظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بحضور أبرز شخصيات المعارضة السياسية.

رؤى حول المرحلة الانتقالية في سوريا بعد الأسد

STR_Doha_Conf_Vid

يناقش معارضون وباحثون سوريون في ندوة بالعاصمة القطرية الدوحة خطةَ التحول الديمقراطي في سوريا ما بعد الأسد. الخطة وضعها 300 خبير من مؤسسة بيت الخبرة السوري والمركز السوري للدراسات السياسة والإستراتيجية.

كلمة الدكتور رضوان زيادة في ندوة خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة

STR_Doha_Ziadeh

د.رضوان زيادة المدير التنيفذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية
 

تطرح علينا سورية اليوم السؤال ذاته الذي طرح مرارا وتكراراً مع العراق وليبيا وهو هل يمكن تغيير النظام دون تفتييتٍ لأسس الدولة ومؤسساتها؟ ، بالتأكيد يحمل هذا السؤال براءة من نوع وهل امتلكت هذه الدول أصلاً مؤسسات حتى تستطيع الحفاظ عليها

الدكتور رضوان زيادة رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية

IMG_193611

الهيئة ستعلن خطة العمل من أجل العدالة الانتقالية في سوريا

واشنطن – عُيَّنَ الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في الرابع عشر من نوفمبر 2013 رئيساً لهيئة العدالة الانتقالية عقب الاجتماع الأول للحكومة المُؤقتَّة التي يرأسها أحمد طعمة.

المعارضة السورية تناقش خطة التحول الديمقراطي في الدوحة، قطر

SCPSS_SEH_ACRPC1

لقراءة البيان اضغط هنا

واشنطن – يعقد المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية بالتعاون مع المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) مؤتمراً في السابع عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2013 للنقاش حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا في الدوحة – قطر، وكان بيت الخبرة السوري – وهو مجموعة تتكون من أكثر من 300 سوري- قد أصدر وثيقة خطة التحول الديمقراطي في سوريا ليُوضِّحَ معالم رؤية المعارضة السورية لسوريا ما بعد الأسد.

المعارضة السورية تدعم خطة التحول الديمقراطي في سوريا

المركز السوري يُطلع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري على أهم جوانب الخطة الانتقالية لما بعد الأسد

واشنطن – دعت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري بتاريخ العاشر من نوفمبر 2013 الدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية ورئيس فريق العمل الخاص بالعدالة الانتقالية في بيت الخبرة السوري إلى إسطنبول تركيا لتقديم عرضاً يشرح فيه خطة التحول الديمقراطي في سوريا التي نشرها مؤخراً المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية وبيت الخبرة السوري مُوردين فيها تفاصيل رؤية المعارضة السورية لسوريا الديمقراطية ما بعد الأسد.

المعارضة تشترط هيكلة «الأمن» بموجب «جنيف 2».. والأسد يتمسك بالسيطرة عليها

Syrian_Oppisition_Pic

يقدر عدد موظفيها بـ65 ألفا وتشكل عقدة في المحادثات التمهيدية

بيروت: «الشرق الأوسط» – السبـت 21 ذو الحجـة 1434 هـ 26 اكتوبر 2013 العدد 12751

تواجه الحكومة الانتقالية التي من المفترض أن تنبثق عن مؤتمر «جنيف 2» في حال انعقاده، خلال الشهر المقبل، إشكاليات عدة أبرزها تلك المتعلقة بمصير الأجهزة الأمنية السورية وإعادة هيكلتها. وبينما تصر المعارضة السورية على «حكومة كاملة الصلاحيات»

التقسيم المستحيل “حول تقسيم سوريا”

SyriaMap

المصدر: مبادرة الإصلاح العربي ،تشرين الأول (أكتوبر) 2013، مصطفى خليفة

لقراءة الورقة السياسية إضغط هنا

يتم تداول فكرة تقسيم سوريا على أسس طائفية بين مؤيدي النظام وبعض المعلقين الغربيين، باعتبارها وسيلة لانقاذ للنظام السوري جزئيا، واستعادة السلام وحماية الأقلية العلوية من انتصار محتمل للسنة. بيد أن الواقع التاريخي والاقتصادي والسياسي والديموغرافي في سوريا خاصة والبلاد المجاورة عامة يشير إلى أن مثل هذا الحل من شأنه أن يؤدي إلى كارثة.

لماذا على المعارضة السورية حضور مؤتمر جنيف؟

Opp_Syria

د.رضوان زيادة المدير التنيفيذي للمركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية
 

في البداية يجب نبذ لغة العنف والتخوين والإقصاء بين أطراف المعارضة عندما يتعلق الأمر بموقف سياسي ما، فالكل يشترك في المأساة السورية، البعض بكل تأكيد دفع الغالي والرخيص من دمه وأهله وماله، وآخرون كانوا أقل تأثرا، فالأسد جعل معظم المدن والقرى متساوية في الحزن والألم والمأساة،

أي شيء إلاّ السياسة: وضع المعارضة السياسية السورية

SOC_meeting

دمشق/بيروت/بروكسل | 17 أكتوبر 2013
المصدر: مجموعة الأزمات الدولية

 

المعارضة السياسية السورية، التي كثيراً ما تلقى الازدراء بسبب صراعاتها الداخلية أو تُسقَط من الحسابات على أساس أنها غير ذات صلة بما يحدث في البلاد، تعكس التناقضات والمصالح الجيوسياسية المتعارضة التي بنيت عليها.

ماذا تريد المعارضة الكردية السورية؟ السياسة بين أربيل والسليمانية ودمشق وقنديل

kurdish_protest_Syria اضغط هنا لقراءة التقرير

المصدر: كردووتش

كردووتش، 30 أيلول (سبتمبر) 2013 – مع بداية الاحتجاجات في سوريا في مطلع عام 2011 اعتقد الكثير من المراقبين أن الكرد سيقومون بدور حاسم في إسقاط النظام. فعلى الرغم من تشرذمها إلى أكثر من عشرة أحزاب سياسية بقيت المعارضة الكردية الأكثر تنظيما في الطيف السوري المعارض بأسره. 

المعارضة تعبر عن دعمها لتقرير بيت الخبرة السوري “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

Opp_SEH

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا، وعبّر الائتلاف ممثلاً بالأستاذ فاروق طيفور الذي ناب عن السيد أحمد الجربا رئيس الإئتلاف وجورج صبرة رئيس المجلس الوطني السوري عن تأييدهما لتوصيات التقرير الذي يورد بالتفصيل رؤية شاملة للانتقال الديمقراطي في سوريا.

صراع الإستراتيجيات في سوريا

Syrian_Stategic_map

النظام السياسي في مواجهة الثورة

د.ثائر أبو صالح، كاتب وباحث سياسي، الجولان السوري المحتل

إضغط هنا لقراءة البحث

تجاوزت الثورة السورية عامها الثاني ولم تستطع، حتى الآن، أن تحسم المعركة لصالحها،  وبالمقابل لم يستطع أيضاً النظام السياسي في سوريا، ورغم ما يمتلكه من ترسانة حربية، أن يكسر شوكة المعارضة المسلحة.

التدخل الدولي المرتقب في النزاع السوري خارج المظلة الأممية: قراءة في الأسس قانونية

US-Warships-Syria

الكاتب: يونس الغايسي[1]

إضغط هنا لقراءة التقرير

يحاول هذا التقرير انطلافا من التطورات الأخيرة التي شهدها الملف السوري، تقديم قراءة في سعي المجتمع الدولي إلى توجيه ضربات بحق نظام “الأسد” الذي اتهم باستخدام أسلحة محظورة في مجهوده العسكري ضد معارضيه

لماذا استخدم الأسد السلاح الكيماوي؟

Why_CW

رضوان زيادة * |  المصدر: الحياة  |  الجمعة ٣٠ أغسطس ٢٠١٣

مع بداية الثورة السورية كانت هناك قناعة تامة بأن ما سيحدد رد فعل النظام وقمعه الثورة، هي طبيعة رد فعل المجتمع الدولي، لذلك كان الضغط باستمرار من أجل الحصول على قرارات دولية من شأنها أن تلجم الأسد عن قتل المزيد وارتكاب المزيد من الفظائع. صحيح أن المعارضة استطاعت الحصول على عدد من القرارات المهمة من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلا أن تأثيرها كان معدوماً لأن لا سلطة فعلية لها على الأسد.

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يرحب بنيّة الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري

CW_Masscre_Pic

ويدعم المركز قرار الرئيس أوباما بتحميل الأسد مسؤولية جرائمه

يعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية دعمه الكامل لإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما نيته توجيه ضربة عسكرية ضد المواقع والقدرات العسكرية لنظام الأسد. لقد أعلن الرئيس أوباما يوم السبت الماضي أنه سيطلب موافقة الكونغرس الأمريكي على استخدام القوة العسكرية في سوريا استجابةً للهجوم بالأسلحة الكيميائية الذي شنته قوات الأسد على مناطق في غوطة دمشق يوم 21 آب/أغسطس.

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يدين الهجمات الكيميائية في ريف دمشق

CW

المركز السوري يطالب بتدخل المجتمع الدولي بشكل سريع وحاسم

 

يدين المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية وبأشد العبارات الهجمات الكيميائية التي نفذتها قوات الأسد في الغوطة الشرقية الأربعاء الماضي. وبحسب تقارير من المستشفيات المحلية تسببت الهجمات بمقتل ما يزيد عن 1200 مدني سوري. وكان النظام قد قصف بالصواريخ منطقة الغوطة الشرقية الساعة الثالثة صباحاً تقريباً مخلفاً ما يقارب ألف جريح.

الائتلاف الوطني السوري يدعم “خطة التحول الديمقراطي في سوريا”

Opp_SEH

المعارضة تعبر عن دعمها لتقرير بيت الخبرة السوري

عبر قادة المعارضة السياسية ممثلة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري عن دعمهم لتقرير “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” خلال مؤتمرٍ صحفي عقد يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013 في اسطنبول- تركيا، وعبّر الائتلاف ممثلاً بالأستاذ فاروق طيفور الذي ناب عن السيد أحمد الجربا رئيس الإئتلاف وجورج صبرة رئيس المجلس الوطني السوري عن تأييدهما لتوصيات التقرير الذي يورد بالتفصيل رؤية شاملة للانتقال الديمقراطي في سوريا.

Syrian Center for Political & Strategic Studies
Address: 1025 Connecticut Avenue NW Ste 1000 Washington, DC 20036
Tel: 1-202-828-1228      E-mail: info@scpss.org